ناشطون عرب يحتفون بأول أيام الحج.. ماذا قالوا في يوم التروية؟

الاثنين 26 يونيو 2023 10:32 ص

وصل حجاج بيت الله الحرام، الإثنين، إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية، حيث يقضون فيه حتى بزوغ شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أول مناسك الحج، والتي تمتد إلى نحو 6 أيام.

جاء ذلك، بعدما أدوا خلال اليومين الماضيين، طواف القدوم حول الكعبة المشرفة بمكة المكرمة، حيث امتلأ صحن المطاف بالحجاج.

ويقضي الحجاج في منى يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بدون جمع، مرددين: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

ويستحب فيه المبيت تأسيا واتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء ويحملون منه ما يحتاجون إليه.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو وادٍ تحيط به الجبال، ولا يُسكن إلا خلال مدة الحج.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تداول ناشطون صورا ومقاطع فيديو لعمليات تفويج الحجيج، ووصولهم إلى منى، فضلا عن التحركات السعودية في هذا الصدد لتأمينهم.

وتصدر وسم "يوم التروية"، قائمة الأكثر تداولا في السعودية وعدد من الدول العربية.

ودعا الناشطون بما يتمنون لأنفسهم في الدنيا والآخرة.

قبل أن يتمنى آخرون أن يكونوا من ضمن الحجيج العام المقبل.

ومن المقرر أن يتوجه الحجاج في التاسع من ذي الحجة (الثلاثاء)، إلى عرفة، للوقوف على صعيدها الطاهر، حيث يصلون الظهر والعصر جمعا وقصرا، ومنها يتوجهون إلى مزدلفة حيث يبيتون ليلتهم.

وفي صبيحة اليوم العاشر يعود الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، ثم يحلقون رؤوسهم أو يقصرون ويذبحون الهدي إيذانا بالتحلل الأصغر، ويتوجهون إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الإفاضة.

ثم يعود الحجيج إلى منى لقضاء أيام التشريق، وبعد انتهائها يتوجهون إلى مكة لأداء طواف الوداع والذي تختتم به مناسك الحج.

ووصل أكثر من 1.6 مليون حاج من خارج المملكة على ما أعلنت السلطات السعودية مساء يوم الجمعة الماضي، وهو رقم يتجاوز عدد الحجيج العام الماضي بفارق كبير، فيما لم تُعلن بعد أعداد الحجاج من داخل السعودية.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في وزارة الحج "لو سارت الأمور على هذا النحو فسنشهد هذا العام أكبر موسم حج في التاريخ"، مضيفا أن "الأعداد ستتجاوز 2.5 مليون حاج من الخارج والداخل".

وشهد الحج العام الماضي، مشاركة 926 ألف حاج، بينهم 781 ألفا من الخارج، بعد عامين من اقتصاره على بضعة آلاف من سكان المملكة وحدها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج الحجاج يوم التروية

"لبيك اللهم لبيك".. ضيوف الرحمن على صعيد عرفات (فيديو)

وسط المشاهد العظيمة.. كيف تفاعل المسلمون بمنصات التواصل مع يوم عرفة؟ (فيديو)

حجاج إيران: نشعر بالأمان والراحة بعد مصالحة الرياض وطهران

 السعودية تحصي أكثر من 1.8 مليون حاج من 150 دولة 

الحج بتقنية "ميتافيرس".. لميس الحديدي تثير جدلا في مصر