«الكهرباء» السعودية تواجه العجز بتوسيع مشاركة القطاع الخاص وترشيد الاستهلاك

الاثنين 8 فبراير 2016 09:02 ص

قال محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية الدكتور «عبدالله الشهري»، إن أسعار الكهرباء في المملكة، تعد الأقل عالميا بفضل دعم الدولة، لافتا إلى أن «تكلفة إنتاج الكيلوواط تصل إلى 29 هللة، وتباع بنحو 16 هللة»، ما يعادل 55%.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، قال «الشهري»، على هامش افتتاح المنتدى السعودي للمياه والكهرباء في الرياض أمس، إنه «لدى الهيئة عجز يبلغ عشرة مليارات ريال سنويا، فيما تعمل مستقبلا على تغطية العجز من خلال توسيع مشاركة القطاع الخاص وترشيد استهلاك الكهرباء».

ونوه إلى أن الربط بمحطات الكهرباء مع دول الخليج اكتمل، والربط بين مصر سيكتمل خلال عامين، فيما يتوقع أن يساعد الربط مع مصر على الربط مستقبلا مع الأردن وتركيا، لافتا إلى أن هذا الربط سيعمل على تغطية نفقات تكاليف الخط وزيادة إيرادات الدولة من بيع الكهرباء بفترات عدم الاستهلاك.

واعتبر أن الزيادة بأسعار الكهرباء خلال الفترة الأخيرة، كانت فقط لزيادة تكلفة الوقود، ولم تغير من ترشيد الطاقة أو الاستهلاك إلى الآن.

من جهته، طالب الأمير «فيصل بن بندر» أمير منطقة الرياض، المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء، مؤكدا أن الترشيد «مطلب ديني ووطني».

في الوقت الذي نوه الأمير «عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز» نائب وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن الاستهلاك المحلي للطاقة يغطي نحو 38% من إجمالي إنتاج المملكة من المواد البترولية والغاز، حيث تعتبر السعودية من الدول المستهلكة للطاقة بمعدلات عالية جدا.

وتوقع استمرار نمو الاستهلاك بمعدل يتراوح بين 4-5% سنويا خلال الأعوام المقبلة، ليصل مستوى الاستهلاك إلى ضعف مستواه الحالي بحلول عام 2030، ما لم تتخذ إجراءات تهدف إلى ترشيد ورفع كفاءة الاستهلاك، وتحسين كفاءة الإنتاج. 

وأضاف أن التعريفة الجديدة لأسعار المياه والكهرباء من أهم الأحداث التي تحفز على رفع كفاءة استهلاك الطاقة ترشيد الاستهلاك للقطاعين، كما ستساعد على توفير التمويل المطلوب لمشاريع المياه والكهرباء.

يشار إلى أن هيئة تنظيم الكهرباء، أكدت في وقت سابق أن قرار مجلس الوزراء يقضي بتعديل تعريفة الكهرباء للقطاع السكني، على الشريحتين الثالثة والرابعة فقط، لتكون تعرفة استهلاك الكهرباء للقطاع السكني على الشريحة الثالثة 4001ـ6000 كيلو واط ساعة/شهر تعادل 0.20 ريال/كيلو واط ساعة، والشريحة الرابعة 6001 فأكثر كيلو واط ساعة/شهر تعادل 0.30 ريال/كيلو واط ساعة، مع بقاء الشريحتين الأولى والثانية بنفس التسعيرة السابقة، الشريحة الأولى 2000 كيلو واط ساعة/شهر تعادل 0.05 ريال/كيلو واط ساعة، والشريحة الثانية 2001-4000 كيلو واط ساعة/شهر تعادل 0.10 ريال/كيلو واط ساعة.

وكانت المملكة قد أبقت شرائح الكهرباء السكني دون 4000 كيلو واط دون تغيير، في حين رفعت تعريفة استهلاك الكهرباء السكني للشريحة الأكثر من 4000 إلى 6000 إلى 20 هللة (ارتفع السعر بنسبة 66.7%)، وأكثر من 6001 كيلو واط إلى 30 هللة من 15 هللة سابقا (ارتفع السعر بنسبة 50%).

وعدلت السعودية تعريفة استهلاك الكهرباء التجاري لكل الشرائح بالزيادة بمقدار 4 هللات.

ورفعت تعريفة استهلاك الكهرباء للقطاع الحكومي إلى 32 هللة لكل كيلو واط ساعة / شهر (ارتفع السعر بنسبة 23%).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكهرباء المياه الترشيد

«الكهرباء» السعودية: التعريفة الجديدة لن تطال 87% من المشتركين

الكهرباء السعودية تهدد بفصل الخدمة عن «الكبار» بعد تجاوز مديونياتهم مليار ريال

«الكهرباء السعودية» تبدأ تطبيق الأسعار الجديدة الأحد المقبل

توقعات بتوفير السعودية 30 مليون ريال سنويا من رفع أسعار الغاز والكهرباء

«الكهرباء» السعودية: تنفيذ مشاريع بـ330 مليار ريال خلال 5 سنوات

تقرير: رفع أسعار الطاقة في السعودية يزيد الإيرادات لتصل 67.5 مليارات ريال

السعودية.. 133 مليار ريال حجم استثمارات الصناديق الحكومية

السعودية تتجه نحو خصخصة الكهرباء

السعودية للكهرباء: 100 مليون دولار مديونيات كبار الشخصيات بنهاية 2015

السعودية للكهرباء تتلقى عطاءات لمشروع توسعة محطة جنوب جدة من 15 شركة عالمية

«و.س.جورنال»: السعودية تتطلع إلى الغاز الطبيعي لتقليص الاستهلاك المحلي للنفط