استشهاد 5 فلسطينيين برصاص الاحتلال في الضفة الغربية والقدس

الاثنين 15 فبراير 2016 06:02 ص

استشهد 5 فلسطينيين بينهم 3 فتية، برصاص الاحتلال الصهيوني في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين أمس الأحد، حسب ما أعلنت الشرطة والجيش الإسرائيليان.

وقال الأمن الإسرائيلي إن معظم هؤلاء الفلسطينيين استشهدوا لدى تنفيذهم أو محاولة تنفيذهم هجمات ضد مدنيين أو عسكريين إسرائيليين، وإن كانت السكاكين هي السلاح الذي استخدم في أغلب هذه الهجمات، في حين سعى بعض المهاجمين إلى دهس إسرائيليين بسياراتهم.

واثنان من الهجمات التي تمت أمس الأحد نفذا بأسلحة نارية، أولهما هجوم نفذه صباحا فتيان فلسطينيان (15 عاما) في شمال الضفة الغربية والثاني هجوم آخر مماثل نفذه مساء فلسطينيان أيضا ولكن هذه المرة خارج أسوار البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عناصره قتلوا فلسطينيين بعدما أطلق أحدهما النار على جنوده في شمال الضفة الغربية، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهيدين هما «نهاد» و«فؤاد» وكلاهما في الخامسة عشرة من العمر، مشيرة إلى عدم وجود صلة قرابة بينهما.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الفتيين اللذين ينحدران بحسب مصادر فلسطينية من قرية عرقة «كانا يرميان حجارة على آليات» لدى مرورها قرب هذه القرية الواقعة غرب مدينة جنين.

وقالت متحدثة باسم الجيش: «عندما وصل الجنود إلى المكان، أطلق عليهم أحد المهاجمين النار، فردوا بإطلاق النار ما أدى إلى مقتلهما».

بعد ذلك، قتلت الشرطة الإسرائيلية فتى فلسطينيا بعدما حاول طعن شرطي إسرائيلي في مكان يقع بين القدس وبيت لحم.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن القتيل يدعى «نعيم صافي (17 عاما) وينحدر من قرية العبيدية القريبة من بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة».

ومساء الأحد قالت الشرطة الإسرائيلية إن عناصرها أطلقوا النار على شابة فلسطينية «حاولت طعن شرطي قرب الحرم الإبراهيمي» في الخليل في جنوب الضفة الغربية، وبعدما أعلنت أولا أن الشابة الفلسطينية استشهدت، أوضحت الشرطة لاحقا أنها رفي حالة حرجة وقد نقلت إلى أحد المستشفيات.

من جانبها قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الشابة عمرها 20 عاما.

وفي وقت متأخر من مساء الأحد، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها قتلت فلسطينيين إثر إطلاقهما النار على عناصرها خارج أسوار البلدة القديمة على الحدود بين القدس الشرقية المحتلة والقدس الغربية.

وقال المتحدث باسم الشرطة «ميكي روزنفيلد» إنه «تم إطلاق النار على إرهابيين وقتلهما، كلاهما أطلق النار على قوات الأمن»، ووفق القوات الإسرائيلية فإن هذه الهجمات لم تسفر عن إصابات في صفوف الإسرائيليين.

ومنذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استشهد 172 فلسطينيا بينهم عربي إسرائيلي واحد في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها أيضا 26 إسرائيليا إضافة إلى أمريكي وإريتري وسوداني.

وفي سياق متصل، اعتقل الجيش الإسرائيلي، 10 فلسطينيين، في الضفة الغربية، خلال الليلة الماضية.

وقال الجيش الإسرائيلي، في تصريح مكتوب، إنه خلال ساعات الليل، اعتقلت قوات الجيش وشرطة حرس الحدود، 10 مطلوبين في الضفة الغربية.

وأشار أن الاعتقالات تركزت في منطقة رام الله، وسط الضفة الغربية، وبيت لحم والخليل في جنوبي الضفة، وأنه تمت إحالة المعتقلين للتحقيق من قبل قوات الأمن.

وينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال ليلية في الضفة الغربية، حيث تشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى وجود أكثر من 7000 فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

استشهاد القدس الضفة الغربية فلسطين إسرائيل الاحتلال الصهيوني

استشهاد 3 فلسطينيين ومقتل مجندة إسرائيلية في عملية القدس.. و«حماس» تبارك

استشهاد فلسطيني وإصابة مستوطنة بجروح خطيرة في الضفة الغربية

بالصور.. استشهاد فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين في عمليتي دهس وإطلاق نار بقلنديا

استشهاد شاب فلسطيني وإصابة 11 إسرائيليا في عملية دهس بمدينة القدس

استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

إيران: السلطة الفلسطينية «غير أمينة» على أموال الشهداء

إيران تدفع 7 آلاف دولار لأسرة كل شهيد فلسطيني و30 ألف عن كل منزل دمره الاحتلال

تنحية قائد سرية إسرائيلية ومعاقبة آخرين إثر خطف سلاح جندي في عملية فلسطينية

الاحتلال يعتقل العشرات بالقدس معظمهم من الأطفال