قائد الجيش الإيراني: قدراتنا الصاروخية ستزداد قوة ودقة

الخميس 4 فبراير 2016 05:02 ص

أكد القائد العام للجيش الإيراني، اللواء «عطاء الله صالحي»، إن القدرات الصاروخية لبلاده «ستزداد قوة ودقة»، مشددا على أن طهران لا تأبه بالقرارات التي يتم اتخاذها ضدها.

يأتي ذلك في تحدي من المسؤول الإيراني للعقوبات الأمريكية التي جرى فرضها مؤخرا على جهات وشخصيات زعمت واشنطن أنها دعمت البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية.

وفي تصريحات للصحفيين نقلتها «وكالة أنباء فارس» الإيرانية، قال «صالحي»: «سنواصل عملنا والبرنامج  الصاروخي الإيراني المستقبلي سيزداد قوة ودقة».

وأضاف ردا على سؤال بشأن تأثير الاتفاق النووي مع القوى الكبري والعقوبات الأمريكية الأخيرة المتعلقة بالبرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية على القدرات الدفاعية للبلاد: «نحن لا نولي أي اهتمام بالقرارات ضد إيران، ولا نعمل بها، وهذا الأمر لا يعد انتهاكا للاتفاق النووي».

وأكد أن القدرات التسليحية لبلاده «لا تشكل أي تهديد للدول الصديقة والجارة»، مستدركا بالقول: «لكن أسلحتنا تشكل تهديدا لأعداء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعلى الكيان الصهيوني أن يعي جيدا معنى هذا الكلام».

وفي الـ 17 من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها للصواريخ الباليستية وذلك بعد يوم من إلغائها العقوبات المفروضة على طهران بعد التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها، إنها وضعت 5 مواطنين إيرانيين وشبكة من الشركات العاملة في دولة الإمارات والصين في القائمة المالية السوداء في الولايات المتحدة، وكذلك سيتم تجميد أصولهم المحتملة.

واتهمت واشنطن هذه الشركات والأفراد بتسهيلهم تسليم مكونات صواريخ باليستية لإيران وإخفاء وجهتها النهائية من خلال شبكة من شركات وهمية، حسب بيان وزارة الخزانة.

وتأتي هذه العقوبات ردا على اختبار صواريخ بالستية أجرتها إيران يوم 10 أكتوبر/تشرين أول و21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أعلنا، في الـ 16 من الشهر الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/تموز الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران الصواريخ الباليستية عطاء الله صالحي

تقرير: صواريخ إيران الباليستية قد تبقيها تحت طائلة العقوبات

إيران: سنرد على عقوبات أمريكا بالاستمرار في برنامج الصواريخ الباليستية

أمريكا تعاقب شركة عاملة في الإمارات ساعدت إيران في برنامج الصورايخ الباليستية

عقوبات أمريكية جديدة على طهران بسبب صورايخها الباليستية

خلافات بشأن الصواريخ الباليستية وحظر السلاح تعرقل محادثات إيران

أمريكا تحذر من بيع مقاتلات روسية إلى إيران دون موافقة مجلس الأمن

تحديث الجيش الإيراني: طهران وموسكو تعززان تعاونهما العسكري

الجيش الإيراني يشكل وحدات للتدخل السريع بالقوات البرية للتصدي لأي اعتداء