الإمارات تعتزم خفض دعم الكهرباء والغاز

الاثنين 25 يناير 2016 04:01 ص

قالت صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية، أمس الأحد، إن الإمارات العربية المتحدة تعتزم أخذ خطوات جديدة لخفض دعم الطاقة بما يشمل الكهرباء والغاز المباع إلى محطات التوليد.

ونقلت الصحيفة عن وزير الطاقة الإماراتي «سهيل بن محمد المزروعي» قوله خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: «فعلنا ذلك في البنزين والديزل والخطوة التالية ستكون الكهرباء، ينبغي أن نزيل الدعم الباقي في توليد الكهرباء».

وأضاف: «معظمها غير مدعم.. معظم الرسوم عادلة.. لكن هناك عقود غاز قديمة غير واقعية ولا تتماشى مع التسعير العادل».

كانت الإمارات حررت أسعار البنزين والديزل المحلية في أغسطس/آب من العام الماضي لتخفيف الضغوط عن ميزانية الدولة في ظل انخفاض أسعار النفط.

ونهاية العام الماضي، أعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة، تخفيض أسعار الوقود في إطار المراجعة الدورية لأسعار البنزين والديزل في الإمارات، بما يتراوح بين 6 و12%.

وقالت اللجنة إن أسعار الوقود ستكون بداية من يناير/كانون الثاني 1.58 درهما للتر الجازولين 95، بينما سيبلغ سعر لتر الديزل 1.61 درهما.

وتراجعت أسعار الوقود منذ بداية تحرير الأسعار في أغسطس/آب الماضي، وكان الانخفاض الأكبر في سعر لتر الديزل، حيث تراجع من 2.05 درهم في أغسطس/آب الماضي إلى 1.83 درهما في ديسمبر/كانون الأول الجاري، بنسبة انخفاض بلغت 32.7 %.

كما تراجع سعر لتر الغازولين 98 «سوبر» من 2.25 درهما إلى 1.79 درهما، بنسبة 20.4%، ولتر الغازولين 95 «خصوصي» من 2.14 درهما إلى 1.68 درهما، بنسبة 21.5%، والغازولين «بلس» من 2.07 درهما إلى 1.61 درهما، بنسبة 22.7%.

وسجلت أسعار الوقود في ديسمبر/كانون الأول الجاري، تراجعا عن فترة ما قبل تحرير الأسعار. وبلغت نسبة التراجع في لتر الغازولين 98 سوبر 2.2%، ولتر الغازولين خصوصي 8.2%، والديزل نسبة 36.9%، بينما لم يزد سعر لتر الغازولين بلس، حيث تساوى السعر قبل التحرير مع سعر ديسمبر/كانون الأول، والبالغ 1.61 درهما للتر.

وواصلت أسعار الغازولين بكافة أنواعه، التراجع المستمر خلال شهور التسعيرة الجديدة، بينما تذبذب سعر لتر الديزل بين الارتفاع الطفيف والانخفاض، حيث ارتفع سعر اللتر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 1.89 درهما، مقارنة بـ1.86 درهمفي سبتمبر/أيلول الماضي، ثم عاد لتر الديزل للتراجع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ليصل إلى 1.87 درهما.

وأكدت وزارة الطاقة، أن تراجع أسعار الغازولين خلال الأشهر الخمسة الماضية، يرجع إلى عدة عوامل، من أهمها تراجع أسعار النفط، وقيام عدد كبير من المصافي العالمية بتأجيل الصيانة الدورية التي تقوم بها سنويا في مثل هذا الوقت من العام، للاستفادة من تدني أسعار النفط الخام، إضافة إلى وجود معروض كبير من الغازولين، خاصة بعد انتهاء فصل الصيف، الذي يشهد ارتفاعا في الطلب على البنزين، ما وفر كميات كبيرة من البنزين في السوق العالمية، وأدى إلى تراجع أسعاره عالميا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات دعم الطاقة الكهرباء الغاز

وزير اقتصاد الإمارات: 430 مليار دولار حجم الناتج المحلي للبلاد في 2015

الإمارات تخفض أسعار الوقود بنسبة تتراوح من 6 إلى 12% في يناير المقبل

الإمارات تخفض سعر البنزين والديزل 1% في ديسمبر

«فيتش»: تجربة الإمارات تشجع دولا خليجية على رفع الدعم عن الوقود

الإمارات تعلن تحرير أسعار الوقود مطلع أغسطس المقبل

الإمارات: بناء محطة كهرباء جديدة في مدينة زايد في المنطقة الغربية

سلطنة عمان تقترب من خفض الدعم عن غاز البترول المسال

الإمارات.. استياء واسع من زيادة رسوم الكهرباء 200% في المناطق الشمالية