مظاهرات حاشدة في مدن عربية وغربية للتنديد باستمرار حرب غزة

الجمعة 19 يناير 2024 06:02 م

شهدت عواصم ومدن عربية وغربية، الجمعة، مظاهرات حاشدة طالبت بوقف المجازر الإسرائيلية في غزة، ونددت بالمواقف الغربية إزاء ما يتعرض له الفلسطينيون.

ولليوم 105، تستمر آلة الحرب الإسرائيلية في حربها والدمار الذي تسببه في كل أنحاء قطاع غزة، مع ارتفاع عدد الشهداء، إلى 24 ألفاً و762 شهيدا و62 ألفا و108 مصابين، بينما يستمر القصف الإسرائيلي بالتركيز على محافظة خانيونس، جنوبي القطاع.

وعقب صلاة الجمعة، انطلقت مسيرة حاشدة في مدينة رام الله، إسنادًا لقطاع غزة في وجه عدوان الاحتلال ونصرة للمقاومة، ورفضًا لعدوان الاحتلال المتصاعد في الضفة الغربية.

وأكدت المشاركون في المسيرة التي خرجت من مسجد البيرة الكبير، أن جدوى المقاومة مستمرة، معلنة رفضها لكل المؤامرات على الشعب الفلسطيني وقضيته.

ورفعت الجماهير الحاشدة الأعلام الفلسطينية ورايات حركة حماس في المسيرة وسط هتافات داعمة للمقاومة وهتافات للقسام وقائدها محمد الضيف.

وفي الأردن، شارك المئات، الجمعة، في وقفة تضامنية مع قطاع غزة، تدعم صمود المقاومة بعد مرور أكثر من 100 يوم على ما اعتبروه "حرب إبادة".

نظمت الوقفة أمام "مسجد عباد الرحمن" بمنطقة الصويفية (غرب عمان)، الذي يبعد عن مقر سفارة واشنطن نحو 3 كيلومترات.

وأقيمت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (نقابي حزبي)، تحت شعار "مئوية الصمود والمقاومة في وجه حرب الإبادة".

وهتف المشاركون: "اسمع اسمع هذه الرسالة يا أمريكي.. 100 يوم من العدوان، المهزوم هو الكيان"، و"بكرة جاي الانتصار.. ومهما يشتد الإعصار.. ومن تحت الردم نقوم.. نولد بين الدمار"، وغيرها من الهتافات.

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "أوقفوا التطبيع وادعموا المقاومة" و"100 يوم صمود وتضحية بطولة وإباء" و"الوطن أو الموت"، وعبارات أخرى، كما اعتلت أعلام فلسطين والأردن رؤوس المشاركين.

وفي اليمن، تظاهر عشرات آلاف اليمنيين، في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، رفضا للغارات الأمريكية البريطانية على بلادهم، ودعما للفلسطينيين ضد الحرب الإسرائيلية ضدهم في قطاع غزة.

وشهد ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء، مظاهرة حاشدة نظمتها جماعة الحوثي، وشارك فيها عشرات الآلاف تحت شعار "ثابتون مع فلسطين.. أمريكا أم الإرهاب".

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالغارات الأمريكية البريطانية على اليمن، و"استمرار جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وقال بيان صادر عن المظاهرة، تلاه ضيف الله الشامي وزير الإعلام في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، إن "الشعب اليمني مستمر في دعم ونصرة الشعب الفلسطيني المظلوم على كل المستويات، وبكل الإمكانيات المتاحة، ولا يرهبه المجرمون ولا تصنيفاتهم، ولا توقفه غارات العدوان وضرباته".

وأضاف أن "العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن واستمراره في استهداف المحافظات اليمنية، يأتي لمنع الشعب من الاستمرار في نصرة إخواننا في فلسطين".

وأشار إلى أن "هذا العدوان لن يوهن عزمنا، بل يزيدنا إيمانا وإصرارا وثباتا على موقفنا المبدئي والإيماني، وأن هذا التمادي لن يمر دون رد".

كما شهدت محافظات يمنية أخرى مظاهرات تنديدا بالضربات الأمريكية والبريطانية، ونصرة لغزة، وفق قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين.

وبين هذه المحافظات الحديدة (غرب)، وصعدة وحجة (شمال غرب)، وتعز (جنوب غرب)، والبيضاء (وسط).

كما جدد المئات من المواطنين والمقيمين في قطر، خلال الوقفة التضامنية الجمعة في ساحة مسجد محمد بن عبدالوهاب بالدوحة، دعمهم للشعب الفلسطيني وتنديدهم بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي بالضغط لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف ما يشهده قطاع غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

ورفع المشاركون بالوقف التضامنية الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وأخرى تطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يقوم بها ضد الشعب الفلسطيني.

الأمر ذاته تكرر في البحرين، التي شهدت مظاهرة حاشدة تنديداً بالغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية وبريطانية بعدد من المحافظات اليمنية، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم وحشية للشهر الثالث على التوالي.

