منتسبون لـ«القاعدة» يسيطرون على مدينة أحور الساحلية اليمنية

السبت 20 فبراير 2016 12:02 ص

سيطر منتسبون لتنظيم «القاعدة» في اليمن، اليوم السبت، على مدينة أحور الساحلية، بمحافظة أبين، جنوبي اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، قول سكان محليون، إن عناصر القاعدة انتشروا على مداخل المدينة ووسط الشوارع، واعتلوا أسطح المباني الحكومية.

وأضاف السكان، أن عناصر التنظيم اشتبكوا مع أفراد النقطة الأمنية على مدخل المدينة الشرقي، وقتلوا 3 من أفراد المقاومة الشعبية الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي»، فيما لاذ البقية بالفرار.

وتابعوا القول أنه عقب ذلك، هاجم عناصر القاعدة، منزل الشيخ القبلي «عقيل لطهف»، قائد المقاومة في أحور، إلا أنه غادر وعدد من أفراد حراسته الشخصية إلى جهة غير معلومة.

وكانت اللجان الشعبية المعززة برجال القبائل في منطقة أحور، قد قتلت في أوقات سابقة عدد من عناصر التنظيم، آخرها كان مقتل 3 منهم عند الحاجز القبلي الأول، في 13 فبراير/شباط الجاري.

وتقع مدينة أحور، على بعد 175 كيلومترا، من عاصمة أبين »زنجبار»، على الطريق الساحلي الدولي الذي يربط بين محافظتي عدن وحضرموت وصولا إلى دولة عُمان »شرقا»، وعرفت بمقاومتها لتنظيم »القاعدة».

وتوسع تنظيم »القاعدة» في جزيرة العرب، عقب الانقلاب الذي نفذته جماعة «الحوثي»، والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، وهو ما واجهته المملكة بقيادة تحالف يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية، والرئيس اليمني »عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وكانت «القاعدة» قد سيطرت منتصف شهر مارس/آذار 2011م، على مدينتي «جعار» و«زنجبار» وباقي مدن محافظة أبين، وأعلنتها إمارة إسلامية، قبل أن يتم طردها منها، بعد معارك دامت لعام كامل مع وحدات من الجيش اليمني مطلع يونيو/حزيران 2012م، في الوقت الذي استعاد فيها التنظيم مرة أخرى المدينتين في ديسمبر/ كانون الأول 2015.

  كلمات مفتاحية

اليمن الثاعدة المقاومة الشعبية

‏مقتل قيادات بارزة من «القاعدة» في قصف للتحالف العربي بأبين

تنظيم القاعدة يفجر مقر «الأمن المركزي» في زنجبار اليمنية

القاعدة في جزيرة العرب تنعي قياديا كبيرا في اليمن قتل في غارة أمريكية

اليمن: طائرة بدون طيار تغتال زعيم تنظيم القاعدة في أبين

مقتل زعيم «الدولة الإسلامية» في اليمن و6 من «القاعدة» في غارتين أمريكيتين

اليمن.. «القاعدة» ينسحب من أحور في أبين

«القاعدة» يتبنى اختطاف مسؤول يمني في حضرموت

«الإندبندنت»: «القاعدة» أسقط المقاتلة الإماراتية قرب عدن بصاروخ روسي