«الوليد بن طلال» ضمن أكثر 10 أغنياء تأثيرا في العالم سياسيا

الأربعاء 2 مارس 2016 09:03 ص

صنف تقرير عالمي الأمير السعودي «الوليد بن طلال»، ضمن أكثر 10 أغنياء تأثيراً في السلطة السياسية للعام 2014.

وذكر تقرير نشره موقع بروكنغز Brookings العالمي، أنه «وفقا للمؤشر السنوي فإن رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، الأمير الوليد بن طلال، صنف ضمن الميليارديرات الـ10 الأكثر تأثيراً في السلطة السياسية للعام 2014»، بحسب ما نقلت مواقع خليجية.

ومن المعروف عن «الوليد بن طلال» اهتماماته باقتناص الفرص الاستثمارية حول العالم، التي تتماشى مع توجهاته التجارية والاقتصادية، الأمر الذي أكسبه شهرة عالمية، في حين ساهمت علاقاته النشطة مع قادة العالم ومتخذي القرار ورجال الأعمال في وضع اسمه وشركة المملكة القابضة في مصاف الشركات العالمية.

وإلى جانب النجاح التجاري والاستثماري، نشط الأمير في المشاريع الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني من خلال التبرعات والمبادرات التي تتبناها مؤسسة الوليد الإنسانية لخدمة المجتمع والمشاريع التنموية داخل بلاده وخارجها.

من جهة أخرى، شهدت قائمة فوربس السنوية لمليارديرات العالم في 2016، عدة تغييرات على مستوى عدد وثروة أكبر الأثرياء في العالم بشكل عام وفي المنطقة العربية بشكل خاص، بعد تراجع ثروة أغلب المليارديرات العرب وخروج بعضهم من قائمة أصحاب الثروات التي تفوق 1 مليار دولار على الأقل، ولكن الأثرياء العرب المعروفين أو الكبار حافظوا تقريباً على مكانتهم بين كبار الأثرياء، يتقدمهم الأمير السعودي «الوليد بن طلال».

وفي قائمة فوربس 2016، استمر «الوليد» في التربع على عرش أكثر العرب ثراء بثروة تعادل 17.3 مليار دولار، لكنه تراجع حسب فوربس في الترتيب السنوي من إلى المرتبة 41 عالمياً من 34 في سنة 2015.

وحل ثانياً على القائمة نفسها، السعودي «محمد العامودي» بثروة بلغت 8.3 مليار دولار ، أما في المرتبة الثالثة، فجاء رجل الأعمال الإماراتي «ماجد الفطيم» بثروة تبلغ 5 مليارات دولار، يتبعه رجل الأعمال الإماراتي الآخر «عبد الله بن أحمد الغرير» بـ4.9 مليار دولار في المرتبة الرابعة.

واحتل رجل الأعمال المصري «ناصف ساويرس» المرتبة الخامسة بثروة تقدر بـ 3.7 مليارات دولار، متقدما على الأمير السعودي الثاني في القائمة «سلطان بن محمد بن سعود» بثروة تبلغ 3.4 مليار دولار، في المرتبة السادسة.

وفي المرتبة السابعة جاء رجل الأعمال الإماراتي «حسين السجواني» بثروة تقدر بـ 3.2 مليارات دولار، أمام مواطنه رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الفطيم» بـ3.1 مليارات دولار، في المرتبة الثامنة.

وجاء الملياردير المصري «نجيب ساويرس»، في المرتبة التاسعة بثروة تعادل 3 مليارات دولار، وأغلق الثلاثي المتألف من المصري «محمد منصور»، واللبنانيان «نجيب» و«طه ميقاتي» قائمة الأثرياء العرب بالتساوي في ثروة تقدر بـ 2.5 مليار دولار لكل منهم، في المرتبة العاشرة.



 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوليد بن طلال ثراء تأثيرا فوربس

«بلومبيرغ»: 194 مليار دولار خسائر أثرياء العالم في أول أسبوع من 2016

«فوربس»: الإمارات وقطر والأردن يتصدرون العرب في جذب الاستثمارات

«الوليد بن طلال» يستثمر 50 مليون دولار إضافية في «تويتر»

«الوليد بن طلال» يتبرع بـ 2.5 مليون ريال لأسر ضحايا حادثة الأحساء

«الوليد بن طلال» ينفق أكثر من 2 مليون دولار لمقاضاة مجلة «فوربس» الأمريكية

«فوربس»: السعودية تتصدر قائمة الأثرياء العرب و«الوليد بن طلال» الأغنى خلال 2016

«الوليد بن طلال» ينفي اختياره سفيرا فخريا لـ(إسرائيل)

«الوليد بن طلال» يتهم «الأناضول» بفبركة خبر اختياره «سفيرا فخريا» في (إسرائيل)

«الوليد بن طلال» يدعم «الهلال» السعودي بـ20 مليون ريال

«الوليد بن طلال» يتبرع بـ 32 مليار دولار للأعمال الإنسانية

«المملكة القابضة» تعرض فندق «فور سيزونز تورونتو» الكندي للبيع

كاتب سعودي يدعو لإغلاق قنوات «الوليد بن طلال»

«الوليد بن طلال» يكمل الاستحواذ على فنادق «أكور» الفرنسية