السولار يتصدر تويتر.. غضب حاد في مصر بعد رفع الحكومة سعر الوقود

الخميس 4 مايو 2023 10:33 ص

خلّف قرار زيادة سعر السولار في مصر بقيمة جنيه واحد استياء واسعا بين المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر رفع سعر بيع السولار في السوق المحلية بنسبة 13.8%، أي من 7.25 جنيه إلى 8.25 جنيه للتر، اعتباراً من الخميس، وتثبيت أسعار البنزين بأنواعه عند 8.75 جنيه للتر البنزين 80، و10.25 جنيه للتر البنزين 92، و11.50 جنيه للتر البنزين 95.

وثبتت اللجنة سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند 6 آلاف جنيه للطن، في إطار ما يعرف بـ"المراجعة الدورية لأسعار بعض أنواع الوقود بشكل ربع سنوي"، عازية قرار زيادة سعر السولار إلى "ارتفاع الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه".

وبذلك، ارتفع سعر السولار، المستخدم في النقل الثقيل، وسيارات النقل الجماعي، وتوليد الكهرباء في المناطق النائية، وأعمال البناء والزراعة، بنسبة 650% منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم عام 2014، حيث كان السعر يبلغ (آنذاك) 1.1 جنيه للتر.

والقرار الذي أثار جدلا على مواقع التواصل، تزامن مع إعلان زيادة أسعار السلع التموينية، في وقت تكافح فيه الحكومة المصرية للسيطرة على نسب التضخم المرتفعة ونقص الدولار.

وأثار قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تفاعلا كبيرا على منصات التواصل وبرز وسم "السولار" من الأعلى تداولا عبر "تويتر".

وعبر كثيرون عن الغضب من الخطوة، فيما لفت آخرون إلى توقيتها المتزامن مع الزيادات في أسعار السلع التموينية.

فيما أشار مغردون إلى أن القرار جاء بعد يوم من انعقاد جلسات الحوار الوطني بين القوى السياسية لأول مرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رغم أن أحد أهدافه إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية الطاحنة.

بينما تفاعل آخرون مع القرار بسخرية كبيرة.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل 3 أشهر لتحديد الأسعار، وفقا لصحف رسمية.

وفي 2 مارس/آذار الماضي، قررت الحكومة رفع أسعار البنزين في مصر بنحو 75 قرشا لسعر بنزين 80 الأكثر استهلاكا في السوق المصرية، كأعلى نسبة زيادة منذ إنشاء لجنة التسعير التلقائي لمنتجات البترول.

وبحسب بيان وزارة البترول، رفعت الحكومة سعر بنزين 92 بنحو جنيه للتر، وكذلك سعر بنزين 95.

وسبق ذلك زيادة أخرى للسولار للمرة الأولى منذ 30 شهرا، وذلك في يوليو/تموز 2022، وارتفع سعره إلى 7.25 جنيه للتر، بحسب ما تداولت وسائل الإعلام.

وتأتي الزيادات في أسعار الوقود والسلع التموينية في وقت وصل فيه التضخم في مصر إلى أعلى مستوياته في 5 سنوات، إذ أظهرت بيانات رسمية في أبريل/نيسان، ارتفاع التضخم في المدن إلى 32.7% في مارس/آذار على أساس سنوي، وفقا لـ"رويترز".

ويأتي ارتفاع معدل التضخم بمصر في أعقاب سلسلة من إجراءات خفض قيمة الجنيه بدأت في مارس/آذار 2022، إلى جانب النقص القائم منذ فترة طويلة في العملة الأجنبية والتأخيرات المستمرة بدخول الواردات إلى البلاد.

وخفضت مصر، التي توصلت لاتفاق بشأن حزمة دعم مالي من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قيمة عملتها إلى النصف أمام الدولار منذ مارس/آذار 2022 بعدما كشفت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا عن نقاط ضعف في الاقتصاد المصري.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سعر السولار في مصر السولار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية مصر تريند مصر سعر البنزين في مصر أسعار المحروقات في مصر

"البنزين" يشعل تويتر.. استياء حاد في مصر بسبب ارتفاع سعر الوقود

بعد استمرار الاعتقالات ورفع الأسعار.. مصريون يشككون في جدوى الحوار الوطني