تقل أول امرأة.. تحديد 12 مايو موعدا لرحلة فضاء سعودية

الأحد 5 مارس 2023 04:12 م

حددت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" يوم 12 مايو/ أيار المقبل موعدا لانطلاق رحلة إلى محطة الفضاء الدولية تقل سعوديين؛ بينهما سيدة لأول مرة.

وأفادت صحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية، الأحد، بأن المسؤولين عن الرحلة اختاروا 12 مايو/أيار المقبل بدلاً من الأول من نفس الشهر، للانطلاق إلى الفضاء على متن المركبة "سبيس إكس كرو دراغون" في مهمة خاصة تدعى (Ax-2).

وسيكون على متن الرحلة، ريانة برناوي، أول سعودية تنطلق إلى محطة الفضاء ويرافقها مواطنها رائد الفضاء علي القرني.

ويُتوقع أن تتولى قيادة كبسولة "كرو دراغون" رائدة فضاء ناسا السابقة بيحي ويتسون، حاملة الرقم القياسي الأمريكية للوقت في المدار، والتي بلغت 665 يوماً.

وريانة (33 عاما) أخصائية أبحاث مختبرات، حاصلة على بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو بنيوزيلاندا، ولديها خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية، وفق الهيئة.

أما القرني (31 عاما) فهو نقيب طيار مقاتل، يعمل على مقاتلات "أف-12 أس أي"، وحاصل على البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك "فيصل" الجوية بالرياض، ولديه 12 سنة في الطائرات المقاتلة، لكنه ليس أول رجل سعودي يصل المحطة الدولية، فقد سبقه الأمير سلطان بن عبدالعزيز عام 1985.

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج المملكة لرواد الفضاء من أجل أهداف بينها: تأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

ثم قررت الحكومة السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 إنشاء "المجلس الأعلى للفضاء" برئاسة ولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان.

ويتضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030، إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة سبق

  كلمات مفتاحية

رحلة فضاء السعودية ريانة برناوي محطة الفضاء الدولية

السعوديان برناوي والقرني ينطلقان نحو الفضاء.. والإماراتي النيادي في انتظارهما