الميتافيرس يزيد الناتج المحلي في السعودية والإمارات.. كيف؟

السبت 13 مايو 2023 12:26 م

على الرغم من أن "الميتافيرس" لا يزال في المراحل الأولى من التطوير، فمن الممكن بالفعل رؤية إمكاناته في مجالات مثل التعليم، والألعاب، والصحة، والتجارة، ما سيساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي سنويًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يكشف ذلك تقرير بحثي جديد، حول فهم الإمكانات الاقتصادية للميتافيرس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصادر كجزء من سلسلة من التقارير الجديدة التي تكفلت بها ميتا وأنتجتها شركة Deloitte والتي تبحث في الفرص الاقتصادية التي يمكن تحقيقها.

وتذكر "ميتا" يمكن للميتافيرس أن يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي سنويا بمعدل يصل إلى 38.1 مليار دولار في السعودية، و16.7 مليار دولار في الإمارات، و22 مليار دولار في مصر، و5 مليارات دولار في المغرب، و1.7 مليار دولار في الأردن، بحلول عام 2035.

وتوضح التقارير كيف يتم بالفعل تطبيق تقنيات الميتافيرس، مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي، بطرق مبتكرة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما هو مطلوب لتحقيق أقصى قدر من الفرص الاقتصادية التي تقدمها.

وعلى الرغم من أن الميتافيرس لا يزال في المراحل الأولى من التطوير، فمن الممكن بالفعل رؤية إمكاناته في مجالات، مثل (التعليم، والألعاب، والصحة، والتجارة)، حيث تطرح هذه الفرص وغيرها من الفرص التي ستظهر مع تزايد تبني تكنولوجيا الميتافيرس، والتي ستتيح المزيد من الأسواق ونماذج العمل، سبلاً أفضل للعمل.

كما ستغير من نظم التدريب والتطوير، وهي محور سلسلة جديدة من التقارير البحثية، والتي تبحث الإمكانات الاقتصادية للميتافيرس حول العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق التقرير.

ويضيف: "تعيش المنطقة رحلة تحول اقتصادي ورقمي، وتبدي شركاتها وحكوماتها ميلاً نحو تبني الأدوات الرقمية الجديدة والغامرة".

ويتابع التقرير أن "الإمارات والسعودية تلعبان دورًا رائدًا في هذا المضمار، حيث تستثمران بنشاط في نظم الميتافيرس".

وتستثمر السعودية مليار دولار أمريكي في مشاريع مرتبطة بالميتافيرس، حيث تسعى لأن تصبح مركزًا تكنولوجيًا عالميًا.

وبالمثل، أطلقت دبي استراتيجية الميتافيرس، التي تهدف إلى "تحويل دبي إلى واحدة من أكبر 10 اقتصادات الميتافيرس في العالم"، عبر التركيز على الابتكار في مجالات السياحة والعقارات والتعليم وتجارة التجزئة، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية.

ومع تزايد الاهتمام في الميتافيرس عبر المنطقة، بدأت عدة تطبيقات واستخدامات تجارية في الظهور بالفعل، والتي توضح كيفية استخدام المستهلكين في المنطقة للميتافيرس كي يحضروا الحفلات الموسيقية الافتراضية، شراء الأصول الافتراضية أو الوصول إلى التعليم.

ووفقا للأبحاث، سيعتمد تحقيق هذه الإمكانات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تسريع تطوير المهارات الرقمية وسد فجوات المهارات في جميع أنحاء المنطقة.

وعندما تتحقق هذه الخطط بالكامل يمكن أن تصل العوائد على اقتصاد المملكة العربية السعودية ما بين 20.2- 38.1 مليار دولار سنويا من الناتج المحلي الإجمالي الإضافي بحلول عام 2035.

وفي الإمارات، يمكن أن تصل هذه العوائد ما بين 8.8 - 16.7 مليار دولار سنويا، كما يمكن أن تصل ما بين 11.6 - 22 مليار دولار سنويا في مصر، و2.6 - 5 مليارات دولار سنويا في المغرب، وما بين 0.9 - 1.7 مليار دولار سنويًا في الأردن بحلول عام 2035.

وينقل التقرير عن المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "ميتا" فارس العقاد، قوله: "سيكون الميتافيرس بمثابة كوكبة من التقنيات والمنصات والمنتجات تقوم ببنائها مجموعة واسعة من الشركات، والتي يمكن أن تفتح الباب أمام عوالم جديدة من الفرص الإبداعية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم".

وأضاف أنه "كما يظهر هذا البحث، فإنه في حين أن هذه التقنيات قد تكون افتراضية فإن تأثيرها الاقتصادي سيكون حقيقيًا يعد تحقيق هذه الإمكانيات مسألة غاية في الأهمية، ولن تتم سوى بجهود تعاونية، وسيتطلب ذلك جهدًا وتعاونًا بين شركات التكنولوجيا وصانعي السياسات والمجتمع المدني وغيرهم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الميتافيرس السعودية ميتا الإمارات

روائح رقمية.. دبي تجتذب شركة لتطوير تقنيات الشم في الميتافيرس

الحج بتقنية "ميتافيرس".. لميس الحديدي تثير جدلا في مصر

اهتمام شرق أوسطي بالميتافيرس.. ومخاوف حقوقية من استبداد رقمي

2.3 تريليون دولار توقعات الناتج المحلي الخليجي بنهاية العام