غطاء للقتل.. تحذير من تداعيات غزو بري إسرائيلي محتمل لغزة

الاثنين 16 أكتوبر 2023 12:38 م

حذرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية (The Guardian) من التداعيات في حال خرج الغزو البري الإسرائيلي المحتمل لغزة عن السيطرة، معتبرة أن دعوة سكان شمالي القطاع إلى النزوج جنوبا بمثابة "غطاء للقتل".

ولليوم العاشر على التوالي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تتواصل مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل أخرى في غزة؛ ردا على اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

الصحيفة تابعت، في افتتاحيتها، أن "آلاف الفلسطينيين قُتلوا جراء الغارات الجوية والقنابل المدفعية التي دكت القطاع. فما بدأ كهجوم مرعب لحماس، قُتل فيه أكثر من  1300 إسرائيلي، تحول إلى دمار رهيب للجيب (الفلسطيني) الساحلي".

وأردفت: "تعرضت منشآت الأمم المتحدة للقصف (الإسرائيلي)، وقُتل صحفيون وضُربت مستشفيات، واعترفت إسرائيل بأنها قصفت أهدافا بدون تحذيرات للسكان" في القطاع الذي يعيش فيه نحو 2.2 مليون فلسطني.

وحتى الإثنين، قتلت إسرائيل 2750 فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وأصابت 9700 آخرين وتسببت في نزوح جماعي في غزة، فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية.

سياسة إجرامية

وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية "بيتسيلم"، يُعتبر القصف وحصار غزة "سياسة انتقام إجرامية".

وقالت الصحيفة إنه "في الوقت الذي بات فيه الهجوم البري محتوما، فرّ الكثير من الفلسطينيين من بيوتهم بناء على الأمر الإسرائيلي بأن على سكان شمالي غزة التحرك نحو الجنوب، لكن معظم مستشفيات غزة موجودة في الشمال، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى وصف الأمر بأنه "حكم إعدام" على المرضى".

وتسيطر إسرائيل على كل معابر غزة، ما عدا معبر رفح البري بين القطاع ومصر.

و"يُقال إن مصر عُرض عليها تسديد ديونها، مقابل توطين اللاجئين الفلسطينيين على أرضها، مما يجعل القاهرة متواطئة في إجبار الفلسطينيين على ترك غزة للأبد"، وفقا للصحيفة.

والجمعة الماضي، جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفضه فتح ممر لسكان غزة إلى سيناء، مشددا على ضرورة أن يبقوا في أرضهم، ومحذرا من أن خروجهم قد يؤدي إلى "تصفية القضية" الفلسطينية.

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، يان إيغلاند إنه بدون ضمانات للعودة، فعملية الإجلاء قد "تصل إلى جريمة حرب وترحيل قسري".

وتوجد مخاوف من أن أمر إسرائيل لسكان شمالي غزة بالتحرك جنوبا لا علاقة له بحماية المدنيين، بقدر ما هو "غطاء لقتلهم"، كما أضافت الصحيفة.

وأضافت: "ويبدو أن الدبلوماسية المكوكية تعدّل من خططها الحربية، وسيحصل جنوبي غزة على الماء مع أنه بدون وقود أو طعام ولا كهرباء، وستكون الممرات الإنسانية بمثابة حماية للفلسطينيين لكي يتحركوا جنوبا".

واستدركت: "لكن 70 فلسطينيا قُتلوا في الأماكن التي اعتبرتها إسرائيل آمنة، وهو ما قوّض الثقة بالخروج الآمن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل غزو بري مصر سيناء

السيسي يبحث أوضاع غزة مع وزيرة خارجية فرنسا ويؤكد: نرفض العقاب الجماعي

باراك: "حماس" موجودة في أحلام الناس وقلوبهم وعقولهم

بعد زيارة بايدن.. هيئة البث الإسرائيلية: دخول غزة بريا بات وشيكا

وزير الدفاع الإسرائيلي يُلمح لجنوده باقتراب العملية البرية على غزة

بايدن: نناقش مع إسرائيل بدائل الغزو البري الكامل لغزة

مسؤول سابق بالبنتاجون يعترف بمقتل قوات خاصة أمريكية في غزة (فيديو)

غاز أعصاب بالأنفاق لشل مقاتلي القسام.. تسريب تفاصيل الخطة الإسرائيلية الأمريكية القادمة في غزة