«كيري» يؤكد التزام الولايات المتحدة بدعم دول الخليج في مواجهة أي اعتداء

السبت 23 يناير 2016 06:01 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أهمية الشراكة بين أمريكا و«دول مجلس التعاون الخليجي»، لافتا أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعمها في مواجهة أي اعتداء.

وقال «كيري»: «سنبقى ملتزمين دوما تجاه إنجاح هذه الشراكة الكبيرة بين الجانبين»، مشددا على أن علاقات الولايات المتحدة مع دول الخليج مبنية على المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاء «كيري»، اليوم السبت، بممثلين لدول «مجلس التعاون الخليجي» في المملكة العربية السعودية، وذلك لإجراء محادثات تهدف لدفع عملية السلام السورية والاتفاق النووي الإيراني.

وقال بيان رسمي لدول «مجلس التعاون» إن الاجتماع الذي عقد بالرياض ناقش علاقات التعاون بين الجانبين في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما، وما تم التوصل إليه بشأن مسارات التعاون المشترك لمخرجات القمة الخليجية الأمريكية التي انعقدت في كامب ديفيد في مايو/أيار الماضي، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وأوضح «كيري» في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السعودي «عادل الجبير» وممثلين عن دول «مجلس التعاون الخليجي»، أن هناك اتفاقا على انعقاد المجموعة الدولية لدعم سوريا بعد الجولة الأولى من محادثات سوريا مباشرة.

وقال «كيري» إنه تحدث مع نظيره السعودي عن كيفية تنظيم المفاوضات الخاصة بالملف السوري، كاشفا أنه «لا يوجد موعد معلن حتى الآن للمفاوضات بشأن سوريا ونعمل على تشكيل حكومة انتقالية هناك».

وأضاف «كيري» أن حجم القتل الذي يحدث في سوريا ويستهدف حتى النساء والأطفال، فضلا عن نقص الغذاء والدواء، يدفع إلى تسريع المفاوضات.

كما أكد على احترام إرادة الشعب السوري في تقرير مصيره، قائلا إن واشنطن ستدعم السوريين للتوصل إلى حل شامل في سوريا.

وشكل الاتفاق النووي الإيراني أحد محاور اللقاء، حيث حرص «كيري» على التأكيد على أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أوضح بشكل لا يقبل الشك أن الاتفاق مع إيران يتمحور حول الشأن النووي فقط لمنع حصولها على السلاح النووي.

وأبدى «كيري» رغبته في أن يكون هناك تطبيق إيجابي لبنود الاتفاق مع إيران، وأن يكون هناك تحول حقيقي في موقف طهران، موضحا أن واشنطن تعمل على تلافي أي تصعيد في الشرق الأوسط.

ولم يغفل «كيري» انتقاد سياسة تسليح إيران لـ«حزب الله» اللبناني، كما قال إن الإدارة الأمريكية تتابع بقلق كبير الأعمال التي يرتكبها «الحوثيون»، مجددا دعمه للتحالف الذي تقوده السعودية من أجل الدفاع عن الشرعية في اليمن.

من جهته، اعتبر «الجبير» أن إيران ما تزال تدعم الإرهاب، وليست هناك دلائل على وجود تقارب كما يتردد بوسائل الإعلام.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن طهران تتخذ موقفا عدوانيا من العالم العربي، موضحا أن الدول العربية مستعدة للدفاع عن أراضيها ضد أي تهديدات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي الولايات المتحدة جون كيري عادل الجبير سوريا إيران الحوثيين الاتفاق النووي

«الجبير» إيران لا تزال تدعم الإرهاب والعرب مستعدون للدفاع عن أنفسهم

«كيري»: أموال إيران بعد رفع العقوبات قد تستخدم في تمويل جماعات إرهابية

وزراء خارجية «التعاون الخليجي» يلتقون «كيري» في الرياض السبت المقبل

«كيري» يزور السعودية مطلع الأسبوع المقبل

«الجبير» يلتقي «كيري» ويؤكد أهمية العمل مع واشنطن لمواجهة التدخل الإيراني

الملك «سلمان» يبحث مع «كيري» مستجدات الأوضاع في المنطقة

العودة إلى قناعات «المحافظين الجدد»