‏السفير ⁧‫السعودي لدى بغداد يهاجم «الحشد الشعبي»

الأحد 24 يناير 2016 06:01 ص

هاجم السفير السعودي في العراق «ثامر السبهان»، ميليشيا الحشد الشعبي الشيعية، معتبرا أنها غير مقبولة من قبل المجتمع العراقي، فيما أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية في محافظة ديالى شرقي العراق لا تختلف عن تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتساءل «السبهان» في حوار له مع قناة السومرية العراقية قائلا: «هل تقبل الحكومة العراقية بوجود حشود سنية كالحشود الشيعية الحالية وبالتسليح ذاته؟ ولماذا يوضع السلاح بيد الحشد الشعبي فقط؟».

واتهم إيران بـ«التدخل في الشؤون العراقية الداخلية بشكل واضح، وإنشاء ميليشيات مسلحة»، مشددا على ضرورة «إيجاد حل جذري للبيئة التي ساهمت بظهور الدولة الإسلامية والإرهاب».

وقال سفير الرياض إن «الجماعات التي تسببت في الأحداث التي شهدها قضاء المقدادية لا تختلف عن داعش»، مستفهما: «أين دور الحشد الشعبي مما جرى في المقدادية؟».

وارتكبت ميليشيات شيعية خلال الأيام الماضية عمليات قتل وحرق وتدمير عدة مساجد وسط صمت حكومي، كما هددت هذه الميليشيات سكان المقدادية من السنة العرب بالرحيل عن منازلهم أو مواجهة الموت.

وأرجع «السبهان» إقدام سلطات بلاده على إعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» إلى ارتكابه «محرمات في الإسلام».

وقال إن «النمر إرهابي مارس الإرهاب عبر التحريض وإنشاء جمعيات سرية، وقتل 11 من رجال الأمن، وأحرق العديد من المنشآت في المملكة، ونزع البيعة عن الملك»، لافتا إلى أن «كل ذلك يعد محرمات في الإسلام، وكيف لرجل الدين أن يقوم بها».

وأضاف «السبهان» أن «ردود الفعل العراقية على إعدام النمر أثارت استغرابنا، خصوصا أنهم لم يستنكروا في الوقت ذاته الاعتداء الذي طال سفارتنا في إيران»، كاشفا عن «تلقي السفارة تهديدات تم أخذها على محمل الجد، لكن الحكومة والقيادات العراقية تعاملت بعقلانية مع ذلك».

وأكد السفير أنه لمس غضبا من سنة العراق على بلاده بسبب تخلي المملكة عنهم، موضحا أن الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز» وجهه بثلاث وصايا قبل تسلم مهامه سفيرا بالعراق.

وقال «السبهان» «لمست غضبا من قبل جميع من قابلتهم من السياسيين والإخوة السنة في العراق على المملكة العربية السعودية»، مشيرا إلى أنهم «قالوا لي: أنتم غبتم عنا وجعلتمونا نواجه مصيرنا لوحدنا».

وتساءل «لماذا يوجد غضب سني علينا إذا كان هناك تدخل من قبل السعودية في شؤون العراق الداخلية»، مشددا على أن "المملكة لا تدعم مكونا على حساب آخر، وهي دائما مع الحكومات وليس الأشخاص أو الطوائف».

وبين أن «خادم الحرمين الشريفين وجهني خلال لقائي به بأن أنظر للعراق والعراقيين بعين واحدة وقلب واحد وعقل واحد»، مؤكدا أن «العراق يحتاج إلى مساعدة أشقائه، لكن في الوقت ذاته يجب أن يكون الحل عراقيا داخليا».

في المقابل، أثارت تصريحات «السبهان» غضب الشيعة في العراق، حيث طالبت هيئة الحشد الشعبي، الحكومة بطرده ومعاقبته على خلفية تصريحاته.

وقال المتحدث باسم الحشد الشعبي «أحمد الأسدي» في بيان إن «ما تحدث به السفير السعودي من على شاشة السومرية تجاوز فيه كل الحدود واللياقات الدبلوماسية، وهو ينم عن النوايا المبيتة سلفا لإرسال سفير دولة تدعم الإرهاب، ليكون ممثلا لها في دولة لا تزال دماء أبنائها تقطر من مفخخات إرهابهم ودواعشهم وبهائمهم البشرية المفخخة».

وأضاف «الأسدي» أن «تجاوز هذا المدعو على الحشد والحكومة والأغلبية السكانية والسياسية لا يزيدنا إلا إصرارا على القضاء على الدواعش ورفض ومحاربة داعميهم ومموليهم في الداخل والخارج»، مطالبا الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بـ«طرد هذا السفير ومعاقبته على تصريحاته الوقحة، وتجاوزه على الشعب العراقي وحشده الشعبي المقدس، وسوقه لأكاذيب مفضوحة وتحريضه المباشر على الفتنة بين مكونات الشعب العراقي».

كما اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون (شيعي) «كامل الزيدي» تصريحات السفير السعودي تدخل سافر بالشأن الداخلي العراقي، داعيا وزارة الخارجية لأن تكون بمستوى التحدي الذي يتعرض له البلاد.

وقال «الزيدي» في بيان إن «على السفير السعودي أن يعرف حدود عمله»، زاعما أن «الحشد الشعبي ركن أساس في حماية العراق عندما تعرض لهجوم الدواعش ومن يدعمهم».

وأضاف «الزيدي» أن «تصريحات السفير السعودي تهدد السلم الأهلي المجتمي الذي نسعى للحفاظ عليه»، مشيرا الى أن "الحشد الشعبي والقوات الأمنية تعمل على تعزيزه».

كما طالبت النائبة عن دولة القانون «عواطف نعمة»، الحكومة ووزارة الخارجية بطرد السفير السعودي من العراق، عازية السبب إلى «تدخله السافر» في الشأن العراقي وإساءته الى الحشد الشعبي ومحاولته إثارة الفتنة بين مكونات الشعب العراقي، مهددة السفير في حال بقائه سيلاقي «ما لا يُحمد عقباه».
 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق السفير السعودي الحشد الشعبي المقدادية

الميليشيات الشيعية تحرق 9 مساجد وتعدم العشرات في المقدادية بديالى العراق

«الحشد الشعبي» يجبر نازحي الأنبار على الانخراط في صفوفه مقابل «الأمان»

«الحشد الشعبي» يختطف 125 مدنيا من محافظة «صلاح الدين» ويمنع عودة النازحين إليها

«هيومن رايتس ووتش»: ميليشيات الشيعية دمرت نحو 50 قرية سنية بالعراق

«هيومن رايتس ووتش»: المليشيات الشيعية العراقية تُصعّد انتهاكات ترقى إلى جرائم الحرب

‏«الخارجية العراقية» تستدعي سفير السعودية رفضا لهجومه على «الحشد الشعبي»

فضائح أخلاقية لقيادي بميليشيا «الحشد الشعبي» في العراق

رسائل هاتفية تطالب الأكراد بالرحيل عن بغداد وتهددهم «بما لا يحمد عقباه»

سفير السعودية لدى العراق: تصريحاتي حول الحشد الشعبي «حُورت»

عراقيون سنة: سفير السعودية استهل عمله بتصريحات شجاعة يعجز عنها غيره

السعودية تعزز تواجدها في العراق بافتتاح قنصلية لها في أربيل

‏مسيحيون: «الحشد الشعبي» ⁩استولى على أملاكنا في ⁧بغداد ⁩ بقوة السلاح

«العبادي» يقرر تسريح 30% من أفراد مليشيات «الحشد الشعبي»