المخابرات الأمريكية: «الدولة الإسلامية» خسر 6 آلاف من مقاتليه في سوريا والعراق

الجمعة 5 فبراير 2016 06:02 ص

قال تقرير جديد للمخابرات الأمريكية إن تنظيم «الدولة الإسلامية» لديه 25 ألف مقاتل في سوريا والعراق بتراجع عن تقدير سابق لعام 2014 بأن عدد مقاتليه يبلغ 31 ألف مقاتل.

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى عوامل مثل القتلى في ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم لتفسير التراجع الذي بلغ نحو 20 في المئة في عدد مقاتلي التنظيم، معتبرين أن التقرير أظهر أن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لسحق التنظيم «تحقق تقدما»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال «جوش ايرنست»، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن التقدير الجديد للمخابرات «يعني أنهم (مقاتلي التنظيم) مازالوا يمثلون تهديدا كبيرا، ولكن الأعداد المحتملة تراجعت».

وأضاف: «عمليات القتال البري التي ينفذها شركاء الولايات المتحدة في التحالف لها تأثيرا في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (...) التنظيم مُنى بخسائر كبيرة».

وأردف قائلا إن قوات الأمن العراقية المدعومة من الولايات المتحدة والمقاتلين القبليين وجماعات المعارضة المعتدلة في سوريا كان لها دور.

وكذلك كان للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والتي شنت أكثر من عشرة آلاف هجمة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» دور أيضا.

وأخيرا بدأت الجهود الدولية في وقف تدفق الأجانب الساعين للانضمام إلى التنظيم.

وقال «ايرنست» إن «تنظيم الدولة الإسلامية يواجه صعوبة أكثر من ذي قبل في تعويض النقص في صفوفه ونعلم منذ فترة طويلة ضرورة تعاون المجتمع الدولي لوقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى المنطقة».

«إميلي هورن»، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قدمت هي الأخرى تفسيرات لتراجع أعداد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراقي.

وقالت: «هذا التراجع يعكس التأثير المشترك لقتلى ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم والإجراءات التأديبية الداخلية والنقص في عمليات التجنيد والصعوبات التي تواجه المقاتلين الأجانب في السفر لسوريا».

وربما استمع بعض مقاتلي التنظيم لنداء قيادة التنظيم للتوجه إلى ليبيا حيث لتعزيز قبضتهم على أراض على ساحل البحر المتوسط.

ويبدو أن هناك تقديرات أمريكية متضاربة لقوة فرع الحركة في ليبيا.

ويقدر مسؤولون دفاعيون العدد بنحو ثلاثة آلاف مقاتل في حين قال مسؤولون أمريكيون إن عددهم يتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف مقاتل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة المخابرات الأمريكية الدولة الإسلامية سوريا العراق

سيطرة «الدولة الإسلامية» على الحدود السورية التركية تتقلّص إلى 70 كلم

الولايات المتحدة تتجه لتكثيف نشاطها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في 2016

«لورديان»: غارات التحالف قتلت 22 ألفا من «الدولة الإسلامية» منذ 2014

«الدولة الإسلامية» يخفض رواتب مقاتليه إلى النصف

الجيش الأمريكي: الضربات الجوية خفضت الإيرادات النفطية لـ«الدولة الإسلامية»

أمريكا تسحب طائرات B-1 من معركتها في سوريا والعراق ضد «الدولة الإسلامية»

«رويترز»: شقوق تتكشف في خلافة الدولة الإسلامية الآخذة في التآكل