250 يهودي أمريكي يهددون نتنياهو بوقف استثماراتهم في إسرائيل

الاثنين 13 مارس 2023 03:23 م

هدد 250 رجل أعمال يهودي - أمريكي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بوقف استثماراتهم، التي تبلغ مليارات الدولارات، إذا تابع خطته لتغيير النظام القضائي في الدولة العبرية.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة إلى نتنياهو، وقعها رجال الأعمال، الأحد، ووصفوا فيها خطة تغيير النظام القضائي الإسرائيلية بأنها ستجعل "من الصعب الدفاع عن إسرائيل دوليًا".

وحذر رجال الأعمال، في رسالتهم، من أن "العديد من القادة في مجتمع الأعمال يشعرون بأنهم مجبرون على إعادة تقييم اعتمادهم على إسرائيل كوجهة استراتيجية للاستثمار، وزيادة المواهب، وبناء المراكز الهندسية، والحفاظ على الملكية الفكرية"، وأعربوا عن استيائهم "العميق من التغييرات المقترحة على القضاء والنظام القانوني في إسرائيل".

وأشارت الرسالة إلى أن "الانقسام داخل إسرائيل بشأن هذه القضية يزعزع الاستقرار، وبالطبع محبط للهمم".

ومن بين الموقعين على الرسالة وكيل وزارة الخزانة الأمريكية السابق، جيفري جولدستين، والعديد من كبار المسؤولين السابقين في الحكومة الأمريكية، فيما لم يتم الكشف عن أسماء العديد من قادة الأعمال الآخرين.

ويحاكم نتنياهو في إسرائيل بتهمة الفساد منذ أن أدين عام 2019، وعلى إثر ذلك انتقد علنا النظام القضائي بدولة الاحتلال، واصفا إياه بأنه "متحيز ضده"، مشيرا إلى أن الإصلاحات القضائية المزعومة قد تمكنه من التهرب من إدانته أو رفض قضيته.

يأتي ذلك فيما تتواصل المظاهرات ضد خطة حكومة نتنياهو بشأن خطة تعديل القضاء، التي تصفها المعارضة بأنها "انقلاب على الديمقراطية".

وبموجب خطة الحكومة المقترحة؛ فلن تتمكن المحكمة العليا من إلغاء القوانين إلا إذا نظر جميع قضاتها الـ15 في الأمر ووافق 12 منهم؛ وهو ما يعني أنه سيتم إلغاء عدد قليل جدًّا من القوانين؛ إن وجدت.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو جيفري جولدستين تعديل قانون القضاء

لجنة بالكنيست تصادق بالقراءة الأولى على قانون يحصن نتنياهو من العزل

محلل إسرائيلي يحذر من خطر يهدد التعاون الاستخباراتي مع الولايات المتحدة.. ما هو؟

رسالة من 1000 شخص.. منتقدو نتنياهو يحثون ألمانيا وبريطانيا على إلغاء زيارته

مئات العسكريين والأمنيين الإسرائيليين يرفضون أوامر استدعاء.. ونتنياهو يتوعدهم

مع إنتل.. نتنياهو يعلن أكبر استثمار دولي في تاريخ إسرائيل

تداعيات إصلاح القضاء.. 60% تراجعا في الاستثمارات الأجنبية بإسرائيل

أكبر منظمة يهودية في أمريكا: نسعى لإنهاء دعم بايدن للإبادة الجماعية بغزة