السعودية تعزز تواجدها في العراق بافتتاح قنصلية لها في أربيل

الأحد 7 فبراير 2016 04:02 ص

تخطط المملكة العربية السعودية، لافتتاح قنصلية لها في أربيل بإقليم شمال العراق، بعد افتتاح سفارتها في بغداد رسميا، والذي بدأ التجهيز له منذ الشهر الماضي.

وقال السفير السعودي في بغداد «ثامر السبهان»، في تصريحات للموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة إقليم شمال العراق، نشرت اليوم الأحد، إن بلاده ستتفتح سفارتها في بغداد قريبا، ومن ثم تفتتح قنصليتها في إربيل.

وأوضح «السبهان» أنه يقوم حاليا بزيارة إقليم شمال العراق، للاطلاع على أوضاعه، مضيفا أنه عقد لقاءات مع العديد من مسؤولي الإقليم، وممثلي مكوناته الدينية والعرقية، ونقل خلال تلك اللقاءات رسالة الملك «سلمان بن عبد العزيز الداعية للسلام والاستقرار.

وأفاد «السبهان» أن لإقليم شمال العراق مكانة هامة لدى المملكة، مدللا على ذلك بالاستقبال الحافل الذي لقاه رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، ومسؤوليه لدى زيارتهم المملكة.

وبدأت المملكة العربية السعودية، منذ الشهر الماضي، تحضيراتها لافتتاح سفارة لها في بغداد، مرة أخرى بعد 25 عاما، إلا أن الافتتاح الرسمي لم يتم بعد.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، استدعت الشهر الماضي، السفير السعودي في بغداد، لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الأخيرة، التي اعتبرتها «غير صحيحة وتدخلا في الشأن الداخلي»، مشيرة إلى أنه «خرج» عن دور السفير و«تجاوز» الأعراف الدبلوماسية.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية «أحمد جمال» في بيان صحفي، نشرته صحف عراقية محلية، إن «وزارة الخارجية العراقية استدعت، اليوم الأحد، السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة».
 
وكان السفير السعودي في العراق «ثامر السبهان» اعتبر، في حديث لبرنامج «حوار خاص» الذي تبثه قناة «السومرية» الفضائية، رفض الكرد ومحافظة الأنبار دخول قوات الحشد الشعبي إلى مناطقهم يبين «عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي»، فيما أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، الأمر الذي أثار موجة ردود فعل سياسية غاضبة من قبل الشيعة.

واتهم السفير السعودي إيران بـ«التدخل في الشؤون العراقية الداخلية بشكل واضح، وإنشاء ميليشيات مسلحة»، مشددا على ضرورة «إيجاد حل جذري للبيئة التي ساهمت بظهور الدولة الإسلامية والإرهاب».

وقال سفير الرياض إن «الجماعات التي تسببت في الأحداث التي شهدها قضاء المقدادية لا تختلف عن داعش»، مستفهما: «أين دور الحشد الشعبي مما جرى في المقدادية؟».

وارتكبت ميليشيات شيعية خلال الأيام الماضية عمليات قتل وحرق وتدمير عدة مساجد وسط صمت حكومي، كما هددت هذه الميليشيات سكان المقدادية من السنة العرب بالرحيل عن منازلهم أو مواجهة الموت.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق ثامر السبهان العلاقات السعودية العراقية قنصلية سعودية في أربيل

بعد مرور شهر على بدء مهامه بالعراق.. تحركات السفير السعودي تقلق إيران

عراقيون سنة: سفير السعودية استهل عمله بتصريحات شجاعة يعجز عنها غيره

سفير السعودية لدى العراق: تصريحاتي حول الحشد الشعبي «حُورت»

‏«الخارجية العراقية» تستدعي سفير السعودية رفضا لهجومه على «الحشد الشعبي»

‏السفير ⁧‫السعودي لدى بغداد يهاجم «الحشد الشعبي»

القنصلية السعودية في أربيل تبدأ مهامها الرسمية

السعودية تسعى إلى تنشيط الاستثمارات والسياحة مع كردستان العراق

حكومة كردستان: اتهام السعودية بدعم المعارضة الإيرانية في أربيل «غير صحيح»