صحة غزة تعلن الانهيار التام للمستشفيات.. وطبيب: تحولت لمقابر جماعية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 02:29 م

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، "الانهيار التام" للمستشفيات جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع وتشديد الحصار ومنع دخول المساعدات الطبية والوقود اللازم لتشغيل مولدات المشافي، فيما أشارت إلى ارتفاع حصيلة شهداء العدوان إلى 5791.

من ناحيته، اعتبر طبيب بريطاني من أصل فلسطيني سافر إلى غزة للمساعدة في الجهود الطبية، أنه بدون كهرباء "لن يتم التمكن من عمل أي شيء للجرحى وبالتالي ستتحول المستشفيات إلى مجرد مقابر جماعية".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي بمجمع الشفاء الطبي، إن مستشفيات غزة "انهارت بشكل تام بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع"، مشيرا إلى أن "بقاء أبواب المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة لطوفان الجرحى المتدفق عليها".

ولفت إلى أن "الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت الى استشهاد 65 من الطاقم الطبي، وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة".

وأكد القدرة "خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة ونخشى من خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود".

وأشار إلى أن "إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 5791 شهيدا منهم 2360 طفلا و1292 سيدة و295 مسنا إضافة إلى إصابة 16297 مواطنا بجراح مختلفة".

وأضاف أن "70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين"، مردفا: "تلقينا 1550 بلاغا عن مفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، منهم 870 طفلا".

وأوضح القدرة أن "مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق العائلات الساعات (خلال) الماضية أوقعت 305 أطفال و173 نساء و78 مسنا".

مقبرة جماعية

بدوره، نقل موقع "CNN" عن الجراح البريطاني من أصول فلسطينية غسان أبو ستة، والذي سافر إلى غزة للمساعدة في المستشفيات هناك، إنه بدون كهرباء "لا يوجد شيء يمكن فعله لهؤلاء الجرحى".

وحذر أبو ستة من أنه بدون طاقة الكهرباء، فإن المستشفى الذي يتواجد فيه، وهو مستشفى الشفاء في غزة، "سيكون مجرد مقبرة جماعية".

وأضاف قائلًا: "النظام يتفكك وبدون وقف إطلاق النار وممر إنساني؛ ليس المقصود به 14 أو 15 أو 20 شاحنة لمليونين وربع مليون شخص، ولكن ممرًا إنسانيًا حقيقيًا يسمح بإجلاء هؤلاء الجرحى ويسمح للمساعدات الإنسانية بالدخول والخروج، يجب أن تأتي الفرق الطبية، وبدون ذلك ستكون هناك كارثة أكبر من تلك الموجودة بالفعل هنا".

وأردف بالقول أن ضمادات الحروق نفدت من المستشفى، حيث يوجد في المستشفى أكثر من 100 مريض يعانون من حروق تغطي أكثر من 40% من أجسادهم.

ولليوم الثامن عشر يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها وأسقطت آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزة مستشفيات غزة طوفان الأقصى وزارة الصحة حصار غزة

أردوغان لبوتين: الصمت الغربي نقل الأزمة الإنسانية بغزة لمستوى غير قابل للسيطرة

يو إس إيه توداي: حرب غزة أوجدت أرضية مشتركة لليهود والمسلمين بأمريكا

"الأورومتوسطي": الاحتلال ألقى 22 صاروخا تدميريا لكل كيلو متر مربع في غزة

طبيب فلسطيني ينعى نفسه قبل استشهاده.. ماذا قال للعرب؟

رغم ارتفاع أعداد شهداء القصف.. نيويورك تايمز: إسرائيل تدمر مقابر غزة

طبيب فلسطيني يبتر ساق ابنة أخيه بالمنزل دون تخدير (فيديو)

جريمة حرب جديدة.. إسرائيل تدنس 16 مقبرة في غزة