أونروا: حرب غزة تسبب في أكبر تهجير للفلسطينيين منذ 1948

الأحد 14 يناير 2024 08:32 ص

قال المفوض العام للوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن القصف الإسرائيلي على أنحاء قطاع غزة تسبب حتى الآن في نزوح جماعي هو أكبر تهجير للفلسطينيين منذ عام 1948.

وأضاف لازاريني في بيان السبت، إن القصف الإسرائيلي المتواصل أجبر الفلسطينيين على مغادرة أماكن إقامتهم، أكثر من مرة، للانتقال إلى أماكن غير آمنة بالقدر ذاته.

وتابع: "أثَّرت هذه الحرب على أكثر من مليوني شخص، أي جميع سكان غزة. وسيعاني كثير منهم مدى الحياة، جسدياً ونفسياً.. وتعاني الغالبية العظمى، بما في ذلك الأطفال، من الصدمات الشديدة".

وقال المفوض الأممي إن الأطفال في غزة يواجهون "أوضاعاً مأساوية"، مشيراً إلى أن جيلاً كاملاً منهم سيحتاج لسنوات حتى يتعافى من آثار هذه الحرب.

وأضاف: "تعرض الآلاف للقتل، والتشويه واليتم.. كما حرم مئات الآلاف من التعليم.. وأصبح مستقبلهم في خطر، مع عواقب خطيرة وطويلة الأمد".

وحذر لازاريني من أن الأزمة في غزة تفاقمت بسبب استخدام الغذاء والماء والوقود "كأدوات للحرب".

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة، منذ أن شنت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى هجوماً مباغتاً على بلدات ومواقع إسرائيلية متاخمة للقطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلّفت الحرب نحو 23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أونروا إسرائيل حرب غزة المقاومة تهجير

100 يوم من حرب غزة.. فشل إسرائيلي ونجاح للمقاومة وتداعيات إقليمية واسعة

كاتب أمريكي: غزة يتم تسميمها الآن فوق الأرض وتحتها.. وقد لا تصلح للعيش بعد الحرب

هل يقترب تهجير سكان غزة؟.. 3 عواقب خطيرة على مصر وإسرائيل

تنديد فلسطيني أممي لتعليق دول غربية تمويل أونروا.. لماذا تخطط إسرائيل لطردها من غزة؟

أونروا.. شاهدة التاريخ على دعم اللاجئين الفلسطينيين واستمرار قضيتهم

العفو الدولية: المجتمع الدولي ملزم بمنع الإبادة الجماعية في غزة