«ميركل»: «الأسد» هو المسؤول الأول عن وقف إطلاق النار في سوريا

الخميس 4 فبراير 2016 12:02 ص

قالت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» اليوم الخميس، إن كل الأطراف المعنية عليها مسؤولية الاتفاق على وقف إطلاق النار في سوريا لكن النظام السوري برئاسة «بشار الأسد» هو المسؤول الأول عن ذلك.

وفي وقت سابق قالت «ميركل» في بداية مؤتمر للمانحين بشأن سوريا في العاصمة البريطانية لندن إن ألمانيا تعهدت بتقديم 2.3 مليار يورو (2.57 مليار دولار) في صورة مساعدات لسوريا بحلول عام 2018 بينها 1.1 مليار يورو هذا العام.

وكان وزير الخارجية الألماني «فرانك فالتر شتاينماير» اعتبر أمس أن هجوم جيش النظام السوري على ريف حلب ألحق ضررا بالمحادثات في جنيف.

وأضاف «شتاينماير» على هامش مهرجان في الرياض: «بات جليا على نحو متزايد في الأيام الماضية إلى أي مدى تأثرت محادثات جنيف جراء هجوم الجيش السوري بريف حلب».

وقال إن الفرصة القادمة لاتخاذ إجراء مشترك مع الأطراف الإقليمية ستكون في المؤتمر الأمني في ميونيخ الذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 14 فبراير/شباط الجاري.

فيما اعتبرت واشنطن أن الغارات الروسية التي عرقلت وصول المساعدات الإنسانية للسوريين كانت من بين أسباب تعليق محادثات السلام التي تجري في جنيف بوساطة الأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي» في مؤتمر صحفي أن «الغارات الروسية في محيط مدينة حلب السورية تركزت بشكل أساسي على الفصائل المعارضة للحكومة وحث موسكو على استهداف تنظيم الدولة الإسلامية».

وأعلن المبعوث الأممي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، أمس، تعليق مباحثات السلام السورية في جنيف حتى 25 فبراير/شباط الجاري.

وقال «دي مستورا» إنه علق المحادثات السورية حتى 25 فبراير/ شباط، موضحا أن المحادثات لم تفشل لكنها تحتاج إلى مساعدة عاجلة من داعميها الدوليين خاصة الولايات المتحدة وروسيا.

وقال للصحفيين بعد اجتماع مع وفد المعارضة السورية في الفندق الذي يقيم فيه الوفد: «بصراحة خلصت بعد الأسبوع الأول من المحادثات التحضيرية إلى أن هناك المزيد من العمل يتعين القيام به ليس فقط من جانبنا بل أيضا من جانب الأطراف المعنية».

وأوضح: «سمعت من الحكومة (السورية) أن عليهم القيام ببعض الإجراءات قبل أن يبدأوا مفاوضات حول المسائل إنسانية.. كما سمعت من المعارضة أن الحلول (الإنسانية) ملحة بالنسبة للشعب السوري.. واستنادا إلى ذلك فإنني توصلت إلى استنتاج صريح مفاده أنه بعد أسبوع من المحادثات التمهيدية - وكانت المحادثات قد بدأت بالفعل - بقي هناك عمل كبير لا بد من إنجازه، وليس علينا وحدنا القيام به بل على الأطراف المعنية أيضا».

 

  كلمات مفتاحية

تعليق مفاوضات جنيف ألمايا ميركل بشار الأسد

السعودية تلقي اللوم على حكومة «الأسد» في تعليق محادثات جنيف

‏«أردوغان»: لا جدوى من محادثات جنيف طالما استمر قتل الأطفال السوريين ⁧‫‬⁩

‏روسيا: محاولات «معارضة الرياض» إفشال مفاوضات جنيف غير مقبولة

«رياض حجاب»: المعارضة السورية لن تعود إلى جنيف إلا بعد تلبية المطالب الإنسانية

واشنطن: استمرار القصف الروسي على سوريا من أسباب تعليق مفاوضات جنيف

«كلهم خذلونا».. وسم يدعو لمد السوريين بمضادات طيران لمواجهة «احتلال» روسيا وإيران

أمريكا تتهم روسيا والنظام السوري بمنع وصول المساعدات واستمرار قصف المدنيين

وزير خارجية إيران: لم يتم التوافق على تفاصيل وقف إطلاق النار في سوريا

معارضون سوريون يرون عيوبا في اتفاق الهدنة الأمريكي الروسي

«التعاون الإسلامي» ترحب باتفاق وقف «الأعمال العدائية» بسوريا

قادة فرنسا وأمريكا وألمانيا وبريطانيا يتباحثون هاتفيا بخصوص سوريا

هدنة صامدة في سوريا مع خروقات من النظام السوري.. وتحذيرات من انهيارها

«ميركل»: 3000 عراقي يعودون لبلدهم من ألمانيا شهريا

«ينس شبان» المرشح لخلافة «ميركل».. «مثلي الجنس ومعاد للنقاب»