الحية: ملف تبادل الأسرى مغلق لحين وقف إسرائيل عدوانها المجنون على غزة 

الأحد 17 ديسمبر 2023 08:07 م

أكد نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة خليل الحية، أن ملف تبادل الأسرى مغلق لحين وقف إسرائيل عدوانها المجنون المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم. 

وقال الحية في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية "لا يعقل أن تعقد (حماس) صفقة تبادل مع إسرائيل تحت النيران"، مؤكدا في الوقت ذاته جاهزية حماس لإبرام صفقة تبادل شاملة. 

وأوضح أن حماس تريد وقفا للعدوان الإسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، ثم الذهاب للإعمار والبناء، ومن ثم فتح ملف تبادل الأسرى 

 ونوه إلى أن اليوم التالي في غزة "هو انتصار ومن يفكر ما بعد حماس فهو يفكر في وهم"، مؤكدا أن المقاومة الفلسطينية لديها الإمكانات للصمود أياما وأسابيع وشهورا في الحرب الحالية.   

وحول التطورات الميدانية، قال الحية إن "المقاومة قادرة على تكبيد العدو مزيدا من الخسائر في الأفراد والمعدات.. العدو لا يهنأ لا في غزة ولا خان يونس ولا الشمال ولا أي منطقة في قطاع غزة".  

 

وأكد أن حماس تريد بكل وضوح وحدة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية المحتلة، وشدد على أن مستقبل غزة مرتبط بمستقبل القدس وكل فلسطين "فهي وحدة واحدة ومن يقرر الحكم هو شعبنا". 

أما بشأن المساعدات الإنسانية والإغاثية، قال الحية، إن إدخال 100 شاحنة يوميا غير كافية على الإطلاق لإغاثة قطاع غزة المحاصر، ونوه إلى أن غزة "تحتاج يوميا مئات الشاحنات لإغاثة شعبنا الذي يعاني الآن". 

وأكد أن حماس جزء من الشعب الفلسطيني وتطرق كل الأبواب لزيادة المساعدات، مشيرا إلى أنه بمقدور الدول العربية والإسلامية إجبار الاحتلال على إدخال المساعدات لغزة. 

ولفت كذلك إلى الحديث عن فتح معبر كرم أبو سالم -معبر حدودي بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل-، مؤكدا أن حماس تريد إدخال 500 شاحنة مساعدات يوميا. 

ووجه التحية لكل الأمة وشعوب العالم الحر التي تجوب الشوارع تنديدا بالعدوان، وكذلك المقاومة في لبنان التي تشغل جيش الاحتلال في جبهة الشمال، وفي العراق على مواقفه الداعمة للمقاومة الفلسطينية. 

وخص بالشكر جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن، قائلاً إنهم غيروا المعادلة بعد عمليات احتجاز السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وطالبهم بالاستمرار في هذا الطريق. 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

خليل الحية حماس وقف إطلاق النار فى غزة تبادل الأسرى

من أصحاب المحكوميات العالية.. إسرائيل تدرس الإفراج عن أسرى نوعيين

واشنطن بوست: مقتل 3 أسرى إسرائيليين برصاص جيشهم ضيِّق الخناق على نتنياهو

مسؤولون إسرائيليون: التوصل لاتفاق مع حماس قد يستغرق أسابيع

صفقة جديدة بغزة.. اجتماع قطري إسرائيلي أمريكي في بولندا وهنية إلى القاهرة

كيف تهيئ إسرائيل داخلها المشتعل لتقديم تنازلات" أمام حماس؟