«روحاني» يمنح «ظريف» وسام «الجدارة» لنجاحه في المفاوضات النووية

الاثنين 8 فبراير 2016 12:02 ص

منح الرئيس الإيراني، «حسن روحاني»، وسام «الجدارة والشجاعة الوطني» لوزير خارجيته، «محمد جواد ظريف»، بسبب النجاح الذي حققه في المفاوضات النووية، وفي إبرام الاتفاق النووي الإيراني.

وقالت وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية الرسمية، إن «روحاني» منح الوسام ذاته لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، «علي أكبر صالحي»، ووزير الدفاع «حسين دهقان»، لدورهما في المفاوضات النووية.

ووقعت إيران مع الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، اتفاقاً نووياً في 14 يوليو/ تموز 2015، بعد حوالي عامين من المفاوضات.

وبدأت في 16 يناير/ كانون ثاني الماضي، عملية رفع العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وعقب رفع العقوبات، اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، بمثابة «فتح صفحة جديدة» في العلاقات بين إيران والعالم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن «روحاني»، قوله في رسالة إلى الأمة الشهر الماضي: «نحن الإيرانيون مددنا اليد للعالم في إشارة صداقة، طارحين خلفنا العداوات والريبة والمؤامرات، وفتحنا فصلا جديدا في علاقات إيران مع العالم».

وأضاف أن «تنفيذ الاتفاق النووي لن يكون ضد أي بلد، فأصدقاء إيران عبروا عن سرورهم به، وأما المنافسون فيجب أن لا يساورهم أي قلق منه، فنحن لا نشكل تهديدا لأي شعب أو حكومة، ونحن على أتم الاستعداد للحفاظ على كيان إيران حاملين نداء السلام والاستقرار في المنطقة».

وتوجه «روحاني» إلى منتقدي الاتفاق داخل إيران، قائلا: «الانتصار في المفاوضات النووية لا يقتصر على فئة دون أخرى».

كما دعا «روحاني» إلى إجراء إصلاحات اقتصادية والحد من الاعتماد على إيرادات النفط في حقبة ما بعد العقوبات، وقال للمشرعين إن «أسعار النفط المنخفضة تعطي المبرر الأفضل لقطع الحبل السري الموصول بالنفط».

ويسمح الاتفاق لطهران بتصدير منتجات نووية كاليورانيوم المخصب، كما يسمح بدخول المفتشين إلى المواقع المشبوهة بما فيها المواقع العسكرية، ولإيران تأجيل دخولهم أو التظلم إلى هيئة تحكيم تكون هي طرفا فيها.

ويتحتم على إيران وفقا لشروط الاتفاق النووي خفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى نحو 300 كيلوغرام، وإزالة قلب مفاعلها للماء الثقيل في «أراك» حتى لا يمكن استخدامه لإنتاج البلوتونيوم.

وأعربت السعودية و(إسرائيل) مرارا عن مخاوفهما ومعارضتهما للاتفاق النووي الذي سيسمح لإيران بتعزيز موقعها إقليميا.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني جواد ظريف الاتفاق النووي إيران وسام الجدارة

خبير دولي: رفع العقوبات عن إيران سيشجعها على مواصلة أنشطتها المخادعة

«روحاني» يصل إلى روما في أول جولة أوروبية بعد رفع العقوبات

«كيري»: أموال إيران بعد رفع العقوبات قد تستخدم في تمويل جماعات إرهابية

«روحاني»: رفع العقوبات عن إيران فتح صفحة جديدة مع العالم

«ظريف»: رفع العقوبات عن إيران اليوم السبت

رسائل ظريف بين التذاكي والتهديد

الانعكاسات الأمنية للاتفاق النووي الإيراني

«كيري» يطمئن نظيره الإيراني حول رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي