أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023

الخميس 22 يونيو 2023 09:59 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023:

1- وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية لورد أحمد يزور الإمارات؛ حيث يلتقي وزير الخارجية عبدالله بن زايد؛ لمواصلة تعزيز العمل الذي تناوله الحوار الاستراتيجي البريطاني الإماراتي الشهر الماضي، ومناقشة التعاون بشأن القضايا المشتركة المتعلقة بأمن المنطقة، بما في ذلك إيران وسوريا.

2- توقعات بعقد مجلس الأمن جلسة مشاورات مغلقة بطلب فلسطيني إماراتي؛ لبحث التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة. 

3- اليوم العاشر من زيارة يجريها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى باريس.

4- دعوات لتكثيف الرباط والنفير والتواجد في المسجد الأقصى والمشاركة في حملة "الفجر العظيم"؛ للتصدي لمساعي فرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد.

5- متابعة زيارة يجريها عاموس هوشستين، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للطاقة والبنية التحتية، إلى السعودية كجزء من الدفع الدبلوماسي من قبل البيت الأبيض لترميم العلاقات الأمريكية السعودية، وعقد صفقة تطبيع بين الرياض وتل أبيب.

6- السعودية وأمريكا تواصلان مساعيهما لإقرار هدنة جديدة في السودان بمناسبة عيد الأضحى.

7- اختتام اجتماع أعضاء مجلس إدارة منظمة “برلمانيون عرب ضد الفساد”، الذي تستضيفه بيروت على مدار يومين؛ لمناقشة عددا من الموضوعات المتعلقة بجهود المنظمة في تعزيز الجهود البرلمانية لمكافحة الفساد.

8- المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان يواصل لليوم الثالث لقاءته مع المسؤولين اللبنانيين، في مسعى من باريس للمساهمة في إنهاء أزمة الشغور الرئاسي؛ حيث من المقرر أن يلتقي على مائدة غداء في قصر الصنوبر ببيروت رؤساء الكتل النيابية وعددا من النواب المستقلين.

9- اختتام قمة “من أجل ميثاق تمويل عالمي جديد” التي تنعقد في باريس بحضور العشرات من رؤساء الدول والحكومات ووزراء المالية، وسط تقديرات بأن تعلن التعهد بتقديم 100 مليار دولار من المساعدات للدول الفقيرة.

10- رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يختتم زيارة إلى الولايات المتحدة، بدأت في 20 يونيو/حزيران، في وقت تسعى فيه واشنطن إلى دمج نيوديلهي بالشرق الأوسط لموازنة الصعود الصاروخي لبكين في المنطقة.

11- المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى يبدأ زيارة عمل رسمية إلى روسيا، يتضمن جدول أعمالها مناقشة سبل تأمين محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية منذ مارس/آذار 2022، وتعد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والقدرة.

12- اختتام مناورات الدفاع الجوي "إير ديفندر 23"، التي بدأت في 12 يونيو/حزيران بمشاركة 250 طائرة عسكرية من 25 دولة عضو في حلف “الناتو”، وهي أكبر مناورات من نوعها يجريها الحلف بتنسيق من ألمانيا؛ لإظهار وحدة أعضائه في مواجهة التهديدات المتوقعة خصوصا من روسيا في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج الجديد أجندة الخليج الجديد أجندة الجمعة 23 يونيو

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 22 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأربعاء 21 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 19 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 25 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 26 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الثلاثاء 27 يونيو