بلومبرج تتوقع استمرار ارتفاع أسعار عقارات دبي.. السوق لن تهدأ في 2023

الجمعة 10 مارس 2023 09:48 ص

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن سوق العقارات في دبي لا تزال تشهد زيادات كبيرة في الأسعار، عل مستوى البيع والشراء أو الإيجارات، متوقعة عدم هدوء "طفرة دبي العقارية" خلال العام الجاري.

وأشارت الشبكة إلى ارتفاع متوسط إيجارات الفيلات في الإمارة بنسبة 26% على صعيد سنوي حتى فبراير/شباط المنصرم، فضلا عن أن مبيعات العقارات على الخريطة يستمر في الصعود.

ووفقا للتقرير، ارتفع متوسط الإيجار السنوي للفيلا أو المنزل العائلي في دبي بنسبة 26% خلال عام حتى فبراير/شباط ليصل إلى 295 ألفا و436 درهما إماراتيا أي 80 ألفا و436 دولارا، أما متوسط إيجار البيوت فزاد بنسبة 28%، وارتفع إلى 99 ألفا و737 درهما إماراتيا، أي ما يزيد على 27 ألف دولار.

ويلفت التقرير نقلا عن شركات عقارية، إلى أن متوسط سعر بيع الفيلات صعد بنسبة 14%، بينما ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 11% خلال فبراير/شباط.

ويوضح التقرير أن قفزة المبيعات حفزت أيضا البيع على الخريطة.

ورأى التقرير أن ما يحفز الطلب على العقارات في الإمارة الخليجية هي سياسات الحكومة حيال كورونا، وسهولة الحصول على تأشيرة، ما دفع المزيد من الأجانب للبلاد، فارتفعت الإيجارات وأسعار العقارات، في ظل تدفق رؤوس أموال الروس الذين يتطلعون إلى حماية ثرواتهم إثر الحرب الروسية على أوكرانيا.

يذكر أنه في 21 فبراير/شباط قال مطار دبي الدولي إنه سجل قفزة نسبتها 127% في حركة المسافرين السنوية لتبلغ 66.1 مليون مسافر العام الماضي بما يتجاوز توقعاته.

ومن المتوقع أن يستقبل المطار 78 مليون مسافر هذا العام مع استعداد الإمارات لاستضافة أحداث دولية كبرى من بينها مؤتمر المناخ (كوب28)، حسب "رويترز".

وتوقعت مؤسسة مطارات دبي، الشركة المشغلة للمطار، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن يبلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي 64.3 مليون في 2022.

وصرح بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي لـ"رويترز"، من مكتبه في مطار دبي الدولي، حينها، إن نحو 60% من المسافرين كانوا يقصدون المدينة، بينما 40% منهم من المسافرين المتوقفين في المطار.

وقال جريفيث إنه لن يتفاجأ إذا بدأوا في تجاوز المستويات الشهرية المسجلة قبل جائحة "كوفيد-19" خلال النصف الثاني من هذا العام، مع كون الأرقام الحالية أقل من تلك المسجلة قبل الجائحة.

وأضاف جريفيث: "آمل أن نواصل تحقيق أرقام في الاتجاه التصاعدي. تعافت دبي كمدينة، لا قطاع الطيران فحسب".

وتبقي مؤسسة مطارات دبي المملوكة للدولة على توقعاتها بأن يصل عدد المسافرين إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول عام 2024.

وقال جريفيث إن إعادة الفتح في الصين بعد إلغاء قيود كوفيد من المتوقع أن تتجلى بوضوح في أرقام نمو عمليات المطار في الأشهر القليلة المقبلة.

وتابع أن المطار يشغل 25 رحلة أسبوعيا إلى 7 مدن على متن 5 خطوط جوية مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقارات دبي دبي تأجير العقارات في دبي شراء العقارات في دبي بلومبرج

فيرمونت العالمية للفنادق تعلن نقل مقرها الرئيسي إلى الإمارات.. ما السبب؟

رقم قياسي.. بيع قطعة رمال في دبي بـ34 مليون دولار

تعاظم نشاط دبي كمركز للطاقة يجذب تجار لندن

"قمر دبي".. مشروع عقاري بتكلفة 5 مليارات دولار

دبي.. انتعاش قوي للقطاع العقاري يحفز على إطلاق مشاريع فاخرة بمليارات الدولارات

إيكونوميست: الرياض ودبي تقودان الطفرات العقارية.. فهل يستمر الازدهار؟