أوباما يدعو تركيا و«أكراد سوريا» لضبط النفس

السبت 20 فبراير 2016 06:02 ص

طالب الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، السلطات التركية والقوات الكردية السورية «وحدات حماية الشعب» إلى التحلي بـ«ضبط النفس» في شمال سوريا.

جاء هذا في اتصال هاتفي بين «أوباما»، ونظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، أمس، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب»، عن بيان للبيت الأبيض.

وقال البيان إن «أوباما أكد أنه لا ينبغي لوحدات حماية الشعب أن تستغل الظروف في هذه المنطقة للاستيلاء على أراض جديدة»، ودعا تركيا إلى «التحلي بضبط النفس المتبادل من خلال وقف القصف المدفعي للمنطقة».

في الوقت نفسه، واصل الجيش التركي، قصفه مواقع تابعة لتنظيم «ب ي د»، الذراع السوري لمنظمة «بي كا كا»، في محيط مدينة إعزاز، التابعة لمحافظة حلب شمالي سوريا.

وأفادت مصادر عسكرية، لوكالة الأنباء التركية «الأناضول»، أن المدفعية التركية، من طراز «فِرطْنا» (العاصفة)، المتمركزة على الشريط الحدودي مع سوريا، واصلت، استهداف تنظيم «ب ي د»، في محيط إعزاز، بشكل متقطع.

وأضافت المصادر، أن «القصف طال مواقع التنظيم في مطار منغ العسكري، جنوب غربي اعزاز، إضافة إلى استهداف نقاط تابعة للتنظيم في قرية عين دقنة، الواقعة بين قرية مرعناز، وبلدة تل رفعت».

وبدأ الجيش التركي، قصف مواقع منظمتي «بي كا كا»، و«ب ي د» في سوريا، منذ 12 فبراير/ شباط الجاري، وذلك وفقا لقواعد الاشتباك ردا على إطلاق النار باتجاه الحدود التركية.

ويقول مراقبون إن تركيا تخشى من مساع لاستغلال الاضطرابات الإقليمية لتشكيل دولة كردية عبر اقتطاع أجزاء من سوريا وتركيا والعراق.

  كلمات مفتاحية

أوباما البيت الأبيض وحدات حماية الشعب السلطات التركية الأكراد تنظيم ب ي د

«ستراتفور»: المناورات السياسية حول الأكراد .. من تركيا إلى كردستان العراق

«أردوغان» لأمريكا: حولتم المنطقة لـ«بركة دم» بدعمكم الأكراد

«ضمانات» أمريكية لموقع الأكراد في مستقبل سوريا

«أردوغان» يرفض الحوار مع «الكردستاني» ويؤكد:سيدفعون ثمن خيانتهم

«البرزاني» يدعو البرلمان لتشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان.

أمريكا تؤكد رفضها الحكم الذاتي للأكراد و تؤكد: لا مكان لـ«الأسد» في سوريا

الأكراد يتجهون لإعلان نظام فيدرالي في مناطق نفوذهم شمالي سوريا

الجيش التركي يشير إلى احتمالية إسقاط الأكراد لطائرة هليكوبتر بصاروخ قبل أسبوع