أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأربعاء 21 يونيو 2023

الأربعاء 21 يونيو 2023 12:48 ص

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2023:

1- وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان يزور الكويت على رأس وفد كبير من الخبراء والإعلاميين، ضمن جولة خليجية شملت قطر وسلطنة عمان.

2- ترقب للأوضاع في السودان مع انتهاء أجل هدنة من القتال استمرت 3 أيام بوساطة سعودية أمريكية.

3- متابعة التطورات في الضفة الغربية المحتلة على وقع تصعيد أمني شمل مقتل 4 إسرائيليين الثلاثاء بعد هجوم نفذه فلسطينيين قرب مستوطنة "عيلي"، واستشهاد 6 فلسطينيين الإثنين جراء عدوان إسرائيلي على مدينة جنين.

4- فعاليات شعبية في الجولان السوري المحتل تنظم إضرابا عاما بقرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنيا؛ ردا على قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمحتجين على مشروع التوربينات الهوائية الذي يستهدف الأراضي الزراعية والبيئة في الجولان.

5- الرئيس التونسي قيس سعيد يبدأ زيارة تدوم يومين إلى باريس تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ للمشاركة في "قمة باريس من أجل عقد مالي جديد".

6- اليوم الثاني والأخير من زيارة عمل يجريها وزير الخارجية التونسي نبيل عمار إلى العاصمة المجرية بودابست مرفوقا بوفد هام من رجال الأعمال؛ حيث يترأس ونظيره المجري أشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة الاقتصادية التونسية المجرية.

7- لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي تصوت على "قانون حماية الديمقراطية التونسية"، وهو تشريع يهدف لتعزيز المؤسسات الديمقراطية في تونس، والحد من تقديم المساعدات المالية حتى تستعيد تونس مسارها السياسي، ويأذن بإنشاء صندوق لدعم الإصلاحات الديمقراطية.

8- رئيس الوزراء الهولندي مارك روت يبدأ زيارة إلى الرباط؛ يبحث خلالها مع نظيره المغربي عزيز أخنوش سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكتين، وقضايا الهجرة، إضافة إلى التعاون الأمني الإقليمي وانتقال الطاقة.

9- انطلاق فعاليات مؤتمر وزراء الإعلام العرب في العاصمة المغربية الرباط، ويتناول دور الإعلام في دعم الهوية الحضارية للقدس.

10-هيئة قناة السويس تنظم مؤتمرا صحفيا، بمشاركة رئيسها أسامة ربيع؛ لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي، ومستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي بمحافظة السويس.

11- باريس تستضيف على مدى يومين المنتدى “الفرنسي-الليبي” للنفط والغاز والطاقة، ويستهدف تعزيز التعاون والابتكار في هذا القطاع بين البلدين.

12- لندن تستضيف على مدار يومين مؤتمر "تعافي أوكرانيا" بمشاركة عدد كبير من المسؤولين، أبرزهم وزراء خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، وتركيا هاكان فيدان، واليابان هاياشي يوشيماسا، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين؛ حيث سيناقش أكثر من ألف مسؤول أجنبي من 60 دولة، فضلا عن رؤساء شركات ومستثمرين دوليين، السُبل الممكنة للمساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا.

13-اليوم الثاني والأخير من أعمال الاجتماع الدولي بشأن سوريا بصيغة “أستانة”، الذي ينعقد في العاصمة الكازخاية بمشاركة تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري والمعارضة السورية.

14- رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يزور الولايات المتحدة حتى 24 يونيو/حزيران؛ حيث يخاطب الكونجرس، ويلتقي الرئيس جو بايدن لمناقشة العلاقات في مجالَي الدفاع والتكنولوجيا في محاولة لمواجهة العملاق الصيني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج الجديد أجندة أجندة الخليج الجديد الأربعاء 21 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 19 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 18 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث السبت 17 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 16 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 22 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 23 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 25 يونيو 2023