المحكمة الإدارية السعودية ترفض «تظلّم» أعضاء «الهيئة» المتورطين في ضرب البريطاني

السبت 13 سبتمبر 2014 08:09 ص

رفضت المحكمة الإدارية السعودية (ديوان المظالم) دعوى أربعة أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضد قرار معاقبتهم بالنقل تأديبياً، بسبب شرعية «صلاحيات رئيس الهيئات الدكتور «عبداللطيف آل الشيخ» فيما يختص بنقل الأعضاء تأديبياً».

وقال محامي الأعضاء الأربعة في الدعوى «محمد آل روق» إن المحكمة الإدارية رفضت دعوى الأعضاء العاملين في مركز هيئة حي الصحافة، مؤكداً أن «النقل التأديبي لم يُنص عليه في نظام العقوبات، وأنه يحق للمتظلم أقامة دعوى يطلب بها النظر في القضية وهو ما لم يعطوا».

وأضاف« آل روق»: «تم إخضاعهم لتحقيق غير موضعي تمت إدانتهم فيه قبل بدايته، من خلال اعتذار رئيس الهيئة للوافد البريطاني وزوجته».

من جهته، قال أحد الأعضاء الـ4 المتورطين في قضية البريطاني، إنه وزملاءه: «أحسوا بالإحباط لما تم من رئيس المحكمة الإدارية، خصوصاً أنه لم يتم النظر في حقه».

وأضاف: «تمت مصادرة حقنا في التظلم وهو ما قد كفلته لنا الأنظمة»، مؤكدا: «نحن مستمرون في فرع عملنا في الصحافة على رغم المضايقات من الإدارة».

وأكد العضو علمه بأنظمة الخدمة المدنية، والتي تقضي بفصل من تغيب عن العمل مدة 15 يوماً، قائلاً: «في حال نقلنا ستتحول صلاحياتنا من الميدانية إلى الإدارية، وهذا فيه ضرر على مدخولنا المالي وهو ما لا نرضى به».

يذكر أن موظفي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المنقولين تأديبياً على خلفية حادثة الاعتداء على مقيم بريطاني وزوجته في أحد المولات شمال الرياض أخيراً، قرروا تصعيد الموقف برفع قضية ضد الرئاسة أمام المحكمة الإدارية.

 وأشارت مصادر موثوق بها إلى أن أعضاء الهيئة المتظلمين وكّلوا فريقاً من المحامين لمقاضاة الرئاسة، واصفين نقلهم تأديبياً من مقار عملهم «بالتعسف».

وكانت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعلنت عبر بيان صحافي، نتائج التحقيقات في مدة زمنية قصيرة بعد استدعاء المعينين، وهم أربعة من أعضائها الذين قاموا بالتعدي على الرجل البريطاني وزوجته لفظياً وجسدياً من دون وجه حق، موضحة أنه تم نقلهم نقلاً تأديبياً خارج الرياض، وتكليفهم بمهمات إدارية.

وأشارت إلى أنه ثبت تواطؤ أعضاء الفرقة الميدانية بالكذب ومحاولة تضليل اللجنة، كإنكار ظهور بعضهم في مقطع الفيديو، وتناقض إفاداتهم في تحديد مشرف الفرقة، واسم العضو الذي تعامل مع الشخص الأجنبي وصعّد الموقف وغيرها، وأفادت بأن الشخص الذي بدا قافزاً في مقطع الفيديو على المقيم الأجنبي يشغل منصب مشرف الفرقة الميدانية في الموقع, وقدمت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعتذاراً رسمياً للمقيم وزوجته عما بدر تجاههما من الأعضاء المنتسبين إلى الهيئة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الدينية

الهيئة لم تستلم خطاب الأعضاء المبعدين وتؤكد «لم نستجوب البريطاني لعدم الاختصاص»

أعضاء «الهيئة» يرفضون النقل التأديبي وعقوبتهم قد تصل إلى السجن 10 أعوام

رئيس «الهيئة»: تكامل الأدلة سبب سرعة البت في حادثة البريطاني

حبس وجلد مواطنة سعودية بتهمة "سب" أحد أفراد الهيئة ... والهيئة تعتذر لزوجة المقيم البريطاني

رئيس «هيئة الأمر بالمعروف»: 20 شخصاً في «الهيئة» يعملون ضدي .. سيتم الإستغناء عنهم جميعا!

اقتحام الهيئة "خلوة" رجل وزوجته يثير السعوديين