الميليشيات الشيعية تحرق 9 مساجد وتعدم العشرات في المقدادية بديالى العراق

الخميس 14 يناير 2016 04:01 ص

قالت مصادر محلية في محافظة ديالى، شمال شرقي العراق، إن عدد المساجد التي فجرتها ميليشيات شيعية في مدينة المقدادية بوسط المحافظة منذ الاثنين الماضي وصل إلى 9، وإن الميليشيات أعدمت 15 شخصا واغتالت صحفيين اثنين.

وذكرت المصادر أن مليشيات شيعية فجرت مسجدا خلال الساعات الماضية في المقدادية، وأن جميع المساجد التسعة التي تم تفجيرها حتى الآن تتبع ديوان الوقف السني في العراق، بحسب مواقع عراقية.

وأكدت أن السلطات الأمنية والسياسية في المحافظة تفرض حالة من التعتيم تجاه ما يجري في مدينة المقدادية، في ظل حصار تفرضه الميليشيات على المدينة، فلم تصدر حكومة بغداد حتى الآن أي بيان يتناول ما تتعرض له المقدادية.

وأضافت المصادر أن مسلحي المليشيات يهددون سكان المقدادية من السنة العرب بالرحيل عن منازلهم أو مواجهة الموت، وذلك بعد أن أكدت مصادر أمنية أن عدد الذين تم إعدامهم من رجال وشباب المدينة من السنة على أيدي المليشيات منذ مساء الاثنين بلغ 15 شخصا.

لكن محافظ ديالى السابق «عمر الحميري» قال إنه تم إعدام العشرات، ويصلون إلى 90 شخصا.

وأشارت مصادر في المقدادية إلى أن عمليات التصفية تقوم بها المليشيات على الهوية، مضيفة أن الميليشيات تقوم بحرق محال تجارية وأسواق وممتلكات عائلات سنية.

ويخيم الذعر في أجواء المدينة بسبب الانتشار الكثيف للميليشيات الشيعية في أحيائها.

ووصف رئيس ديوان الوقف السني «عبد اللطيف الهميم» إعدام مواطنين من السنة العرب وحرق المساجد بأنه «عمل إجرامي مشين»، بينما وصفت «هيئة علماء المسلمين» ما يجري بالمقدادية بأنه إرهاب منظم للميليشيات المدعومة من حكومة «حيدر العبادي» وأنه جزء من المد الإيراني للسيطرة على العراق.

واتهمت الهيئة الميليشيات الطائفية بمعية الأجهزة الحكومية بتفجير وحرق مساجد عدة والاعتداء على العائلات وإطلاق النار على الرجال والشباب بدم بارد، ما أدى إلى سقوط العديد منهم قتلى.

من جانبه، أدان المبعوث الخاص للأمم المتحدة «يان كوبيش» هذه الانتهاكات في المقدادية، واتهم منفذيها بمحاولة الزج بالبلاد في فتنة طائفية، داعيا جميع الأطراف إلى عدم الانجرار إلى دوامة الانتقام.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها الميليشيات الشيعية مساجد السنة، ففي أغسطس/آب 2014 قتلت مليشيات الحشد الشعبي نحو سبعين مصليا وأصابت عشرات آخرين بجروح أثناء أدائهم صلاة الجمعة في مسجد مصعب بن عمير بمحافظة ديالى، التي تشهد منذ فترة اضطرابات بسبب سيطرة الميليشيات الشيعية على المحافظة ذات الأغلبية السنية.

ومنذ 2003 تتهم أطراف سنية في العراق اليمليشيات الشيعية بممارسة حملات تطهير طائفي ومحاولة تغيير سكاني لحساب المكون الشيعي في محافظة ديالى.

 

  كلمات مفتاحية

العراق المقدادية «الميليشيات الشيعية» مساجد

مأساة «ديالى» .. حرب «الميليشيات الشيعية» الاستئصالية الاستيطانية!

العراق.. ميليشيات شيعية تجبر عائلة سنية على مغادرة البلاد بدعوى «الطائفية»

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

«هيومن رايتس ووتش»: المليشيات الشيعية العراقية تُصعّد انتهاكات ترقى إلى جرائم الحرب

العراق: ميليشيات شيعية تخلي قرى حدودية مع إيران لتسهيل دخول الأسلحة وقوات الحرس الثوري

نواب ووزراء «سنة» يقاطعون جلستي الحكومة والبرلمان في العراق رفضا للعنف الطائفي

نحو رسم خريطة العراق الجديدة

«علماء المسلمين»: تهجير السنة في العراق مؤامرة إيرانية ماكرة

الطائفية مجرد وجه من وجوه الصراع في العراق

‏السفير ⁧‫السعودي لدى بغداد يهاجم «الحشد الشعبي»

فضائح أخلاقية لقيادي بميليشيا «الحشد الشعبي» في العراق

«القدس العربي»: انفلات الميليشيات في العراق وخطر «الانفجار الطائفي»

ديالى وجيرانها