بينما شارك حشد كبير بدعوة من الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني في تظاهرة، تحت عنوان "لن تسقط الراية"، الجمعة، في منطقة سلماباد البحرينية.

وفي المغرب، نظم آلاف الجمعة، وقفات تضامنية في أكثر من 66 مدينة، وذلك دعما لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، وردا على استمرار العدوان الإسرائيلي والتواطؤ الغربي حيال ما يجري في القطاع، وذلك للجمعة الـ15 على التوالي.

ورفع المشاركون في وقفات دعت إليها " الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" عقب صلاة الجمعة، شعارات تدعم فلسطين وصمود شعبها، وأخرى تندد بجرائم الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وعموم فلسطين، وبالتواطؤ الأميركي والدولي، من بينها "كلنا فدا لغزة الصامدة"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"يا صهيون يا ملعون فلسطين فالعيون".

كما جدد المحتجون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية مطالبتهم السلطات المغربية بالتراجع عن اتفاقية التطبيع مع إسرائيل وطرد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة الرباط، من خلال ترديد شعارات من قبيل: " فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"لا تطبيع لا سلام مع كيان الإجرام".

وفي إيران، تجمع المصلون في مدينة زنجان بعد أداء صلاة الجمعة للخروج مظاهرات منددة بوحشية إسرائيل، وجرائمها بحق شعب فلسطين المظلوم.

وتحت شعار "من جنوب أفريقيا إلى فلسطين مروراً بلبنان.. سنتحرر معاً"، نظم فلسطينيون ولبنانيون وقفة شكر أمام قنصلية جنوب أفريقيا  بالعاصمة اللبنانية بيروت، بعد الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، لارتكابه جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، نظم محتجون في دول أوروبية، مظاهرة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، حيث اختار المتظاهرون محطات القطارات الرئيسية في مدن وعواصم أوروبية من أجل تنظيم الاحتجاجات وإيصال صوت الفلسطينيين الذين يتعرّضون للإبادة الجماعية على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ففي مدينة أوتريخت الهولندیة اعتصم العشرات من النشطاء نصرة لغزة، كما شهدت محطات القطارات الرئيسية في مدن لايدن وروتردام ولاهای اعتصامات مشابهة للمطالبة بوقف العدوان على غزة.

كما شهدت المحطة الرئيسية للقطارات بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن اعتصاماً حاشداً للتضامن مع قطاع غزة، والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 100 يوم، متسبباً في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين.

بينما شهدت كندا، مظاهرات حاشدة تنديدا بالعدوان على غزة.

فيما أغلقت جامعة أمستردام الهولندية، أبوابها بشكل مؤقت لمنع المتظاهرين الداعمين لفلسطين من دخول حرم المبنى الرئيسي للجامعة، للمشاركة في احتجاجات كان مقرراً إقامتها في المبنى الرئيسي للجامعة، لكن بسبب إغلاق إدارة الجامعة كافة مداخل ومخارج المبنى الرئيسي، أقيمت التظاهرة على جسر وسط الحرم الجامعي.

ورفع الطلاب المتجمعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة"، و"فلسطين حرة"، و"تحيا المقاومة".

كما ردد الطلاب المتظاهرون شعارات مثل "جامعة أمستردام لا يمكنك الاختباء، أنت تدعمين الإبادة الجماعية"، و"فلسطين حرة من النهر إلى البحر".

وانتقد الطلاب إدارة الجامعة لعدم اتخاذها موقفاً ضد الإبادة الجماعية في فلسطين، في الوقت الذي  تحركت بسرعة كبيرة في إدانة الهجمات الروسية على أوكرانيا.

وفي إسبانيا، دعا عدد من المنظمات للتظاهر في جميع أنحاء البلاد، السبت للتظاهر تحت شعار "وقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين فى غزة"، ولمطالبة الحكومة الإسبانية باتخاذ إجراءات فعالة ضد إسرائيل.

وأشارت صحف محلية إسبانية، إلى أنه بعد مرور أكثر من 100 يوم من الحرب في قطاع غزة "لا تزال أعداد كبيرة تعانى في القطاع من القتل والإصابة والتجويع والحصار وهدم المنازل ما أدى لاستشهاد أكثر من  10 آلاف طفل في الهجمات، ويهدد سوء التغذية بالمجاعة، في مشاهد لا يمكن وصفها في القطاع ".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات غزة إسرائيل حرب غزة فلسطين المقاومة حماس

فشل الطغاة العرب في الوقوف بوجه إسرائيل قد يؤدي إلى انفجار.. كيف؟

106 أيام من حرب غزة.. القصف متواصل رغم الإدانة الأممية واعتصام ذوي الأسرى

تواصل المظاهرات المنددة بحرب غزة في دول عربية (فيديو)

مظاهرات في عواصم أوروبية للمطالبة بوقف العدوان على غزة

مئات الآلاف حول العالم يتظاهرون في مدن عالمية تنديدا بالعدوان على غزة