انزعاج أمريكي من توسيع إسرائيل عملياتها الاستيطانية

الاثنين 19 يونيو 2023 10:01 ص

ذكرت الخارجية الأمريكية، الإثنين، أن واشنطن "منزعجة للغاية" من عزم الحكومة الإسرائيلية الموافقة على آلاف التصاريح للبناء في الضفة الغربية.

ووفق بيان للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، فإن الولايات المتحدة تدعو إسرائيل إلى العودة إلى الحوار الذي يهدف إلى وقف التصعيد.

وأضاف: "تعارض الولايات المتحدة وفقا لسياستها القائمة منذ وقت طويل مثل هذه الإجراءات الأحادية التي تجعل تحقيق حل الدولتين أكثر صعوبة وتشكل عقبة أمام السلام".

وطالبت واشنطن حكومة إسرائيل بالالتزام بما تعهدت به والعودة إلى الحوار الهادف إلى وقف التصعيد.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة تقصير الفترة اللازمة لإصدار الموافقة للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، وتمنح وزير المالية صلاحيات التصديق على قرارات البناء الاستيطاني، وسط انتقادات من السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية للقرار الإسرائيلي.

حيث ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية التي وصفت القرار بالدراماتيكي، فإنه خلافاً للوضع القائم حالياً فإن المصادقة على البناء بمستوطنات الضفة ستتم تقريباً دون الحصول على إذن المستوى السياسي بالاحتلال.

كما أن لتعديل وزير المالية في حكومة الاحتلال، بتسلئيل سموتريش، الصلاحية للموافقة على خطط البناء بمستوطنات الضفة الغربية، وذلك دون الحاجة لموافقة رئيس وزراء الاحتلال ووزير الدفاع، حيث كانت سابقاً الموافقة على خطط البناء تحتاج اجتماعات طويلة تستمر سنوات.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن حزبي الليكود والصهيونية الدينية وافقا على تخفيف الإجراءات لإصدار الموافقات على البناء بمستوطنات الضفة، وتلك الإجراءات الجديدة تشبه الوضع القائم للبناء في الداخل المحتل.

بينما قال مسؤولون في الاحتلال إنه جرى إبلاغ الولايات المتحدة بذلك القرار قبل اتخاذه، وستجري المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة حتى نهاية العام الحالي.

وأُدرجت خطط الموافقة على 4560 وحدة سكنية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية على جدول أعمال المجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي الذي يجتمع الأسبوع المقبل، على الرغم من أن 1332 وحدة سكنية فقط جاهزة للموافقة النهائية، فيما لا يزال الباقي يخضع لعملية الموافقة الأولية.

في المقابل، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن أمريكا أرسلت رسائل إلى حكومة بنيامين نتنياهو مفادها أن منتدى النقب الذي كان من المقرر عقده في بداية يوليو/تموز في المغرب، بمشاركة الدول المطبعة مع تل أبيب وواشنطن، سيتم تأجيله بسبب المصادقة على خطط جديدة لبناء حوالي 4500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ومنذ تولي الحكومة اليمنية بقيادة بنيامين نتنياهو السلطة في يناير/كانون الثاني، وافق الائتلاف الحاكم على إنشاء أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية جديدة معظمها في عمق الضفة الغربية.

كما عدل قانونا لتمهيد الطريق أمام المستوطنين للعودة إلى 4 مستوطنات سبق إخلاؤها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استيطان إسرائيل أمريكا نتنياهو قمة النقب

4 مقابل 10.. تراجع زيارات حكومة نتنياهو للدول العربية مقارنة ببينت

بريطانيا وكندا وأستراليا تدعو إسرائيل للتراجع عن توسيع الاستيطان

هآرتس: سياسة الحكومة الإسرائيلية بالضفة تهدد بنسف اتفاق التأشيرة الأمريكية وتطبيع السعودية

إدانة أمريكية أوروبية لتصريحات بن غفير العنصرية.. وإحباط وغضب إسرائيلي

للمرة 222 خلال 13 عاما.. إسرائيل تهدم قرية العراقيب في النقب المحتل