‏«أردوغان»: لا جدوى من محادثات جنيف طالما استمر قتل الأطفال السوريين ⁧‫‬⁩

الخميس 4 فبراير 2016 10:02 ص

قال الرئيس التركي «رجب  طيب أردوغان»، إنه لا طائل من محادثات السلام السورية في جنيف، بينما تواصل قوات رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، وروسيا هجماتهما.

وأوضح «أردوغان» في كلمة ألقاها في بيرو نشرها موقع الرئاسة التركية: «روسيا تواصل قتل الناس في سوريا.. ما جدوى مثل هذا التجمع من أجل السلام؟ ما جدوى محادثات السلام هذه؟».

وأضاف: «في أوضاع يستمر فيها قتل الأطفال لن يكون لمحاولات من هذا القبيل أي دور سوى تسهيل الأمور على الطاغية»، مشككا في استئناف المحادثات التي انهارت أمس.

وتابع: «دائما ما يجتمعون ويلتقون يأكلون ويشربون ثم يغادرون.. الآن حددوا موعدا.. في النهاية سنرى.. سترون أنه في حلول يوم 28 فبراير/شباط سيؤجلون (المحادثات) مرة أخرى».

وأعلن المبعوث الأممي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، أمس، تعليق مباحثات السلام السورية في جنيف حتى 25 فبراير/شباط الجاري.

وقال «دي مستورا» إنه علق المحادثات السورية حتى 25 فبراير/ شباط، موضحا أن المحادثات لم تفشل لكنها تحتاج إلى مساعدة عاجلة من داعميها الدوليين خاصة الولايات المتحدة وروسيا.

واعتبرت واشنطن أن الغارات الروسية التي عرقلت وصول المساعدات الإنسانية للسوريين كانت من بين أسباب تعليق محادثات السلام التي تجري في جنيف بوساطة الأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي» في مؤتمر صحفي أن «الغارات الروسية في محيط مدينة حلب السورية تركزت بشكل أساسي على الفصائل المعارضة للحكومة وحث موسكو على استهداف تنظيم الدولة الإسلامية».

من جهته اعتبر وزير الخارجية الألماني «فرانك فالتر شتاينماير» أن هجوم جيش النظام السوري على ريف حلب ألحق ضررا بالمحادثات في جنيف.

وأضاف «شتاينماير» على هامش مهرجان في الرياض: «بات جليا على نحو متزايد في الأيام الماضية إلى أي مدى تأثرت محادثات جنيف جراء هجوم الجيش السوري بريف حلب».

وقال إن الفرصة القادمة لاتخاذ إجراء مشترك مع الأطراف الإقليمية ستكون في المؤتمر الأمني في ميونيخ الذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 14 فبراير/شباط الجاري.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا الأزمة السورية محادثات جنيف المعارضة السورية

‏روسيا: محاولات «معارضة الرياض» إفشال مفاوضات جنيف غير مقبولة

«رياض حجاب»: المعارضة السورية لن تعود إلى جنيف إلا بعد تلبية المطالب الإنسانية

واشنطن: استمرار القصف الروسي على سوريا من أسباب تعليق مفاوضات جنيف

الأمم المتحدة تعلن تعليق المفاوضات السورية في جنيف حتى 25 فبراير

مفاوضات جنيف تتعثر والمعارضة ترفض الحوار قبل وقف القصف وفك الحصار

السعودية تلقي اللوم على حكومة «الأسد» في تعليق محادثات جنيف

«ميركل»: «الأسد» هو المسؤول الأول عن وقف إطلاق النار في سوريا

تركيا تؤكد منع رحلة استطلاع جوية روسية من التحليق في أجوائها

«أردوغان»: ادعاءات روسيا عن استعدادنا لعملية عسكرية في سوريا «مثيرة للضحك»

«دي ميستورا»: استئناف المحادثات السورية في 25 فبراير «غير واقعي»

«أردوغان» يهدي دراجة هوائية لطفل سوري ضربه بائع تركي

تركيا: برنامج لتسهيل «التأقلم الاجتماعي» للأطفال السوريين