أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 22 يونيو 2023

الأربعاء 21 يونيو 2023 10:04 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الخميس 22 يونيو/حزيران 2023:

1 - يتوجه الناخبون القطريون إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في عضوية المجلس البلدي المركزي بدورته السابعة؛ حيث يتنافس 110 مرشحين، من بينهم 4 مرشحات، على مقاعد الدوائر الانتخابية الـ29، فيما حسم أحد المرشحين مقعده بالتزكية.

2 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل في موسكو رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني؛ لبحث التعاون الاقتصادي بين البلدين.

3 - وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان يزور الإمارات، المحطة الرابعة في جولة خليجية شملت على التوالي قطر وسلطنة عمان والكويت؛ بهدف التشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

4- متابعة زيارة بدأها نائب الرئيس التركي جودت يلماز ووزير المالية محمد شيمشك إلى الإمارات، الأربعاء؛ لجلب استثمارات من الأخيرة إلى الأسواق التركية في ظل الإصلاح الاقتصادي الشامل التي بدأته أنقرة.

5- متابعة زيارة يجريها عاموس هوشستين، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للطاقة والبنية التحتية، إلى السعودية كجزء من الدفع الدبلوماسي من قبل البيت الأبيض لترميم العلاقات الأمريكية السعودية، وعقد صفقة تطبيع بين الرياض وتل أبيب.

6 - السعودية وأمريكا تواصلان مساعيهما لإقرار هدنة جديدة في السودان بمناسبة عيد الأضحى.

7 - التطورات بالأراضي الفلسطينية في ظل خلاف إسرائيلي بخصوص شن عملية عسكرية جديدة واسعة في الضفة الغربية المحتلة على وقع تصعيد أمني شمل مقتل 4 إسرائيليين الثلاثاء بعد هجوم نفذه فلسطينيين قرب مستوطنة "عيلي"، واستشهاد 6 فلسطينيين الإثنين جراء عدوان إسرائيلي على مدينة جنين.

8 - وقفة تضامنية مرتقبة أمام المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة؛ للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي زياد الهاني الذي جرى اعتقاله بتهمة إهانة الرئيس قيس سعيد.

9 - تظاهرة مرتقبة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن ضد ما يعتبره المنظمون “فساد” المجلس الانتقالي وحكومة معين عبدالملك.

10 - باريس تستضيف على مدار يومين قمة “من أجل ميثاق تمويل عالمي جديد” بحضور العشرات من رؤساء الدول والحكومات ووزراء المالية من أجل تعزيز تمويل الأزمات للبلدان الضعيفة في جنوب العالم، ومن بين الحضور العرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والتونسي قيس سعيد.

11 - مجلس النواب الأمريكي يصوت على مشروع قانون يطالب إدارة الرئيس جو بايدن بإنشاء آلية دولية خاصة لمحاكمة نظام بشار الأسد على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها بحق السوريين خلال السنوات الماضية.

12 - الرئيس الأمريكي جو بايدن يستضيف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في البيت الأبيض، في وقت تسعى فيه واشنطن إلى دمج نيوديلهي بالشرق الأوسط لموازنة الصعود الصاروخي لبكين في المنطقة.

13 - لجنة السياسات في البنك المركزي التركي تجتمع لتحديد أسعار الفائدة وسط توقعات بأن يتخلى عن نهج الخفض المتواصل لها، وأن يتجه إلى رفع كبير فيها؛ للتصدي للتضخم ولتحقيق الاستقرار في سعر صرف الليرة.

14 - لجنة السياسات في البنك المركزي المصري تجتمع لتحديد أسعار الفائدة وفقا لمستجدات ومتغيرات المؤشرات الاقتصادية.

15 - البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 16 مليار جنيه لأجل 182 يوما، و23.5 مليار جنيه لأجل 364 يوما؛ لتمويل عجز الموازنة.

16 - 4 جلسات للحوار الوطني في مصر حول العنف الأسري، ومستقبل الثقافة.

17 - بنك إنجلترا المركزي يجتمع لاعلان قراره بشأن أسعار الفائدة وسط توقعات برفعها مجددا مع استمرار صعود التضخم.

18 - المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان يواصل لليوم الثاني لقاءته مع المسؤولين اللبنانيين، في مسعى من باريس للمساهمة في إنهاء أزمة الشغور الرئاسي؛ حيث من المقرر أن يلتقي رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد، والمرشح الرئاسي الأبرز سليمان فرنجية.

19 - اختتام مؤتمر "تعافي أوكرانيا" الذي تستضيفه لندن بمشاركة عدد كبير من المسؤولين، أبرزهم وزراء خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، وتركيا هاكان فيدان، واليابان هاياشي يوشيماسا، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين؛ حيث يناقش المؤتمرون السُبل الممكنة للمساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا.

20 - اختتام المنتدى “الفرنسي-الليبي” للنفط والغاز والطاقة، الذي تستضيفه باريس؛ بهدف تعزيز التعاون والابتكار في هذا القطاع بين البلدين.

21 - مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ينعقد على المستوى الوزاري؛ لتلقي إحاطة عن حالة تنفيذ السياسة الأفريقية المشتركة للدفاع والأمن، مع التركيز بشكل خاص على تفعيل القوة الاحتياطية.

22 - فرق البحث تسابق الزمن من أجل العثور على الغواصة السياحية المفقودة "تيتان"، التي اختفت، الأحد الماضي، أثناء نقلها ركابا أثرياء في رحلة إلى حطام السفينة “تايتانيك” بالمياه العميقة قبالة ساحل كندا، وسط تحذيرات من نفاد الأكسجين بها بحلول صباح الخميس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج الجديد أجندة أجندة الخليج الجديد الخميس 22 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأربعاء 21 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 19 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 18 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث السبت 17 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 25 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 26 يونيو 2023