«اتحاد علماء المسلمين» و«إخوان مصر»: تفجير أنقرة محاولة لزعزعة استقرار تركيا

الأربعاء 17 فبراير 2016 09:02 ص

أعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومكتب جماعة الإخوان المسلمين المصريين بالخارج، عن إدانتهما، التفجير الإجرامي الذي شهدته مساء اليوم العاصمة التركية أنقرة، وأسفر عن سقوط 28 قتيلا و61 جريحا.

واستنكر الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ «علي القرة داغي»، التفجير، وحذر في بيان «من الأيادي التي تعبث بأمن واستقرار تركيا خصوصا والمنطقة العربية والاسلامية بشكل عام».

وأكد أن «هذا العبث يستهدف تعميق الصراعات والفتن وإشعال نيران الحروب بالمنطقة ككل لوأد أي محاولة للتنمية والنمو والاستقرار في منطقتنا».

وطالب الأمة الاسلامية بـ«توحيد الجهود لمؤازرة تركيا في حربها ضد الإرهاب والتشدد والتطرف، الذي ضرب أمتنا بقوة بسبب الاستبداد والقهر الذين تمارسهم بعض الأنظمة، ومواجهة رغبة الشعوب في التحرر».

فيما قال «عبد الموجود الدرديري»، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر: «نستنكر نحن في حزب الحرية والعدالة، التفجير الذي وقع في تركيا»، مشيرا إلى أن «الإرهاب الذي يحاول أن يثني تركيا عن مواقفها النبيلة مع شعوب العالم وحقوقها، هو محل رفض واستنكار، ونقف بجوار تركيا المحبة للعدل والحرية شعبًا ورئيسًا وحكومة».

وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء: «نرفض كل أنواع الإرهاب بغض النظر عمن يقوم به، أو ضد من سواء كان فردا أو مجموعة أو دولة».

كما أدان مكتب الإخوان المسلمين المصريين بالخارج بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع بالعاصمة التركية أنقرة.

وفي بيان له تقدم المكتب بخالص العزاء للحكومة وللشعب التركي، وأكد المكتب دعمه للدولة التركية في مواجهة التهديدات الإرهابية الداخلية، والمخاطر الخارجية التي تستهدف أمن واستقرار تركيا.

وكانت قطر والكويت والبحرين وأمريكا وبريطانيا، أدانت تفجير أنقرة، في وقت سابق اليوم.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي، «نعمان كورتولمش» أعلن ارتفاع ضحايا التفجير الذي استهدف سيارات نقل عسكرية وسط أنقرة، اليوم الأربعاء، إلى 28 قتيلا، بالإضافة إلى 61 جريحا.

فيما قال وزير الصحة التركي «مؤذن أوغلو»، إن الـ 61 جريحا معظمهم جروحهم خفيفة أو متوسطة وتم نقلهم إلى 14 مستشفى.

ورجح حاكم أنقرة «محمد قليجلار»، أن يكون الحادث نتج عن تفجير سيارة مفخخة، مشيرا إلى إرسال عدة فرق إطفاء وسيارات إسعاف إلى منطقة التفجير، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وأوضح أن التفجير ألحق أضراراً بـ 3 عربات نقل عسكرية وسيارة مدنية خاصة، فضلاً عن تحطم نوافذ السيارات، التي كانت تمر من الشارع أثناء وقوع التفجير.

ووقع التفجير الذي لم تتبناه أي جهة حتى الساعة، في منطقة حساسة تشمل مقر البرلمان وقيادات القوات البحرية وعددا من الوزارات.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الإخوان المسلمين تفجير أنقرة تركيا

إدانات خليجية ودولية للتفجير الإرهابي في أنقرة

«أردوغان» يتعهد بملاحقة منفذي الهجمات الإرهابية في تركيا ومن يقفون خلفهم

قطر تدين تفجير أنقرة وتصفه بـ«الإجرامي»

28 قتيلا و61 جريحا حصيلة تفجير أنقرة و«أردوغان» يلغي زيارته إلى أذربيجان

إدانة عربية ودولية واسعة لتفجير إسطنبول

مصادر: منفذ تفجير أنقرة انتحاري سوري

مقتل 7 أشخاص في تفجير استهدف قافلة عسكرية جنوب شرقي تركيا

«داود أوغلو» يتهم نظام «الأسد» ومنظمات كردية بتنفيذ هجوم أنقرة