«الشورى السعودي» يطالب بترحيل السجناء الوافدين لتخفيف الأعباء المالية

الثلاثاء 9 فبراير 2016 09:02 ص

طالب مجلس الشورى السعودي أمس الإثنين، هيئة التحقيق والادعاء العام بتبني تفعيل اتفاقات تبادل السجناء مع الدول الشقيقة والصديقة، لتخفيف الأعباء على إدارة السجون السعودية، وتوفير مبالغ سنوية تتجاوز مليار ريال تصرف على السجناء الوافدين.

وقال العضو الأمير «خالد آل سعود» أثناء مناقشة المجلس لتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام إن السجين يكلف شهريا أربعة آلاف ريال وعدد المساجين الأجانب 31 ألفا، ما يكلف الدولة مليار ريال.

من جهتها، انتقدت عضو الشورى الدكتورة «أمل الشامان»، الهيئة، مستغربة عدم وجود محققات رغم تسجيل ما يفوق 433 قضية نسائية في الاعتداء على النفس، وأكثر من 399 قضية للاعتداء على العرض والأخلاق، و2300 للاعتداء على الأحداث من الفتيات.

وأضافت: «عند التحقيق معهن تستدعى سجانة وعضو من هيئة الأمر بالمعروف، والمحقق، ولكم أن تتخيلوا حال الفتيات في غرفة التحقيق»، مطالبة بالاستعانة بمحققات في ظل وجود تخصصات جامعية منها كليات الشريعة.

وأبدت استغرابها من أن تعمل في الهيئة 26 إدارية فقط وعدم، كذلك وجود مفتشات من العنصر النسائي في الهيئة، ومن مهامها المراقبة على دور الرعاية والسجون النسائية ورعاية الفتيات، متسائلة عن آلية التفتيش التي تتبعها الهيئة في ظل عدم وجود موظفات للتفتيش، ومضيفة: «هل يكتفى بالأوراق والسجلات أو حسب ما تقوله لهم إدارة السجون؟».

وفي ذات السياق، طالب العضو «جبران القحطاني» بزيادة عدد أعضاء هيئة التحقيق، لافتا إلى أن الهيئة لديها أكثر من ألفي وظيفة شاغرة، ومطالبا بإدراج الدعاوى الاعتراضية على الأحكام ضمن التقرير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى السجناء ترحيل

سجناء سعوديون في البحرين يرفضون نقل محكوميتهم للمملكة «منعا للإحراج»

انقطاع الاتصال بعشرات السجناء السعوديين خارج المملكة

«حقوق الإنسان» السعودية تستقبل 573 تظلما في عام غالبيتها من سجناء

مسؤول: زيادة السجناء في قضايا أمنية بالسعودية بنسبة 84% خلال 20 شهرا

«محمد بن نايف» يوجه بسرعة إعفاء سجناء الحق العام

السعودية تفرج عن أكثر من 400 من سجناء الحق العام في جازان

السعودية: نستقدم 1.5 مليون وافد سنويا و16% فقط من الوظائف للمواطنين

«الداخلية» السعودية تقبض على 52 متهما بالإرهاب

قريبا.. تفعيل اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والأردن

المبادرة العربية للسلام واستعادة التوازن بسوق النفط أبرز اهتمامات صحف السعودية

القنصل السعودي بالعراق يزور 46 من مسجوني بلده في سجن الناصرية