تفاصيل تفكيك شبكة ضخمة لغسيل الأموال بين بريطانيا والإمارات

الخميس 27 أبريل 2023 09:34 ص

كشفت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة بالمملكة المتحدة (NCA) عن تفاصيل تفكيكها لشبكة مهربين قاموا بغسل أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني (124 مليون دولار أمريكي) عن طريق تهريبها من المملكة المتحدة إلى دبي.

وذكرت تقرير لموقع "amlintelligence" ترجمه "الخليج الجديد"، أن المقبوض عليهم 11 شخصا، يتزعمهم عبدالله الفالسي، وجمعيهم اعتقلوا منذ عام 2020، وصدر حكم الإدانة بحقهم الثلاثاء.

وكان أفراد الشبكة يحصلون على 3000 جنيه إسترليني (حوالي 3700 دولار) لكل رحلة يقومون بها من بريطانيا إلى الإمارات، لنقل ملايين الجنيهات في كل مرة. وذلك خلال 83 رحلة منفصلة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وأكتوبر/تشرين الأول 2020.

وأضافت الوكالة أن أفراد الشبكة دأبوا على حجز مقاعد على درجة الأعمال في رحلات الطيران لاستيعاب ما يصل إلى 18 حقيبة في كل رحلة، وأن المزيد من أفراد الشبكة ما زالوا قيد التحقيق من قبل سلطات إنفاذ القانون الإماراتية.

وأشارت إلى أن الشبكة جمعت الأموال من الجماعات الإجرامية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ويُعتقد أنها أرباح لتجارة المخدرات.

ودأب أفراد الشبكة على تعبئة الأموال وإفراغ أكياسها من الهواء وفصلها في حقائب تحتوي كل منها عادةً على حوالي 625 ألف دولار بوزن 40 كيلوجرامًا، ثم رشها بالقهوة أو معطرات الجو في محاولة لمنع كلاب وتضليلها عند الكشف على الحقائب لدى أفراد الجمارك.

وأصدرت محكمة بريطانية، الثلاثاء، أحكامًا بالإدانة على المتهمين الـ11، بينهم: بياتريس أوتي وجوناثان جونسون وجو إيما لارفين.

فيما تلاحق الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة ميشيل كلارك، وهي امرأة تدير مجموعة من مشاهير الشبكات الاجتماعية على تطبيق واتساب، عبر مجموعة باسم "صن شاين أند لوللي بوبس".

وسافر أوتي، الذي قُبض عليه في أعقاب مداهمات لوكالة مكافحة الجريمة المنظمة في مايو/أيار 2021، من هيثرو إلى دبي مرتين في يوليو/تموز وأغسطس/آب من ذلك العام، حيث قام بتمرير 7 حقائب تحتوي على 4.2 مليون دولار.

كما شارك أوتي في الترتيبات اللوجستية لـ16 رحلة أخرى، ما ساعد على تجهيز النقود في حقائب السفر، ومرافقة المسافرين إلى مطار هيثرو وجمع الحقائب الفارغة عند عودتهم حتى يمكن استخدامها مرة أخرى. فيما جرى القبض على لارفين وجونسون بمطار مانشستر في مارس/آذار 2022.

يشار إلى أن عددا آخر من المهربين البريطانيين يخضعون حاليا للتحقيق في الإمارات ولا يمكنهم المغادرة حتى تكتمل التحقيقات.

 

 

المصدر | Amlintelligence - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات بريطانيا غسيل الأموال دبي

بعد إدراجها في القائمة الرمادية.. الإمارات تستعين بمستشار إيطالي لمكافحة غسيل الأموال

بوليتكو توضح أسباب الضغوط الغربية لشطب الإمارات من القائمة الرمادية لغسل الأموال

الإمارات تعلن قبولها مراقبا في مجموعة آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسيل الأموال

بـ 1.2 مليار دولار.. بيورهيلث الإماراتية تستحوذ على أكبر مجموعة رعاية صحية في بريطانيا