البنك الأفريقي للتنمية يعلن دعم «العاصمة الجديدة» في مصر بـ 1.5 مليار دولار

السبت 20 فبراير 2016 10:02 ص

أعلن «أكينومي أكسينا»، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، السبت، عن تقديم البنك تمويلا بقيمة 1.5 مليار دولار لمشروع «العاصمة الإدارية الجديدة» في مصر.

وأعلنت مصر عن إنشاء عاصمة إدارية جديدة خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، الذي عقد منتصف مارس/آذار الماضي، في مدينة شرم الشيخ شمال شرقي مصر، تقع على بعد 45 كيلومترا من وسط القاهرة.

وأشار «أكسينا»، في كلمته أمام منتدى أفريقيا بشرم الشيخ، إلى وجود مبادرة لتشغيل 50 مليون شاب أفريقي خلال السنوات العشر المقبلة، بهدف تقليل هجرة شباب القارة إلى أوروبا.

وأوضح أن البنك خصص 12 مليار دولار استثمارات في قطاع الطاقة خلال العام الجاري، من إجمالي 40 إلى 50 مليار دولار من ميزانية البنك لذلك القطاع.

وقال الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، خلال افتتاحه فعاليات المنتدى، إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا تجاوز 5 أضعاف اقتصاديات الدول العالمية هذا العام، لافتا إلى أن حجم التجارة بين مصر وأفريقيا بلغ 5 مليار دولار.

وانطلقت صباح اليوم السبت، فاعليات منتدى «أفريقيا 2016»، الذى تنظمه مصر بالتعاون مع منظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ، تحت مظلة مفوضية الاتحاد الأفريقى، بحضور 6 زعماء أفارقة، وبمشاركة أكثر من 1500 شخص.

والكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا)، هي منطقة تجارة تفضيلية نشأت عام 1994 تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 19 دولة.

وخلال الشهر الماضي، علق رجل الأعمال الإماراتي «محمد العبار»، الرئيس التنفيذي لشركة إعمار الإماراتية، على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي كان قد تم الاتفاق في وقت سابق على القيام به قائلا: «الاتفاق الذي تم مبدئي... والحكومة المصرية غيرت رأيها في بعض البنود ويحق لها لأن الاتفاق غير ملزم، وبالتالي لم نتفق على وجهة نظر واحدة، ولذلك انسحبنا من المشروع».

وأسدل «العبار» الستار، على خططه لإقامة عاصمة إدارية في مصر نهائيا، مضيفا «لم نصل لاتفاق يرضي الطرفين».

ووفقا لتقارير إخبارية محلية، سادت خلافات بين الحكومة المصرية و«محمد العبار»، بشأن مصادر التمويل، حيث عرض الأخير على الحكومة المصرية توفير مصادر تمويل محلية، وهو ما رفضته الحكومة والبنوك معا.

وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 45 مليار دولار، على أن تغطي 135 كيلومتراً مربعاً، في حين أن إجمالي تكلفة المشروع تزيد على 300 مليار دولار.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات العاصمة الإدارية العبار

صحيفة مصرية: 6 شركات يابانية تعرض إنشاء العاصمة الإدارية بدلاً عن «العبار» الإماراتي

زيارة «بن زايد» الأخيرة لمصر تحسم الخلاف حول مصير «العاصمة الإدارية الجديدة»

خلافات مصرية إماراتية تهدد بإلغاء مشروع «العاصمة الإدارية الجديدة»

«إعمار» الإماراتية تنفي مزاعم مصرية عن تمويلها «العاصمة الجديدة»

«السيسي» و«محمد بن راشد» يشهدان توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

شركة إماراتية تكشف عن مشروع عقاري باستثمارات 4.5 مليار دولار في مصر

تحالف مصري إسباني يشارك في تنفيذ العاصمة الجديدة بـ2 مليار جنيه