الأردن يعلن إحباط مخطط لـ«الدولة الإسلامية»

الأربعاء 2 مارس 2016 11:03 ص

قال الأردن، اليوم الأربعاء إنه أحبط مخططا إجراميا وتخريبيا مرتبطا بتنظيم «الدولة الإسلامية» كان يهدف للاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية في المملكة.

وقال بيان نشرته «وكالة الأنباء الأردنية الرسمية» (بترا): «قامت القوات الأمنية المختصة بتتبع المجموعة الإرهابية وتحديد مكانها حيث اختبأت وتحصنت في إحدى العمارات السكنية في مدينة إربد القريبة من الحدود السورية».

وتابع: «نتج عن الاشتباك مقتل سبعة عناصر كانوا يرتدون أحزمة ناسفة ويطلقون النار على قوات الأمن».

وبدأت العملية مساء أمس الثلاثاء، واستمرت حتى الفجر.

وقال البيان إنه تم ضبط كميات من الأسلحة الرشاشة والذخيرة والمتفجرات والصواعق التي كانت بحوزة عناصر المجموعة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية «محمد المومني» انتهاء العملية الأمنية في مدينة إربد، والتي أفضت إلى مقتل سبعة أشخاص من المجموعة المسلحة ورجل أمن أردني.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية تعقبت الليلة الماضية مجموعة قالت إنها خارجة عن القانون وانتهت مع ساعات الفجر الأولى بمقتل واعتقال آخرين.

وقالت مصادر صحفية إن هذه العملية دامت نحو عشر ساعات وكانت نتيجتها مقتل سبعة من المطلوبين الخارجين على القانون، حسب الناطق باسم الحكومة، بينما قضى خلالها ضابط برتبة نقيب.

وأضاف أن أربعة من رجال الأمن ومواطنين أصيبوا إصابات خفيفة وهم يعالجون في المستشفيات الآن.

وقال إنه لم يتحدد حتى الآن عدد المسلحين أو وهوياتهم، مشيرا إلى أن المناطق التي تمت مداهمتها يسكنها أعضاء من التيار السلفي الجهادي.

وقد استمرت الاشتباكات بين الشرطة الأردنية وجماعات مسلحة طول الليل في إربد شمال البلاد، حيث تحاصر قوات الأمن المجموعة المسلحة التي تحصنت في أحد المنازل.

وأوضحت مصادر أن المنطقة التي يتحصن فيها المسلحون مغلقة إغلاقا شديدا بثلاثة أطواق من قوات الأمن، وأن أصوات انفجارات وقنابل صوتية تسمع من حين لآخر.

وأشارت إلى أن إطلاقا كثيفا للنار وقع قبل الفجر في منطقة الإغلاق التي شملت منطقة حنينة والمنطقة خلف شارع الهاشمي، مؤكدا سقوط قتلى وجرحى من المسلحين، إضافة إلى مقتل رجل أمن.

كما بينت أن وسائل الإعلام ممنوعة من الاقتراب، وأن الجهات الرسمية والأمنية لم تقدم أي معلومات عن عدد المتحصنين أو هوياتهم.

وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت في بيان فجر اليوم أن رجل أمن برتبة نقيب قتل وأصيب اثنان، كما قتل أربعة مطلوبين من المسلحين باشتباكات استخدمت فيها أسلحة نارية وقنابل الغاز المدمع.

ووفق وكالة «رويترز»، فقد شاركت شرطة مكافحة الشغب والقوات الخاصة بهذه العمليات ضمن ما وصفه مسؤول أمني بأنها واحدة من أكبر عمليات التفتيش عن «الخلايا النائمة» التي تضم متعاطفين مع الجماعات الإسلامية خلال الأعوام الماضية.

كما نقلت عن مصدر أمني آخر أن عمليات المداهمة شهدت نشر عشرات من رجال الأمن والمروحيات.

من جانب آخر، أوضحت صحيفة «الغد» الأردنية أن عمليات المداهمات بدأت مساء الثلاثاء، وجاءت في إطار عملية أمنية بدأت منذ أسبوعين إثر رصد خلية إرهابية في المنقطة.

وأوضحت الصحيفة أنه تم من خلال العملية إلقاء القبض على حوالي 20 شخصا، واعتقل 10 منهم، أمس الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن أعضاء الخلية الإرهابية من الأردنيين.

وأوضحت أن اعتقال هؤلاء تم خلال مداهمة عدد من المنازل تقع في الحيين الشمالي والشرقي وشارع الثلاثين ومنطقة حنينا، ليتبعها تبادل كثيف لإطلاق الأعيرة النارية بين القوات المجموعة الخارجة عن القانون.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان أن المنطقة شهدت انقطاع التيار الكهربائي بالتزامن مع المداهمة، وطال الانقطاع شوارع بعيدة عن المنطقة.

وقد تم اعتقال أكثر من 300 من التيار نفسه الشهر الماضي، والتهم التي وجهت إليهم تتعلق بتأييدهم لـتنظيم «الدولة الإسلامية» والترويج له.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الدولة الإسلامية محمد المومني الإرهاب

الأردن.. مقتل ضابط و7 «متشددين» على الحدود مع سوريا

الأردن.. عائلات قتلى خلية «الدولة الإسلامية» لا يجدون مكانا لدفن أبنائهم

الأردن بين الخلايا النائمة وتلك «الجاثمة»

«داعش» يتمدد جنوبا .. حذار من سيناريو «بنقرادن»

العاهل الأردني يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية في عمان

الأردن: ضبط طائرة تجسس وحمام زاجل مرسل من «الدولة الإسلامية»

وزير الخارجية الأردني يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي

الأردن يتمسك بخياره العلني في دعم «الجيش الحر»