«اليونيسيف»: الصراع في اليمن قتل وجرح حوالي ألف طفل عام 2015

الاثنين 1 فبراير 2016 07:02 ص

كشفت ممثلة منظمة الأمومة والطفولة التابعة للأمم المتحدة (اليونيسيف) في اليمن، «جوليين هارنيس»، أن الصراع الذي اجتاح الدولة تسبب بشكل مباشر في مصرع وإصابة حوالي ألف طفل سواء من الأوضاع الاقتصادية المتردية في الدولة أو الغارات الجوية والاقتتال بين أطراف النزاع.

وقالت «هارنيس» خلال مقابلة مع شبكة CNN إن «الوضع في اليمن صعب للغاية، فالصراع يقتل الأطفال. وشهدنا العام الماضي أن 932 طفلا إما قتلوا أو جرحوا نتيجة للقتال. كما تسبب في تدمير الخدمات الصحية، مما أدي إلى وفيات الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها بسهولة، فضلا عن تدمير الخدمات التعليمية».

وأكدت «هارنيس» أن الصراع الحالي أعاد الأوضاع في الدولة إلى عقود مضت، وأثر سلبيا على الجهود التي بذلتها منظمتها في اليمن منذ 50 عاما، مشيرة إلى أن الكثير من الفظائع التي يعاني منها الشعب، وخاصة الأطفال والنساء، يُمكن منعها بسهولة لكن الحرب التي مزقت الدولة تحول دون وصول الشعب إلى ما يحتاجه من علاج وغذاء.

وأضافت «الصراع والغارات الجوية يقتل الأطفال في أنحاء البلد، ولكن الأسوأ هو الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه الدولة، والذي يصعب إدخال الأدوية والغذاء والوقود إلى الدولة»، متابعة: «كل ذلك يؤثر على البلد، حتى المناطق التي هي سلمية نسبيا ولا يمسها الصراع بشكل مباشر».

وشددت ممثلة «اليونيسيف» على أن «الأطفال يموتون من أمراض يمكن الوقاية منها بسهولة بسبب الحالة الاقتصادية المتردية إثر الصراع».

وقالت «هارنيس»: «من المخيب للآمال للغاية أن اليمنيين والدول الأجنبية المنخرطة في النزاع لم يستطيعوا التوصل إلى تسوية أفضل».

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب الذي نفذه الحوثيون وقوات تابعة للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وتسعى الأمم المتحدة للتوسط في تسوية سياسية لإنهاء الصراع في اليمن الذي أسفر عن سقوط قرابة 4500 قتيل حتى الآن.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ سي إن إن

  كلمات مفتاحية

اليمن اليونيسيف أطفال

«اليونيسيف»: صراعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحرم 13 مليون طفل من التعليم

«الحوثيون» يعدمون طفلا ارتدى قميصا يحمل صورة العاهل السعودي

«يونيسيف»: مقتل 135 طفلا وإصابة 260 آخرين خلال الحرب في اليمن

«يونيسيف»: مقتل 115 طفلا في اليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»

اليونيسف: نحو 15 مليون يمني بحاجة لمساعدات إنسانية .. والأطفال هم الأكثر تضررا

البنك الدولي: 80% من سكان اليمن فقراء ونمو الإنتاج المحلي «صفر»

«اليونيسيف»: مقتل أو إصابة 6 أطفال يوميا منذ بدء غارات التحالف في اليمن

«اليونيسيف» تناشد المجتمع الدولي للمساعدة في إنقاذ 18 مليون طفل يمني وسوري