ألمانيا: لا ارتباط بين انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي والتحاق السويد بالناتو

الاثنين 10 يوليو 2023 02:50 م

قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، الإثنين، إن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا علاقة له بمسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما ربط الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بين هاتين المسألتين.

وأوضح شولتس، خلال مؤتمر صحفي في برلين: "يجب عدم اعتبارهما موضوعين مرتبطين"، معتبراً أنه "لا شيء يمنع انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي"، والذي يعرقله الرئيس التركي منذ أشهر.

وأضاف أن اقتراح الولايات المتحدة بشأن توفير ضمانات أمنية لأوكرانيا على غرار تلك التي تحصل عليها إسرائيل هو واحد من عدة خيارات قيد البحث، مشيرا إلى أن المحادثات بهذا الشأن لم تقترب بعد من النهاية.

وجاءت تصريحات شولتس بعدما أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن مسألة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي "تخص الطرفين"، مؤكدا مواصلة دعمه لمسعى أنقرة في هذا الشأن.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يتوجه حاليا إلى ليتوانيا، قد صرح لشبكة "CNN"، الأحد، بأن واشنطن مستعدة لتوفير الأمن لأوكرانيا على غرار ما تقدمه لإسرائيل بما يشمل "الأسلحة التي يحتاجونها، والقدرة على الدفاع عن أنفسهم".

فيما ذكر مصدر في الحكومة الألمانية، الإثنين، أنه ليس من المقرر أن توجه الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والبالغ عددها 31، الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام إلى التحالف الدفاعي خلال القمة المقررة بالعاصمة الليتوانية، فيلنيوس، والتي ستبدأ يوم الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض أولاف شولتس

لأول مرة منذ الحرب الباردة.. الناتو يقر خططا للرد على هجوم روسي

الناتو: أردوغان وافق على إحالة انضمام السويد للحلف إلى البرلمان التركي

ضوء تركيا الأخضر لعضوية السويد بالناتو.. ماذا يعني؟

بوليتيكو: عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي لا تزال صعبة.. وهذه خيارات الأوروبيين لعدم إغضاب أنقرة

الاتحاد الجمركي ضمن سبل التقارب بين أوروبا وتركيا.. حان وقت التغيير