وزير خارجية مصر السابق: القاهرة رفضت طلب الرياض بإرسال قوات برية إلى اليمن

السبت 13 فبراير 2016 05:02 ص

نفى وزير الخارجية المصري السابق «نبيل فهمي» أن يكون هناك تواجد بري لقوات مصرية في اليمن ضمن العمليات العسكرية التي يقوم بها «التحالف العربي» بقيادة المملكة العربية السعودية ضد «الحوثيين».

وقال «فهمي» في لقاء تلفزيوني على قناة «صدى البلد» الفضائية أنه أيد منذ اليوم الأول اشتراك مصر في التحالف بصفة عامة، إلا أنه جدد تأكيده أنه لا يتصور أن مصر تضع قوات برية في اليمن ضمن هذا التحالف خاصة في هذا الظرف.

في الوقت ذاته، نفى «فهمي» أن تكون مصر غير مهتمة بمصلحة المملكة العربية السعودية، أو تكون المملكة غير مهتمة بمصلحة مصر، مشيرا إلى أنه لابد من القبول بالرأي والرأي الآخر على المستوى الإقليمي على غرار المطالبة به داخليا، وهو ما يشير إلى أن ثمة خلاف من نوع ما بين السعودية ومصر حول بعض القضايا الإقليمية.

وكانت مصادر أمنية مصرية، ذكرت في سبتمبر/أيلول الماضي، أن ما يصل إلى 800 جندي مصري وصلوا إلى اليمن، لينضموا إلى صفوف قوات »التحالف العربي بهدف مواجهة جماعة »الحوثي المدعومة من إيران.

وقال مصدران أمنيان مصريان، آنذاك إن أربع وحدات يتراوح عدد كل منها بين 150 و200 جندي بالإضافة إلى دبابات وناقلات جنود وصلت إلى اليمن.

إلى ذلك، أعلن مجلس الدفاع الوطني المصري منتصف يناير/كانون الثاني الماضي تمديد مشاركة القوات المصرية في تأمين باب المندب، لمدة 6 أشهر إضافية أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب.

جاء ذلك، خلال ترؤس الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، اجتماع مجلس الدفاع الوطني، بحضور كامل هيئة المجلس التي تضم رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والمالية والخارجية والداخلية، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة العمليات، ومدير المخابرات الحربية.

يشار أن السعودية قادت في مارس/آذار من العام الماضي تحالفا عربيا لمحاربة «الحوثيين» وقوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، وذلك لإعادة الشرعية للرئيس «عبدربه منصور هادي» بعد سيطرة الحوثيين» على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر اليمن التحالف العربي قوات برية الحوثيين

مصر: ليس لدينا أي قوات برية في اليمن

حول أسباب مشاركة بعض الدول في العمليات البرية في اليمن

مصادر: قوة برية مصرية قوامها 800 جندي ودبابات وناقلات جند تصل إلى اليمن

التحالف يبدأ «جذب ولاءات اليمنيين» قبل الحرب البرية

صحيفة: مصر تستعد لنقل قوات برية إلى الموانئ اليمنية في عدن

مصادر يمنية تؤكد انطلاق أول عملية برية لقوات التحالف العربي في مأرب

مصر تدرب قوات عراقية وليبية لمواجهة «الدولة الإسلامية»

دبلوماسي قطري سابق: مصر سجينة عسكر يكرهنا وعلى الخليج غسل يده منها

«السيسي» يدير ظهره للسعودية علنا ويرفض أيّ تدخّل عسكري ضد «الأسد»

المبعوث الأممي إلى اليمن: استئناف محادثات السلام في مارس

‏«السيسي» في السعودية.. عين على التعاون العسكري والأخرى على المساعدات

مصر ترسل 10 خبراء عسكريين إلى اليمن دعما للإمارات وتأمينا لقناة السويس