أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 19 يونيو 2023

الأحد 18 يونيو 2023 09:55 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023:

1- باريس تستضيف حفل استقبال رسمي تقيمه السعودية لممثلي 179 دولة، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ضمن ملف تشريح الرياض لاستضافة معرض "إكسبو 2030" الدولي.

2- باريس تحتضن "المنتدى السعودي الفرنسي للاستثمار"، ويناقش خلاله المسؤولون وشركات القطاع الخاص في البلدين الفرص الاستثمارية الكبرى في القطاعات المختلفة.

3- برلين تستضيف على مدار يومين أعمال الدورة الخامسة من المنتدى الخليجي الألماني لبحث الحوار الاستراتيجي وقضايا الأمن الإقليمي والدولي.

4- مقر الأمم المتحدة في جنيف يستضيف اجتماعا رفيع المستوى لإعلان تعهدات للسودان، وتنظمه كل من المنظمة الدولية وحكومات قطر والسعودية وألمانيا والاتحادين الأفريقي والأوروبي.

5- اليوم الثاني وقبل الأخير من هدنة جديدة في السودان وافق عليها الجيش وقوات "الدعم السريع" بهدف تيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف بما قد يساهم في بناء الثقة بين الجانبين واستئناف مباحثات جدة في السعودية.

6- الكويت تحتفل بالذكرى الـ62 للاستقلال التي توافق توقيع وثيقة استقلالها وإلغاء اتفاقية الحماية مع الحكومة البريطانية في 19 يونيو/حزيران 1961.

7- مسؤولون أتراك وعراقيون يلتقون في بغداد لبحث استئناف تصدير النفط الخام العراقي عبر ميناء جيهان التركي بعد توقف دام نحو 3 أشهر.

8- متابعة تحقيقات يجريها القضاء اليوناني مع متهمين بتنظيم رحلة مهاجرين غير نظاميين، غالبيتهم من مصر وسوريا، أدت إلى مصرع المئات، في أكبر كارثة من نوعها يشهدها البحر المتوسط منذ عقد، وسط اتهامات لخفر السواحل اليوناني بالتسبب فيها.

9- اليوم الرابع من جولة مشاورات جديدة تستضيفها العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي بشأن تبادل الأسرى، بتنسيق ورعاية من الأمم المتحدة.

10- متابعة ردود الفعل على قرار الحكومة الإسرائيلية تخويل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بالموافقة على مخططات البناء الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يعني تسريع وتيرته.

11- دعوات من المقدسيين لتكثيف الرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى، طيلة أيام العشر الأوائل من ذي الحجة بدءا من اليوم الإثنين، في ظل مخاطر تقسيمه مكانيا من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

12- اليوم الثالث من جولة تجريها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية حتى 24 يونيو/حزيران، وتبحث خلالها مع الجانب الفلسطيني العلاقات الثنائية، ومع الجانب الإسرائيلي الملف النووي الإيراني وسبل توسيع اندماج تل أبيب في الشرق الأوسط.

13- اليوم الثاني والأخير من زيارة يجريها وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان ونظيرته الألمانية نانسي فيسر إلى تونس للتباحث مع المسؤولين اللتونسيين بشأن سبل مكافحة الهجرة غير النظامية.

14- البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون يمنع الهيئات العامة من سحب استثماراتها في الشركات بناءً على سلوك حكومات أجنبية، ويخص بالذكر إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

15- مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي يقدم إحاطة أمام مجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في البلد العربي.

16- مفوضية الانتخابات الليبية تنظم في طرابلس المنتدى الأول للأحزاب السياسية، تحت شعار "الحزب الداعم والدافع للعملية الانتخابية".

17- رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يبدأ جولة خارجية تشمل الولايات المتحدة (بين 20 و23 يونيو/حزيران) ومصر (24 و25 يونيو/حزيران).

18- اليوم الثاني والأخير من زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الصين لإجراء محادثات تهدف إلى تحقيق الاستقرار في العلاقات المتوترة بين البلدين.

19- مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يختتم زيارة إلى مصر تواصلت لـ3 أيام، والتقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

20- اليوم الثاني والأخير من زيارة يجريها نائب الرئيس التركي جودت يلماز إلى جمهورية شمال قبرص التركية، في أول جولة خارجية له منذ تعيينه في منصبه.

21- في تصفيات أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) تلتقي منتخبات فرنسا واليونان، وتركيا وويلز، وإنجلترا ومقدونيا الشمالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد أحداث الإثنين 19 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 18 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث السبت 17 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 16 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأربعاء 21 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 22 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023