حرب غزة.. معاناة نساء القطاع مفزعة وأحوالهن تهدد مستقبله

السبت 16 ديسمبر 2023 01:20 م

من أبرز ما جذب اهتمام جهات حقوق الإنسان والجهات الفاعلة الإنسانية في الحرب الدائرة على قطاع غزة حاليا هو فداحة تأثيرها على المدنيين، لا سيما النساء والأطفال، ومن بين أكثر 18 ألف شهيد في القطاع حتى اليوم، يوجد نحو 70% منهم من النساء والأطفال، وفقا لتقديرات مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

الباحثة الأمريكية يارا عاصي تلقي الضوء، في مقال نشره "مركز ويلسون"، وترجمه "الخليج الجديد"، على المعاناة الكبيرة التي تتكبدها المرأة الفلسطينية في قطاع غزة جراء الحرب الوحشية الحالية.

وتقول الكاتبة، إنه نظرًا لأن العديد من النساء اللاتي نجين حتى الآن تُركن كمقدمات الرعاية الوحيدات لأفراد أسرهن المتبقين، فقد شعرن بشكل مباشر بعبء محاولة العثور على الطعام والماء والرعاية الطبية، وحتى مأوى آمن لأسرهن.

وبما أن فلسطين تسجل واحدة من أدنى معدلات مشاركة الإناث في العمل في العالم، على الرغم من ارتفاع مستوى تعليمهن، ستكون هناك عوائق اقتصادية كبيرة أمام هؤلاء النساء أثناء محاولتهن إعادة بناء حياتهن، تضيف الكاتبة.

واليوم، بعد نزوحهم من منازلهم أو تدمير منازلهم، لجأت العديد من الأسر إلى ملاجئ مكتظة تعاني من نقص الخدمات، حيث أصبحت الظروف مهيأة للتدهور السريع في الصحة والرفاهية، وخاصة بالنسبة للنساء والأطفال.

معاناة الحوامل وحديثات الولادة

وتشير عاصي إلى أن هناك ما يقدر بنحو 50 ألف امرأة حامل في غزة ليس لديهن مكان آمن للولادة، ويعانين من صعوبة الحصول على المياه النظيفة والغذاء، وقلة الرعاية الطبية المتاحة للمساعدة في رعاية ما بعد الولادة.

وتشير التقديرات إلى أن 15% من تلك الولادات ستعاني من مضاعفات تتطلب تدخلاً طبياً غير متوفر.

وأبلغ الأطباء عن اضطرارهم إلى ولادة الأطفال وحتى إجراء عمليات قيصرية دون تخدير، ويُطلب من الأمهات القادرات على الوصول إلى منشأة طبية المغادرة بعد وقت قصير من الولادة بسبب ضيق المساحة.

ولسوء الحظ، فإن بعض الأمهات اللاتي تمكنن من الولادة في هذه الظروف ما زلن يفقدن أطفالهن بسبب عدم توفر الكهرباء للحاضنات.

وتواجه الأمهات الجدد أيضًا مخاطر كبيرة على صحتهن وصحة أطفالهن.

ومن المعروف أنه يطبيا يُنصح الأمهات المرضعات بشرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء يوميًا، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

لكن هذا لم يعد هذا خيارًا متاحًا للنساء في غزة، حيث تفيد النساء بعدم قدرتهن على إنتاج ما يكفي من الحليب أو أن أطفالهن يبدون متوترين للغاية بحيث لا يستطيعون الرضاعة.

كما أن الافتقار إلى حليب الأطفال والحفاضات وغيرها من الضروريات الأساسية يؤدي إلى تعقيد تجربة الأمهات الجدد.

وعندما تمكنت النساء من تأمين الغذاء، اقتصرن على وجبة واحدة في اليوم من أجل إعطاء الأولوية لإطعام أطفالهن.

الصحة

كما تدهورت إمكانية الحصول على خدمات الصحة الإنجابية.

ولم يعد بإمكان النساء والفتيات العثور على منتجات نظافة الدورة الشهرية والوصول المنتظم إلى الحمامات، حيث تشير العديد من الملاجئ إلى وجود حمام واحد فقط لكل 150 شخصًا.

