«الجبير» يلتقي «كيري» ويؤكد أهمية العمل مع واشنطن لمواجهة التدخل الإيراني

الخميس 14 يناير 2016 02:01 ص

عقد وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، مباحثات في لندن، اليوم الخميس، مع نظيره الأمريكي، «جون كيري»، وأكد في تصريحات أعقبتها أهمية العمل مع الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب والتدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه جرى خلال اجتماع «الجبير» و«كيري» بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي بما فيها الأزمة السورية.

وأدان «الجبير» في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع «كيري» التفجيرات التي وقعت في باكستان وإندونيسيا مؤخرا، مؤكدا على «أهمية تقوية العمل بفعالية من أجل مواجهة هذه الأعمال الإرهابية».

وأشار إلى جملة التحديات التي تواجهها المنطقة في اليمن وسوريا والإرهاب والتدخل الإيراني في شؤون المنطقة، مشدداً على أهمية العمل بشكل وثيق مع شركاء المملكة العربية السعودية، وخاصة الولايات المتحدة، في التعامل مع هذه التحديات، وأهمية تعميق العلاقات مع الجانب الأمريكي بما يخدم المصالح المشتركة.

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية توترا ملحوظا؛ حيث قطعت المملكة العلاقات مع إيران بعد ما تعرضت له سفارتها في طهران والقنصلية في مشهد من اعتداءات اعتراضا على إعدام المعارض الشيعي السعودي «نمر النمر».

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي ذاته، أن «الأعمال الإرهابية، مثلما حدث في باكستان وإندونيسيا، لن تستطيع إرهاب الدول»، مشدداً على «ضرورة وقوف المجتمع الدولي متحداً في القضاء على آفة الإرهاب».

وقال إن بلاده مصممة على القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» وحركة «بوكو حرام» في نيجيريا  وحركة «الشباب» في الصومال بالطرق السلمية إن أمكن، لكن إن اضطر الأمر ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لضمان أمن حماية الشعوب.

ويأتي لقاء «الجبير» و«كيري» ضمن المشاورات التي تجريها السعودية والولايات المتحدة بالتزامن مع الاجتماعات التمهيدية التي يعقدها مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا «ستيفان دي ميستورا» قبل انطلاق جولة جديدة من محادثات السلام السورية في جنيف والمقررة في 25 يناير/كانون الثاني الجاري.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يشن غارات جوية على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في كل من سوريا والعراق.

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة التدخل الإيراني الجبير كيري سوريا

محادثات مرتقبة بين «الجبير» و«كيري» في لندن بشأن سوريا وإيران

«ظريف» يتهم السعودية باستغلال الأزمة مع إيران لتعطيل المفاوضات حول سوريا

«كيري»: إيران والسعودية ملتزمتان بخطة السلام في سوريا

الأزمة السعودية الإيرانية تنذر بإطالة أمد الحرب في سوريا

«كيري» يدعو السعودية وإيران إلى الهدوء وعدم التصعيد

«عبدالله بن زايد» يعطي «ظريف» درسا في «الدبلوماسية الراشدة»

«الجبير»: إيران تستخدم الإرهاب والطائفية منذ 35 عاما

«الجبير»: لا يمكن لأي جهة أن تفرض على المعارضة السورية من يمثلها

«محمد بن سلمان» يبحث مع «فابيوس» تطورات الأوضاع في المنطقة

«نواز شريف»: إيران وافقت على لقاء مسؤولين سعوديين في باكستان

«كيري» يؤكد التزام الولايات المتحدة بدعم دول الخليج في مواجهة أي اعتداء

العودة إلى قناعات «المحافظين الجدد»

«الجبير» يلتقي عددا من قيادات «الكونغرس» خلال زيارته الولايات المتحدة

مسؤول إيراني يدعو «الجبير» إلى زيارة طهران لـ«يتعلم السياسة والدبلوماسية»