«ظريف»: رفع العقوبات عن إيران اليوم السبت

السبت 16 يناير 2016 11:01 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، إن العقوبات على إيران سترفع، اليوم السبت، واعتبره «مؤشرا على يوم طيب بالنسبة لإيران وللشرق الأوسط وللعالم».

وبحسب وكالة «رويترز»، قال «ظريف» إنه «يوم سعيد للمنطقة التي ستتخلص من ظل مواجهة غير مجدية، وللعالم أيضا لأنه يظهر أنه يمكن تسوية مشكلات كبرى عبر الدبلوماسية، وليس عبر الضغط والتهديدات».

وتابع: «بعد بدء تطبيق الاتفاق النووي، تصبح الأرضية مناسبة لتعاون أكبر على المستوى الإقليمي، من أجل محاربة الخطر الأساسي الذي يهدد منطقتنا، أي الإرهاب والتطرف»، مؤكدا أن بلاده مستعدة لذلك، وتأمل أن تكون الدول المجاورة والمجتمع الدولي «على استعداد أيضاً».

ونقل التلفزيون الحكومي عن وزير الخارجية الإيراني قوله إن «الوكالة ستصدر اليوم تقريرها النهائي الذي يؤكد أن إيران استكملت تنفيذ التزاماتها في إطار الاتفاق النووي المبرم في 14 يوليو/ تموز الماضي».

جاء ذلك خلال مراسم إعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي التي انطلقت صباح اليوم في فيينا، بحضور رئيس البرنامج النووي الإيراني «علي أكبر صالحي»، ووزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني».

يذكر أنه في يوليو/ تموز 2015، توصلت إيران مع مجموعة «5+1» الكبرى، إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية.

ويسمح الاتفاق لطهران بتصدير منتجات نووية كاليورانيوم المخصب، كما يسمح بدخول المفتشين إلى المواقع المشبوهة بما فيها المواقع العسكرية، ولإيران تأجيل دخولهم أو التظلم إلى هيئة تحكيم تكون هي طرفا فيها.

ويتحتم على إيران وفقا لشروط الاتفاق النووي خفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى نحو 300 كيلوغرام، وإزالة قلب مفاعلها للماء الثقيل في «أراك» حتى لا يمكن استخدامه لإنتاج البلوتونيوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران رفع العقوبات محمد جواد ظريف الاتفاق النووي

«كيري» يشير إلى احتمال رفع العقوبات عن إيران خلال الأيام المقبلة

لا موعد محدد لرفع العقوبات عن إيران

السعودية تنصح إيران باستغلال رفع العقوبات في التنمية لا في السياسات العدائية

«الاتحاد الأوروبي» يرفع العقوبات عن شركتي نفط إيرانيتين

«أوباما»: عقوبات إيران ستخفف حتى لو رفضنا الاتفاق النووي

مديرو شركات نفط عالمية يصلون إلى طهران قبل رفع العقوبات

«موغريني»: «الاتحاد الأوروبي» فعل الإطار القانوني لرفع العقوبات عن إيران

واشنطن تسمح لفروع الشركات الأمريكية في الخارج بالعمل في إيران

ما هي العقوبات التي رفعتها أمريكا عن إيران؟

«روحاني»: رفع العقوبات عن إيران فتح صفحة جديدة مع العالم

الرئيس الإيراني «حسن روحاني» يزور إيطاليا وفرنسا الأسبوع المقبل

«روحاني» يمنح «ظريف» وسام «الجدارة» لنجاحه في المفاوضات النووية

«ظريف»: الميزانية العسكرية لدول الخليج أضعاف ميزانية إيران