البحرين توقف 4 أمريكيين زاول بعضهم نشاط إعلامي بدون تصريح

الاثنين 15 فبراير 2016 04:02 ص

أعلنت السلطات البحرينية، اليوم الإثنين، أنها أوقفت قرب العاصمة المنامة، أمس الأحد، أربعة أجانب قام بعضهم بمزاولة «نشاط إعلامي من دون تصريح»، تزامنا مع الذكرى السنوية الخامسة لاندلاع احتجاجات ضد الحكم.

وفي حين لم تحدد السلطات البحرينية جنسية الموقوفين، أفادت تقارير بأنهم أمريكيون.

ونقلت وكالة «فرانس برس» للأنباء، عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قوله: «نحن على علم بتقارير عن توقيف مواطنين أمريكيين. ليس لدينا تعليق نظرا لاعتبارات الخصوصية».

في السياق ذاته، نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) عن المدير العام لشرطة العاصمة: «تم القبض على أربعة أشخاص يحملون جنسية دولة أجنبية، إثر ضبط أحدهم ملثما خلال مشاركته مع مجموعة من العناصر التخريبية في سترة، والتي قامت بأعمال شغب وتخريب والاعتداء على رجال الأمن».

وتعد سترة من المناطق ذات الغالبية الشيعية قرب المنامة، وشهدت خلال الأعوام الماضية احتجاجات ومناوشات مع عناصر الشرطة.

وأضاف: «تم التصدي لهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة»، و«القبض على الثلاثة الآخرين عند إحدى نقاط السيطرة الأمنية بذات المنطقة».

ولفت إلى أن المقبوض عليهم دخلوا البلاد في 11 و12 فبراير/شباط الجاري، و«قدموا معلومات مغلوطة (…) حيث ادعوا بأنهم قد قدموا إلى مملكة البحرين بغرض السياحة، منوها في الوقت ذاته إلى أن بعض المقبوض عليهم، قاموا بمزاولة نشاط إعلامي من دون تصريح من الجهات المختصة، بالإضافة إلى ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون».

وأوضح المسؤول الأمني البحريني أنه «تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، وإحالة القضية على النيابة العامة».

واندلعت في 14 فبراير/شباط 2011 في البحرين احتجاجات معارضة لحكم الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، قادتها المعارضة الشيعية، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

وحذرت السلطات البحرينية من أن أي دعوات للتظاهر في ذكرى اندلاع الاحتجاجات ستعتبر «جرائم جنائية يعاقب عليها قانونا».

ورغم انتقادات توجهها منظمات حقوقية دولية للسلطات البحرينية، أكد وزير الإعلام، «عيسى بن حمد الحمادي»، لـ«فرانس برس»، قبل أيام، أن بلاده «حققت تقدما» في المجال السياسي.

وقال إن الحكومة «قامت بتسريع الإصلاحات» وإن الانتخابات البرلمانية، التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وقاطعتها المعارضة، «برهنت أن غالبية واضحة من البحرينيين صوتوا لصالح التقدم الايجابي المتمثل في برلمان يتمتع بصلاحيات اوسع».

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

البحرين سترة أمريكا توقيف أمريكيين

الداخلية البحرينية تلقي القبض على «أحداث» بتهمة المشاركة في أعمال تخريبية

البحرين .. السجن 15 عاما لـ57 سجينا شيعيا بتهمة إثارة الشغب داخل محبسهم

السجن عامين لسعودي اعتدى على شرطي بحريني

الداخلية البحرينية: إصابة رجلي أمن في «تفجير إرهابي» شمال المنامة

البحرين .. اعتقال ”خلية إرهابية“ يشتبه بتورطها في تفجيرات بالمنامة

البحرين تفرج عن صحفيي الولايات المتحدة فيما يقبع صحفيوها خلف القضبان

«ترخيص مسبق» شرط جمع التبرعات في البحرين