المبعوث الأممي إلى اليمن: استئناف محادثات السلام في مارس

الخميس 18 فبراير 2016 05:02 ص

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، إن محادثات السلام بشأن الأزمة اليمنية، ستستأنف بحلول مارس/آذار المقبل، مؤكدا تلقيه ضمانات، من «مجلس الأمن الدولي، بشأن وقف إطلاق النار، والتزام أطراف الصراع به في البلاد».

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، أدلى بها، «ولد الشيخ أحمد»، مساء الأربعاء، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة، عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة التي تشهدها اليمن.

وقال المبعوث الأممي في تصريحاته: «لا يمكن أن تتأخر محادثات السلام، عن شهر مارس/آذار 2016، وقد تلقيت توا من أعضاء مجلس الأمن تأكيدات بشأن وقف إطلاق النار، بين الأطراف المتحاربة في اليمن، وكذلك التزامها بتنفيذها، نحن نريد وقفا متماسكا لإطلاق النار».

وأكد، أن الإطار الذي يعمل من خلاله، هو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الصادر في أبريل/نيسان 2015، الذي حظر توريد الأسلحة للحوثيين، مشددا على دعم مجلس الأمن، للرئيس اليمني «عبد ربه منصورهادي»، وجهود مجلس التعاون الخليجي.

وتابع المبعوث الأممي قائلا: «أي حوار مستقبلي، بين أطراف الصراع، سيكون قائما علي أسس قرار 2216، والأمر الطيب هو أن أطراف الحوار، سبق وأن أعلنوا التزامهم بالتفاوض، من أجل الوصول إلي حل، لكن ما تبقي وما نعمل عليه حاليا هو التفاصيل».

وكان «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» قد قدم، الأربعاء، إفادة إلى أعضاء مجلس الأمن، بشأن الجهود المبذولة للتوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها اليمن، منذ ما يزيد على 10 أشهر تقريبا.

وقال المبعوث الأممي لأعضاء المجلس، إنه «لم يستلم أي ضمانات من أطراف الصراع في اليمن، بشأن وقف إطلاق النار»، مؤكدا «وجود انقسامات عميقة بين الأطراف المتحاربة، تحول دون دعوته عقد جولة جديدة من المفاوضات».

وحذر في إفادته، من خطورة «التواجد المتزايد للجماعات الإرهابية في عدن ولحج وشبوة وصنعاء».

واستطرد قائلا: «لقد تزايدت الهجمات التي تقوم بها الجماعات الإرهابية، في عدن ولحج وشبوة وصنعاء، وتواصل في الأسابيع الأخيرة اغتيال السياسيين والمسؤولين الأمنيين جنوبي البلاد»، لافتًا إلى أن «انتحاريًا قام بتفجير نفسه، في معسكر للجيش اليمني بعدن، صباح الأربعاء، متسببا في مقتل 10 أشخاص على الأقل بحسب التقارير الواردة».

وكانت آخر محادثات بين أطراف الأزمة اليمنية، تلك التي جرت في سويسرا، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، غير أنها لم تسفر عن أي حل للأزمة الدائرة منذ نحو 11 شهرا، والتي أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 6 آلاف شخص وشردت ملايين.

 

  كلمات مفتاحية

«هادي» يصل إلى الرياض قادما من سقطرى اليمنية

وزير خارجية مصر السابق: القاهرة رفضت طلب الرياض بإرسال قوات برية إلى اليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن: التقدم في مفاوضات سويسرا لا يكفي لحل الأزمة

«هادي» والمبعوث الأممي يتفقان على إجراء مفاوضات السلام مع الحوثيين منتصف ديسمبر

وزير الخارجية القطري يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن