نفى وجود أبرياء في القطاع.. وزير إسرائيلي: القنبلة النووية أحد خياراتنا في غزة

الأحد 5 نوفمبر 2023 08:35 ص

هدد وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، بإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، زاعما عدم وجود أبرياء في القطاع، ولافتا إلى أنه يمكن التضحية بالأسرى باعتبار أن للحرب ثمن.

وجاء ذلك في تصريحات للوزير المنتمي لحزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية) الذي يتزعمه الوزير المتطرف إيتمار بن غفير، مع إذاعة "كول براما" العبرية، الأحد.

وردا على سؤال عما إذا كان يجب إلقاء قنبلة نووية على كل غزة، فأجاب: "هذا أحد الخيارات".

ورفض إلياهو إدخال المساعدات إلى غزة، وقال: "لم نكن لندخل مساعدات إنسانية لـ(النازيين).. لا يوجد شيء اسمه غير متورطين في غزة".

ومنعت إسرائيل إدخال الوقود والكهرباء إلى غزة، بينما تقيد بشكل كبير جدا دخول الماء والغذاء والدواء منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتابع وزير التراث الإسرائيلي: "هناك خيار آخر وهو فحص ما يمكن أن يردع سكان غزة، وما الذي يخيفهم.. يجب أن تفهموا أنهم لا يخافون من الموت، بل يرسلون أطفالهم للموت"، على حد زعمه، قبل أن يضيف أن "القيام بقتلهم (أي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي) ليس كافيا".

وعندما لفت مقدّما البرنامج إلى وجود أكثر من 240 أسيراً إسرائيلياً محتجزاً لدى حركة حماس في غزة، رد إلياهو: "أصلّي وآمل عودتهم.. ولكن يوجد أيضاً أثمان في الحرب".

وأضاف: "أرغب طبعاً في إعادة المخطوفين، ولكن لماذا هم أهم من الجنود أو من حياة الناس الذين سيُقتلون بعد ذلك؟"، في تلميح منه إلى أن صفقة "الكل مقابل الكل"، أي تحرير الأسرى الإسرائيليين مقابل الأسرى الفلسطينيين، قد تكون لها تبعات مستقبلاً، وأن الأسرى المحررين الفلسطينيين قد يعودون للقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية.

إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، علق على تصريحات إلياهو، واعتبره "منفصل عن الواقع".

وزعم نتنياهو في تصريحات الأحد، أن "إسرائيل والجيش الإسرائيلي يعملان وفقاً لأعلى معايير القانون الدولي، لمنع إيذاء الأشخاص غير المنخرطين في الصراع، وسنواصل فعل ذلك، حتى النصر"، على حد قوله.

من جهته رأى زعيم المعارضة رئيس الوزراء الأسبق يائير لابيد، أن تصريح إلياهو عن استخدام النووي بغزة هو "تصريح صادم ومجنون، ويسيئ لعائلات الأسرى"

كما انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، تصريحات إلياهو، ووصفها بـ"عديمة المسؤولية"، ورأى أنه "من الجيد أنه ليس من المكلفين بأمن إسرائيل".

من جهتها، نقلت القناة "12" العبرية عن أهالي الأسرى المحتجزين في غزة، تأكيداتهم بأن تصريح وزير التراث "صادم يتعارض مع مبادئ الأخلاق والضمير".

ولليوم الثلاثين، يشن الجيش الإسرائيلي "حربا مدمرة" على غزة، استشهد فيها 9500 فلسطيني، منهم 3900 طفل و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما استشهد أكثر من 150 فلسطينيا، واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت حركة "حماس" ما يزيد عن 1542 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة قصف غزة قنبلة نووية إسرائيل أسرى نازيين

غضب في إسرائيل بسبب تصريحات وزير التراث حول ضرب غزة بالنووي.. ونتنياهو يعاقبه

إقرار بالمذابح.. تنديد فلسطيني عربي بدعوة وزير إسرائيلي لقصف غزة بالنووي

الخارجية الروسية: هل تمتلك إسرائيل قنبلة نووية؟

بعد دعوته لقصف غزة بالنووي.. وزير التراث الإسرائيلي يطالب بإعدام الأسرى

نائب فرنسي يقاضي إسرائيلية دعت لضرب غزة بقنبلة ذرية