سفير السعودية لدى العراق: تصريحاتي حول الحشد الشعبي «حُورت»

الاثنين 25 يناير 2016 09:01 ص

أكد السفير السعودي في العراق «ثامر السبهان» أن تصريحاته حول «الحشد الشعبي»، والتي استدعي من أجلها للخارجية العراقية «حورت» ولم تتدخل في الشأن العراقي.

وأضاف في تصريحات لصحيفة «الوطن» السعودية في عددها الصادر اليوم الإثنين: «عند سؤالي عن الحشد الشعبي (خلال لقاء تلفزيوني) أجبت بأن المملكة لا تؤمن إلا بالدول والعمل المؤسساتي بها، ولا تؤمن بأي سلاح خارج شرعية الدولة، سواء كان شيعيا أو سنيا أو غيره، فبقاء الدول مرهون بسيطرتها على السلاح، وهذا ما قصدته ولم أقصد التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة».

واستدعت وزارة الخارجية العراقية، أمس الأحد، السفير السعودي في بغداد، لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الأخيرة، التي اعتبرتها «غير صحيحة وتدخلا في الشأن الداخلي»، مشيرة إلى أنه «خرج» عن دور السفير و«تجاوز» الأعراف الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية «أحمد جمال» في بيان صحفي، نشرته صحف عراقية محلية، إن «وزارة الخارجية العراقية استدعت، اليوم الأحد، السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة».
 
وأضاف «جمال»، أن «تعرضه لتشكيلات الحشد الشعبي التي تقاتل الإرهاب وتدافع عن سيادة البلد وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلا برلمانيا يجعلها جزءا من النظام السياسي، إضافة الى إبداء رأيه للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي، يعدّان خروجا عن دور السفير، وتجاوزا غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية».
 
وكان «ثامر السبهان» اعتبر، أول أمس السبت، في حديث لبرنامج «حوار خاص» الذي تبثه قناة «السومرية» الفضائية، رفض الكرد ومحافظة الأنبار دخول قوات الحشد الشعبي إلى مناطقهم يبين «عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي»، فيما أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، الأمر الذي أثار موجة ردود فعل سياسية غاضبة من قبل الشيعة.

واتهم السفير السعودي إيران بـ«التدخل في الشؤون العراقية الداخلية بشكل واضح، وإنشاء ميليشيات مسلحة»، مشددا على ضرورة «إيجاد حل جذري للبيئة التي ساهمت بظهور الدولة الإسلامية والإرهاب».

وقال سفير الرياض إن «الجماعات التي تسببت في الأحداث التي شهدها قضاء المقدادية لا تختلف عن داعش»، مستفهما: «أين دور الحشد الشعبي مما جرى في المقدادية؟».

وارتكبت ميليشيات شيعية خلال الأيام الماضية عمليات قتل وحرق وتدمير عدة مساجد وسط صمت حكومي، كما هددت هذه الميليشيات سكان المقدادية من السنة العرب بالرحيل عن منازلهم أو مواجهة الموت.

وأرجع «السبهان» إقدام سلطات بلاده على إعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» إلى ارتكابه «محرمات في الإسلام».

وقال إن «النمر إرهابي مارس الإرهاب عبر التحريض وإنشاء جمعيات سرية، وقتل 11 من رجال الأمن، وأحرق العديد من المنشآت في المملكة، ونزع البيعة عن الملك»، لافتا إلى أن «كل ذلك يعد محرمات في الإسلام، وكيف لرجل الدين أن يقوم بها».

وأضاف «السبهان» أن «ردود الفعل العراقية على إعدام النمر أثارت استغرابنا، خصوصا أنهم لم يستنكروا في الوقت ذاته الاعتداء الذي طال سفارتنا في إيران»، كاشفا عن «تلقي السفارة تهديدات تم أخذها على محمل الجد، لكن الحكومة والقيادات العراقية تعاملت بعقلانية مع ذلك».

وأكد السفير أنه لمس غضبا من سنة العراق على بلاده بسبب تخلي المملكة عنهم، موضحا أن الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز» وجهه بثلاث وصايا قبل تسلم مهامه سفيرا بالعراق.

وقال «السبهان» «لمست غضبا من قبل جميع من قابلتهم من السياسيين والإخوة السنة في العراق على المملكة العربية السعودية»، مشيرا إلى أنهم «قالوا لي: أنتم غبتم عنا وجعلتمونا نواجه مصيرنا لوحدنا».

وتساءل «لماذا يوجد غضب سني علينا إذا كان هناك تدخل من قبل السعودية في شؤون العراق الداخلية»، مشددا على أن "المملكة لا تدعم مكونا على حساب آخر، وهي دائما مع الحكومات وليس الأشخاص أو الطوائف».

وبين أن «خادم الحرمين الشريفين وجهني خلال لقائي به بأن أنظر للعراق والعراقيين بعين واحدة وقلب واحد وعقل واحد»، مؤكدا أن «العراق يحتاج إلى مساعدة أشقائه، لكن في الوقت ذاته يجب أن يكون الحل عراقيا داخليا».

 

  كلمات مفتاحية

السفير السعودي في العراق الحشد الشعبي الملك سلمان ثامر السبهان العلاقات السعودية العراقية

فضائح أخلاقية لقيادي بميليشيا «الحشد الشعبي» في العراق

‏«الخارجية العراقية» تستدعي سفير السعودية رفضا لهجومه على «الحشد الشعبي»

‏السفير ⁧‫السعودي لدى بغداد يهاجم «الحشد الشعبي»

«الحشد» الشيعي يعتقل المئات من صحوات عشيرة سنية في بيجي

«الحشد الشعبي» يرفض عودة 10 آلاف نازح عراقي لمنازلهم بصلاح الدين

«العراق» يستبعد أي دخول لقوات «سعودية تركية» لمحاربة «الدولة الإسلامية»

عراقيون سنة: سفير السعودية استهل عمله بتصريحات شجاعة يعجز عنها غيره

بعد مرور شهر على بدء مهامه بالعراق.. تحركات السفير السعودي تقلق إيران

السعودية تعزز تواجدها في العراق بافتتاح قنصلية لها في أربيل

القنصلية السعودية في أربيل تبدأ مهامها الرسمية

«قرقاش»: تصريحات «عبد الله بن زايد» حول «الحشد الشعبي» تعبر عن موقف الإمارات