إن الرعاية غير الكافية للدورة الشهرية تزيد من خطر الإصابة بالعدوى التي لا يستطيع النظام الصحي في غزة التعامل معها ويمكن أن تتسبب في تفشي أمراض يمكن الوقاية منها.

كما أن التخلص غير المناسب من هذه المنتجات يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى إذا كانت المياه الملوثة أو المنتجات المهملة تجتذب ناقلات المرض، مثل الذباب والقوارض.

وتُبلغ النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل داخل الرحم عن الإصابة بالعدوى والنزيف بسبب الظروف المعيشية السيئة دون الحصول على الرعاية الطبية، في حين فقدت النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية إمكانية الوصول إلى الصيدليات ومقدمي الخدمات للحفاظ على أدويتهن.

لجأت بعض النساء إلى استخدام الأدوية الهرمونية خارج نطاق التسمية لتأخير الدورة الشهرية وسط هذه الظروف.

التعليم

وبطبيعة الحال، ليست الاحتياجات الصحية الفريدة للنساء والفتيات فقط هي المعرضة للخطر في غزة.

وبالنسبة للكثيرين، وعلى الرغم من قلة الفرص الاقتصادية في غزة، فإن النساء والفتيات يعتبرن التعليم أحد مساراتهن المحتملة لتحسين حياتهن في ظروف قاسية، على الرغم من استمرار بعض المعايير الجنسانية التي تشمل التوقعات بشأن الزواج والأمومة.

واليوم، أصبح جميع الأطفال في غزة خارج المدارس، وتم تدمير جميع الجامعات في القطاع تقريبًا.

وحتى عندما ينتهي العنف، لا يزال من غير الواضح كيف سيتمكن الناس في غزة، وخاصة النساء والفتيات، من استئناف تعليمهم والبحث عن الفرص التي سيفتحها لهم التعليم.

خطر العنف

وتقول الكاتبة إنه من المعروف أن النساء النازحات يتعرضن بشكل متزايد لخطر العنف وسوء المعاملة في أماكن الإيواء المكتظة، ولا توجد تقريبًا القدرة على المراقبة أو الاستشارة أو الإسعافات الأولية اللازمة للاستجابة للحوادث.

وتضيف: لقد تيتمت العديد من الفتيات الصغيرات، مما جعلهن في حالة ضعف شديد إذا لم يكن لديهن أسرة ممتدة على قيد الحياة.

وقد دفعت الكارثة الإنسانية في غزة رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بوصف الوضع بأنه "الأسوأ الذي شاهده على الإطلاق".

وتختم الكاتبة مقالها بالقول: حتى بعد أن تتوقف الحرب، تظل هناك أسئلة كثيرة حول نوع المجتمع الذي سيبقى.

ولا يمكن لأي مجتمع أن ينجح في إعادة البناء دون مشاركة جميع أعضائه، بما في ذلك النساء، لذلك يجب أخذ احتياجاتهم المحددة، بما في ذلك الصحة والتعليم والاقتصاد، في الاعتبار في أي جهود تهدف إلى إفادة سكان غزة والنازحين في أماكن أخرى.

المصدر | يارا عاصي/ مركز ويلسون - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة المرأة الفلسطينية النساء في غزة شهداء غزة الحرب

أنباء متواترة عن مباحثات قطرية-إسرائيلية بشأن هدنة وصفقة تبادل أسرى 

الأمم المتحدة: مليون امرأة نازحة في غزة

هيئة الأمم المتحدة للمرأة: مقتل أُمّـيْن كل ساعة في غزة

كاتبة أمريكية لمؤيدات بايدن: نساء غزة أحق بنضالكن من أجل الحقوق الإنجابية

المأساة تتجاوز آلام مخاض النساء في غزة.. الأزمة قائمة قبل وبعد الولادة

فلسطينيات تحلقن رؤوسهن بسبب ندرة المياه في غزة.. غسل الشعر رفاهية