أمانة جدة تستعين بـ«غوغل» لكشف تلاعب في صك مليوني

الأحد 24 يناير 2016 11:01 ص

دفع استخدام تقنية صور إسقاط غوغل إلى كشف تلاعب رجل أعمال في صك تبلغ مساحته مليون متر مربع جنوب مدينة جدة، بعد اكتشاف أن القطع المبنية من المخطط على الطبيعة تختلف عن المخطط، مع وجود اختلاف في الأبعاد وأطوال الأضلاع الشمالية والشرقية والغربية.

وأوضح مصدر عدلي لصحيفة الوطن السعودية أن أمانة جدة أقرت في خطاب رسمي بتوقيع أمين سابق أن صور إسقاط غوغل عثرت على قطع مبنية على المخطط تختلف في الطبيعة عن المخطط محل الخلاف، وأن لجنة فحص الصكوك وجهت بالتأكد من صحة الصك الذي تم تطبيقه على المخطط القائم عليه الخلاف، مشيرا إلى أن رجل الأعمال قام خلال الفترة الماضية بنقل ملكية الصك إلى شخص آخر، مستغلا إيقاف لجنة فحص الصكوك السابقة وتغييرها بأخرى.

وكشفت صور إسقاط غوغل تلاعبا في الصك وبينت أن القطع المبنية من المخطط على الطبيعة تختلف عن المخطط حسب ما هو موضح بتلك الصور. 

وأوقف عضو سابق في لجنة فحص الصكوك بكتابة العدل بجدة صك أرض المخطط وذلك بعد أن تم اكتشاف وجود تلاعب في استخراجه، علاوة على وجود اختلاف في الأبعاد وأطوال الأضلاع الشمالية والشرقية والغربية المذكورة بالصك، موضحا وجود زيادة في أبعاد الحدود الخارجية للمخطط المذكور.

وأشار المصدر إلى أن الخطاب الموجه لرئيس كتابة العدل الأولى بجدة بتاريخ 17-2-1431هـ  من عضو لجنة فحص الصكوك أشار إلى أنه بدراسة الصك اتضح وجود تلاعب من خلال تقسيم المخطط لعدد من القطع ومن ضمنها الصك المشار إليه سابقا، الذي يوجد عليه الخلاف دون أن يكون هناك معاملة من الجهة المختصة لتوضيح ذلك التقسيم.

ووجه عضو اللجنة رئيس كتابة العدل لمخاطبة الأمانة لإبداء مرئياتها حيال التقسيم الذي تم، وهل طرأ على التقسيم أي زيادة أو تغير في المساحة والأطوال أو الحدود الأصلية.

وأوضح مصدر عدلي أن أمانة جدة أقرت من خلال خطاب بتوقيع أمين جدة السابق أن صور إسقاط غوغل عثرت على قطع مبنية على المخطط تختلف في الطبيعة عن المخطط المشار إليه برقم الصك السابق والقائم عليه الخلاف، مما يشير إلى أن الصك الذي طبق على المخطط لا يعود للمخطط الحالي الذي تعدى عليه التاجر الشهير.

وأضاف المصدر أن لجنة فحص الصكوك أمرت بالتأكد من صحة الصك الذي تم تطبيقه على المخطط القائم عليه الخلاف وأنه في حال صحة الصك لا بد من إزالة التعديات التي أدخلت عليه، مشيرا إلى أن التاجر قام خلال الفترة الماضية بنقل ملكية ذلك الصك لشخص آخر مستغلا إيقاف لجنة فحص الصكوك السابقة وتغييرها بلجنة أخرى، وذلك لإبعاد الأنظار عن القضية والتلاعب الذي تم اكتشافه.

وكشف المصدر أنه إلى تاريخ كتابة هذا التقرير لم تقم أمانة جدة بإزالة التعديات التي أدخلت على المخطط الواقع بجنوب جدة ويقع عليه سوق شعبي على مساحة شاسعة. 

من جانبها ردت أمانة جدة على خطاب عضو لجنة فحص الصكوك أنه بناء على خطاب عضو لجنة فحص الصكوك وحسب التقرير المساحي المعد من إدارة المساحة، فقد اتضح أنه بالرجوع للصك المذكور تبين أن أطوال الأضلاع الشمالية والشرقية والغربية المذكورة به تزيد عن أبعاد الحدود الخارجية للمخطط المذكور أعلاه حسب ما هو موضح بنسخة المخطط المرفقة بينما طول الضلع الجنوبي بالصك أصغر من طول الضلع الجنوبي بالمخطط، وكذلك فإن صورة إسقاط غوغل المرفقة كشفت أن القطع المبنية من المخطط على الطبيعة تختلف عن المخطط حسب ما هو موضح بصورة.



 

  كلمات مفتاحية

السعودية جدة غوغل

«الإسكان» السعودية: التعديات على الأراضي في جدة عطلت المشاريع

%320 نمو الصكوك المالية السعودية في 2015

«الوزراء السعودي» يقر تنظيمات جديدة للتعديات على الأراضي الحكومية

أمانة جدة تحقق في استيلاء رجل أعمال شهير على أراض مملوكة للمحافظة

شركة سعودية تطالب «أمانة جدة» بـ 2 مليون ريال تعويض لتقاعسها في توصيل «الكهرباء»

لجنة وزارية تحقق في واقعة اختلاس مسؤول بصحة الطائف 10 ملايين ريال

3 رواتب مكافأة لرافعي إيرادات أمانة جدة

المحكمة الإدارية بالسعودية توقف قرار الأمانة بإغلاق 46 محطة و500 محل

«أمانة جدة» توقف 119 مكتبا هندسيا مخالفا من أصل 420

«غوغل» تحسن عملية التحقق بخطوتين ولا داع لكلمة المرور

«خرائط غوغل» تزيد دقتها حتى 700 تريليون بيكسل

«غوغل» تؤكد تعرض مستخدميها لـ4 آلاف هجوم إلكتروني شهريا من حكومات