برلماني مصري: رئيس الوزراء أبلغنا بتصاعد الدين المحلي بشكل كبير

السبت 13 فبراير 2016 07:02 ص

قال برلماني مصري، إن رئيس الحكومة «شريف إسماعيل»، طالب مجلس النواب بدعمه، نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وتصاعد الديون.

ونقلت صحيفة «اليوم السابع»، عن «عاطف محمد عبدالجواد»، عضو مجلس النواب عن مركز بنى سويف، وسط البلاد، قوله إن «إسماعيل»، طالبه وعدد من نواب المحافظة، خلال لقاء جمعهم، بدعم مجلس النواب للحكومة.

وتابع «عبدالجواد»: «رئيس الوزراء حدثنا على الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وعايز (أريد) مجلس النواب يقف بجواره في القرارات الصعبة، نظرا لأن الدين المحلى تصاعد بشكل كبير».

واحتلت مصر المرتبة الخامسة عالميا في قائمة الدول الأكثر عرضة لمخاطر الديون السيادية في العالم، حسب دراسة أجراها مصرف «بنك أوف أمريكا» العام الماضي. (طالع المزيد)

ويعني احتلال مصر المرتبة الخامسة في هذه القائمة، وفق مراقبين، أنها مرشحة لمزيد من التخفيض في تصنيفها الائتماني، كما أن مزيدا من المستثمرين وأموالهم مرشحة للهروب من مصر خلال الفترة القصيرة المقبلة.

والمقصود بالديون السيادية السندات أو الصكوك التي تصدر عن الحكومة في أية بلد، أما الدائنون فهم حاملو هذه السندات، والسند يشير إلى قيمة الدين، الذي يكون واجب الاستحقاق في تاريخ معين، كما أنه يتوجب على الحكومة المصدرة للسندات أن تدفع الفوائد للدائنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر شريف إسماعيل الدين المحلي المصري الحكومة المصرية البرلمان المصري

«رويترز»: تفاقم مشكلة نقص الأدوية في مصر بسبب أزمة الدولار

«جنرال موتورز» توقف نشاطها مؤقتا في مصر بسبب أزمة الدولار

مصر الخامسة بقائمة الدول الأكثر عرضة لأزمات الدين

«موديز»: التفريعة الجديدة لقناة السويس تأثيرها «محدود» على تصنيف مصر الائتماني

خبير اقتصادي: مؤتمر دعم مصر .. «أرقام كوميدية وحكومة هجايص»

رئيس الوزراء المصري: الحكومة ستتخذ قرارات صعبة وبعضها «مؤلم»

مصر تتفاوض مع صناديق التمويل العربية لاقتراض 1.68 مليار دولار