أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 25 يونيو 2023

السبت 24 يونيو 2023 10:21 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الأحد 25 يونيو/حزيران 2023:

1- الأوضاع في روسيا غداة يوم بدأ شديد السخونة إثر تمرد شنته قوات مجموعة فاجنر، التي سيطرت على مناطق بالبلاد ومقرات للجيش خلال ساعات، لينتهي بإعلان قائد المجموعة يفجيني بريجوجين وقف زحف قواته نحو موسكو، مقابل إسقاط السلطات الدعوة القضائية بحقه بعد وساطه من رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

2- وفد من الكونجرس الأمريكي يزور المنامة حتى 26 يونيو/حزيران، يعقد جلسة مباحثات مشتركة مع أعضاء مجلس النواب البحريني، تتناول سبل تعزيز وتنمية العلاقات الدبلوماسية والبرلمانية بين البلدين.

3- بدء تشغيل قطار المشاعر المقدسة، الذي سيخدم نحو مليوني حاج في تنقلاتهم بين مكة وعرفات ومزدلفة ومنى وجسر الجمرات.

4- اليوم الثاني والأخير من زيارة يجريها رئيس وزراء الهند ناريندا مودى إلى مصر، وتعد الأولى له منذ توليه مهام منصبه عام 2014.

5- الهيئة العليا لحزب “الوفد” المصري تعقد اجتماعا للإعلان عن قرار الحزب بالدفع بمرشح في انتخابات الرئاسة المقبلة من عدمه.

6- البنك المركزي المصري يطرح للأسبوع الثالث علي التوالي أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه ضمن مساعيه لتمويل عجز الموازنة.

7- اليوم الثاني والأخير من زيارة تجريها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف إلى الأردن، وتبحث خلالها مع كبار المسؤولين الأردنيين الأولويات الثنائية والإقليمية المشتركة.

8- وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين يبدأ زيارة إلى دمشق على رأس جدول أعمالها تأمين عودة اللاجئين السوريين.

9- مستجدات الأوضاع وردود الفعل إزاء التوتر واقتحامات القرى بالضفة الغربية والقدس الشرقية من قبل مستوطنين إسرائيليين منذ الثلاثاء، والإدانات الفلسطينية والإقليمية والدولية لها وآخرها الاعتداء على القرآن الكريم بمسجد في عوريف بنابلس، مع تحذيرات من إذكاء الحرب الدينية.

10- التطورات الأمنية والإنسانية مع استمرار المعارك بين الحيش وقوات "الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم وعدة مدن في كردفان (جنوب) ودارفور (غرب)، في ظل عدم إعلان الاتفاق على أي هدنة جديدة بين طرفي الصراع منذ انتهاء آخر هدنة صباح الأربعاء.

12- حزب “الجيد”، ثالث أكبر أحزاب المعارضة التركية، يختتم مؤتمره العام في أنقرة، غداة تجاوز زعيمته ميرال أكشنار اختبارا حاسما لمستقبلها السياسي بإعادة انتخابها، رغم دعوات كانت متصاعدة لاستقالتها بعد خسارة مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية، وعدم تمكن الحزب من زيادة مقاعده بالانتخابات البرلمانية.

13- انتخابات برلمانية مبكرة في اليونان يأمل فيها تيار اليمين بزعامة كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى الفوز فيها بالغالبية المطلقة بعدما عجز عن تشكيل حكومة إثر إخفائه في الفوز بغالبية مقاعد البرلمان في انتخابات جرت الشهر الماضي.

14- حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس رونالد ريجان" ترسو في فيتنام، الأحد، في حدث يعد الثالث من نوعه منذ انتهاء حرب فيتنام، فيما تتطلع واشنطن وهانوي إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وتحدي النشاط العسكري المتزايد لبكين في بحر الصين الجنوبي.

15- منتخب قطر يواجه هايتي في مستهل مشواره بالنسخة السابعة عشرة من كأس كونكاكاف الذهبية لكرة القدم التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 16 يوليو/تموز.

16- بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 عاما المؤهلة لأولمبياد باريس 2024: مصر مع النيجر/ مالي مع الجابون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد الخليج الجديد

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث السبت 24 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 22 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأربعاء 21 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 26 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الثلاثاء 27 يونيو